سؤال وجواب

مؤسس الدولة السعودية الثانية هو الإمام

مؤسس الدولة السعودية الثانية هو الإمام…لدولة السعودية الثانية، هي الدولة التي أنشأها تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود بعد سقوط الدولة السعودية الأولى في سنة 1233هـ – 1818م، على يد قوات إيالة مصر العثمانية بقيادة إبراهيم محمد علي باشا. وتمكن الأمير تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود خلال سنوات حكمه من اتخاذ الرياض عاصمة لملكه بدلاً من الدرعية، والتي توسعت بشكل محدود على عكس سابقتها، ولقد أضر بها الصراع والحروب الداخلية، حيث تسبب اختلاف أبناء الإمام فيصل بن تركي بن عبد الله آل سعود في إضعاف الدولة والتسبب بسقوطها على يد أمير الدولة السعودية على حائل من أسرة آل رشيد في سنة 1309هـ الموافق عام 1891م.

مؤسس الدولة السعودية الثانية هو الإمام
مؤسس الدولة السعودية الثانية هو الإمام

مؤسس الدولة السعودية الثانية هو الإمام

 

الإمام تركي بن عبد الله مؤسس الدولة السعودية الثانية

 

الإمام تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود هو مؤسس الدولة السعودية الثانية، ولد في الدرعية عام 1183 هـ/1769م، وهو ابن الإمام عبد الله بن محمد بن سعود، وشقيق الإمام سعود بن عبد العزيز مؤسس الدولة السعودية الأولى.

نشأ الإمام تركي في كنف والده الإمام عبد الله بن محمد، وتلقى تعليمه الديني والعسكري، وكان يتصف بقوة الشخصية والذكاء الحاد، وحب الوطن والدفاع عنه.

بعد سقوط الدولة السعودية الأولى على يد قوات إيالة مصر العثمانية بقيادة إبراهيم محمد علي باشا عام 1818م، قاد الإمام تركي ثورة ضد القوات العثمانية، واستطاع أن يحرر نجد من سيطرتها عام 1824م، وأسس الدولة السعودية الثانية.

تميز حكم الإمام تركي بالعدل والرحمة، وعمل على توحيد نجد ونشر الأمن والاستقرار فيها، كما عمل على إعادة بناء الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى، وجعلها مركزاً للعلم والثقافة.

توفى الإمام تركي بن عبد الله عام 1834م، بعد حكم دام 10 سنوات، خلفه من بعده ابنه الإمام فيصل بن تركي.

إنجازات الإمام تركي بن عبد الله

  • إعادة بناء الدولة السعودية بعد سقوطها على يد القوات العثمانية.
  • توحيد نجد ونشر الأمن والاستقرار فيها.
  • إعادة بناء الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى.
  • جعل الدرعية مركزاً للعلم والثقافة.

مكانة الإمام تركي بن عبد الله

يعد الإمام تركي بن عبد الله من أهم الشخصيات التاريخية في المملكة العربية السعودية، فهو مؤسس الدولة السعودية الثانية، وأحد أهم قادتها، ويعد دوره في إعادة بناء الدولة السعودية بعد سقوطها على يد القوات العثمانية من أهم الإنجازات في تاريخ المملكة.

مؤسس الدولة السعودية

 

 

من فضلك ادعمنا بمتابعة على قناة التلغرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock