سؤال وجواب

ماذا يعني الاستدلال.. الجواب الصحيح

ماذا يعني الاستدلال.. الجواب الصحيح.. الاستدلال هو البرهنة والاستدلال العلمي،أو يمكن تعريفه بأنه هو الاستنتاج أو الفكرة التي يتم استمدادها من علم المنطق والدليل.

يعمل الاستدلال على مساعدة الشخص على فهم الكثير من الأشياء، أو يمكن العمل على تجربتها بطريقة مباشرة وواضحة.

يمكن من خلال الاستدلال العمل على استمداد الكثير من المعلومات، والمعرفة، حيث أنها عملية يتم من خلالها القيام باستنتاج الكثير من الأشياء تبعاً لما هو تم التعارف عليه بالفعل.

يمكن أن يتم استنتاج أن الشخص يعمل على قراءة ما بين السطور، أو يمكن للشخص أن يقوم بالتدقيق والنظر باهتمام نحو الحقائق، لكي يتمكن من الوصول إلى النتائج.

ومن المتوقع أن تصل إلى استدلالات خاطئ، ولكن في بعض الأحيان تلك الاستدلالات الخاطئة تقودك إلى استدلالات صحيحة.

الاستدلال هي عملية يتم فيها استناج من الأدلة الداعمة، وأحيانا يمكن أن تتجاوز الأدلة وتصل إلى استنتاج آخر، حيث أن الاستدلال هو البناء الأساسي الذي يمكن من خلاله العمل على توقع كافة الحجج.

ونحن نستخدم الاستدلال دائماً في حياتنا اليومية، حتى في الأدب عند قراءة بعض القصص يمكننا استدلال واستناج ما يحدث في القصة، كما أن يمكن أن تكون تلك الاستدلالات جيدة أو سيئة، وذلك من خلال الاعتماد على المنطق.

ماذا يعني الاستدلال.. الجواب الصحيح
ماذا يعني الاستدلال.. الجواب الصحيح

أمثلة على الاستدلال

تعتبر الأمثلة من الطرق الفعالة جداً لكي يتم فهم الاستدلال والتوصل إلى ما يخصه من خلال طرح بعض الأمثلة وفهمها جيدا، ويمكن التعرف على ذلك من خلال ما يلي:

  • المثال الأول: في حالة أن هناك معلماً لا بد أن يدخل إلى الدرس في تمام الساعة التاسعة صباحاً، ولكن قد دقت الساعة التاسعة، ويتم سماع الكثير من الأحاديث داخل الفصل والضجيج وصوت الطلاب، يمكن من خلال ذلك الاستدلال أن المعلم لم يدخل إلى الدرس بعد، على الرغم من أنه لا يمكن التأكد من صحة هذا الاستنتاج، ولكن في طبيعة الحال سوف يتم التوصل إلى الاستنتاج بالفعل.
  • المثال الثاني: (منار تبكي وكل من يبكي مهموم) وبالتالي يمكن الاستدلال بأن منار مهمومة وحزينة، ولكن هذا يطلق عليه القيام المنطقي، ويعتبر هو الشكل المنطقي للاستدلال، وذلك يختلف عن المثال الأول حيث في تلك الحالة يمكن بالفعل التأكد من هذا الاستدلال، ولكن في المثال الأول لا يمكن التأكد من الاستدلات الخاصة به.
  • المثال الثالث: بدأت مي في الصراخ وتغير لون وجهها إلى اللون الأحمر، يمكن الاستدلال بأن مي غاضبة من شيء ما، أو تعرضت إلى موقف ما، وهذا من السهل جدا الاستدلال عليه وهذا ما يوضحه وجه مي وصوتها، على الرغم من عدم معرفتنا لما تعرضت له مي بالفعل.

أمثلة على الاستدلال في الثقافة الشعبية

يمكن التعرف على مثال لتوضيح الاستدلال من خلال الثقافة الشعبية والأفلام العالمية، ويمكن التعرف على ذلك من خلال ما يلي:

  • من المشاهد الشهيرة في فيلم الأسد الملك عندما تم قول: “بابا؟ أبي ، تعال. عليك أن تنهض.”
  • من المؤكد أن الكثير يتذكر هذا المشهد في فيم الأسد الملك، وهو عندما وجد سيمبا موفاسا والده تمت مهاجمته حتى تعرض للموت، حيث تمت مهاجمته من قبل الحيوانات البرية التي توجد في الغابة.
  • وعند رؤية المشاهدين سيمبا موفاسا وهو يحاول إيقاظ وإنقاذ والده، يمكن من خلال هذا المشهد الاستدلال أن سيمبا لا يدرك مفهوم الموت، أو أنه لا يريد الاقتناع بأن والده قد مات بالفعل.
  • في الوقت ذاته يمكن أن يرى المشاهد سيمبا وهو يحاول أن يقوم بتقديم العديد من الاستدلالات الخاطئة، وهو عندما رأى والده راقداً على الأرض بلا حركة يستنتج أنه موفاسا نائم، ولا يريد الاقتناع بأنه رحل ،ولكن المشاهد يعرف الاستدلال الحقيقي.

أهمية الاستدلالات

إن للاستدلالات أهمية كبيرة جداً في حياتنا اليومية، ويمكن التعرف على ذلك من خلال ما يلي:

  • من خلال الاستدلالات يمكننا العمل على فهم العالم من حولنا، حيث إنه يعتبر من الأمور المهمة جداً لكي تتمكن من البحث عن إثبات ما أو دليل.
  • ولكن بطبيعة الحال سوف تعمل على تجاوز وخطي كل تلك الأدلة لكي تتوصل إلى النتيجة الفعلية.
  • تعتبر الاستدلالات من الأشياء المهمة جداً وخاصة في مجال الأدب، حيث إنه من دون الاستدلال سوف يكون على المؤلف أن يعمل على شرح كل الأشياء بصوت مسموع، حيث أن أثناء قراءة القصة، أو عمتاً مشاهدة بعض الأفلام لا بد من وضع بعض الاستدلالات التي يمكن من خلالها فهم خفايا القصة، وعندما يوضح المؤلف كافة الأشياء في الفيلم أو في الرواية تكون في غاية الملل للمشاهدين، ولا يكون هناك الإثارة.
  • مثلا بدل أن يوضح المؤلف ويقول أن منار قد تغير لون وجهها إلى اللون المائل للحمرة، وبدأت في البكاء والصراخ، يمكن أن يقول أن منار تشعر بالغضب والضجر.
  • وبالتالي تكون القراءة ممتعة بشكل كبير، وبالتالي تكون القصة مقنعة بشكل كبير، وذلك من خلال توفير الأدلة والتفاصيل، وبالتالي يترك الفرصة كاملة للقارئ أن يقدم استدلالاته، واستنتاجه الخاص به.
  • تعتبر الاستدلالات هي من الأشياء الأساسية لبناء الحجة، وبالتالي تعتبر من الأشياء المهمة جداً .
  • وبالتالي تعتبر من الأشياء الهامة في المقالات الرسمية التي يحتاج من يكتبها إلى أن تكون في قمة الوضوح.
  • كما يمكن للشخص أن يقدم أدلة للعمل على دعم كافة الاستنتاجات والاستدلالات، كما أن العلاقة بين الدليل والاستدلال هي نوع من الاستدلال.
  • لكي يتم التأكد من الحجة جيداً يجب التأكد من الاستنتاجات الجيدة.

الفرق بين الاستدلال والاستنتاج

دائماً ما يحدث خلط بين الاستدلال والاستناج، ويمكن التعرف على الفرق فيما بينهم من خلال ما يلي:

  • الاستنتاج هو الذي يتم أخذه من وجود العديد من الحقائق أو البيانات الصحيحة والمدروسة، ومنها مثلا الاستماع إلى شخص ما أنه ذهب إلى كلية الهندسة، وعمل في البناء وأشار إلى أسماء العمال الذين يعملون معه، يمكن استنتاج أن هذا الشخص مهندس، وهو استنتاج صحيح ومبني على الكثير من البيانات والأدلة.
  • ولكن الاستدلال يكون أحياناً أقل واقعية من الاستنتاج، حيث أن الاستناج يكون مبنياً على الكثير من البيانات والمعلومات على خلاف الاستدلال الذي يمكن التوصل إليه من خلال سماع حقيقة واحدة فقط، كما أنها يتم استنبطها من العديد من الاستنتاجات الأخرى.
  • تكون الاستدلالات عبارة عن الكثير من الخطوات من التفكير، والانتقال من المقدمات إلى النتائج والتي تكون منطقية.
  • عمل تشارلز ساندرز بيرس بالقيام بتقسم الاستدلال إلى ثلاثة أنواع وهي: (الاختطاف، الاستنتاج، الاستقراء).
  • يكون الاستنتاج هو استنتاج منطقي للمقدمات المعروفة، ومن المتوقع أن تكون صحيحة، وأيضاً دراسة القوانين، والاستدلال الصحيح بالمنطق.
  • الاستقراء هو عبارة عن استنتاج من مقدمات محدودة، والوصول إلى نتيجة عالمية.
  • ولكن الاختطاف هو الاستدلال عن أفضل تفسير، كما يمكن توضيح الفرق بين الاستدلال والاستنتاج.
  • الاستنتاج هو يعرف باسم الاستدلال الاستنتاجي، أو يعرف بالمنطق الاستنتاجي، أو يعرف بالاستنتاج المنطقي، وهو عملية الاستدلال من عبارة أو أكثر وهي المقدمات، ومن خلالها يتم التوصل إلى نتيجة منطقية، وذلك من خلال مناهج بناء البرهان المنطقي.

 

 

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock