المقالات

لماذا يلتمس الإنسان الكمال في كل ما يفعل؟ عندما تتحول المثالية الى لعنة

ما يجب أن تعرفه:

هو ليس إحساسًا عابرًا ذلك الذي يلح على فئة بعينها بأن ما تبذله من مساعٍ ليس كافيًا أبدًا، كل إنجاز يُنظر إليه بعين النقص عوضًا عن الكمال أو الرضا والقبول، كل عمل لا بد أن يكون متقنًا مدققًا، ممتثلًا لمقاييس ذاتية صارمة وضعها الشخص لنفسه. وبقدر ما تجتذب تلك المثالية نجاحات متوالية، فإنها عند حد ما قد تصبح في تطرفها مبعثًا للإرهاق والتسويف ونقد الذات ووضعها محل مقارنة بشكل دائم.

لماذا يلتمس الإنسان الكمال في كل ما يفعل؟ عندما تتحول المثالية الى لعنة
لماذا يلتمس الإنسان الكمال في كل ما يفعل؟ عندما تتحول المثالية الى لعنة

الكمالية (Perfectionism) إذن هي سمة شخصية يرمي صاحبها إلى الكمال ونفض العيوب وأوجه القصور ابتغاء الوصول إلى إنتاجية كاملة، بوضع معايير بالغة للأداء، يصحبها تقييمات نقدية مبالغة للذات ومخاوف من تقييمات الغير. تتجلى في وصف “إيلينا ميلر”، وهي طبيبة نفسية(1) (2): “مكنتني مساعيَّ إلى الكمال من الحصول على معدل مرتفع في جميع مراحلي المدرسية، والالتحاق بجامعة هارفارد، والتخرج من كلية الطب بمرتبة الشرف. ساعدتني على التفوق إلى حد كبير في أي مما وضعته نُصب عيني، لكنها كانت هناك أيضًا لتهمس لي أن جميع هذه الإنجازات لم تكن كافية، وأن علي أن أبذل جهدًا أكبر وأن أفعل المزيد لأكون أفضل، لم تتح لي الكمالية قط الاستمتاع بأي من نجاحاتي، كان عليّ دائمًا أن أنتقل إلى الأمر التالي”.

وقد يعكس التعبير عن المثالية ضميرًا حيًّا “conscientiousness”، فالأشخاص الذين يتّصفون بيقظة الضمير لا يقبلون بما هو أقل من المثالي في تحقيق أهدافهم، فهُم يرفضون -أو يقبلون بتردد- الأداء الضعيف حتى في المواقف الخارجة عن نطاق سيطرتهم كالإصابة بالأمراض. وغالبًا ما يظل هؤلاء الأفراد غير قادرين على التغيير أو المساومة، فهم لا يتسمون بالمرونة، أو أنهم لا يشعرون بالاستمتاع عند بذلهم المجهود، فالخوف قد يكون الدافع الذي يحفزهم نحو المثالية. فالأفراد الطبيعيون ممن يسعون نحو المثالية باعتدال هم أكثر مرونة، ويستطيعون التكيف مع الظروف التي يتطلبها الموقف المحيط بهم.(3) (4)

وجد تحليل لـ284 دراسة أن المستويات العالية من الكمالية قد اتصلت بالاكتئاب والقلق واضطرابات الطعام وإيذاء النفس المتعمد والوسواس القهري. كما أن الضغط المستمر للسعي لتحقيق المثالية يمكن أن يترك الأشخاص مجهدين ويعانون من الصداع والأرق.

لماذا يلتمس الإنسان الكمال في كل ما يفعل

تتجذر العديد من نزعات الكمال في الخوف وانعدام الأمن، ومن الضغوط الداخلية، كالرغبة في تجنب الفشل أو الحكم القاسي، بيد أنه من المحتمل أن يكون هناك مكون اجتماعي، إذ يُعتقد أن المنافسة الأكاديمية والمهنية الأكبر تلعب دورًا، إلى جانب الانتشار الواسع لوسائل التواصل الاجتماعي والمقارنات الاجتماعية الضارة التي تسببها. يشعر العديد من الساعين إلى الكمال بالقلق من أنهم إذا تخلوا عن الدقة والضمير فسوف يضر ذلك بأدائهم ومكانتهم، ولذا فهم يتشبثون بكمالهم وإن أدى إلى تداعيات وخيمة.

لماذا يلتمس الإنسان الكمال في كل ما يفعل؟ عندما تتحول المثالية الى لعنة
لماذا يلتمس الإنسان الكمال في كل ما يفعل؟ عندما تتحول المثالية الى لعنة

المصادر

  1. The Curse of Perfectionism (And What to Do About It), Elana Miller (2013
  2. Perfectionism, GoodTherapy (2019)
  3. Signs You May Be a Perfectionist Elizabeth Scott (2022)
  4. This Is What Perfectionism Really Looks Like, Jamie Varon (2014
  5. Perfectionism is killing us, Christie Aschwanden (2019)

مواضيع قد تهمك أيضا:

دراسة حديثة: حجم النيزك لا يحدد مدى قوة فتكه

“روبوت” طائر بحجم الذبابة يقوم بعمليات بحث وإنقاذ خارقة 2022

الخطة الدراسية المطورة لعام ١٤٤٤ 


تسعدنا متابعتكم لنا على قناة التلغرام

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock