صحة ورشاقة

ماهي أعراض نقص فيتامين ب12؟

ماهي أعراض نقص فيتامين ب12

فقر الدم بعوز الفيتامين بي 12 (بالإنجليزية: Vitamin B12 deficiency)‏ ناجم عن عدم كفاية المدخول الغذائي أو ضعف الاستيعاب الفيتامين بي 12 ويتبع تصنيفه إلى فقر الدم الضخم الأرومات. يمكن أن يمر دون أعراض كما يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم. قد تتطور علامات النقص بطريقة لا يمكن ملاحظتها بسهولة وببطء، في حالة النقص البسيط، قد يشعر الشخص بالتعب وانخفاض عدد خلايا الدم الحمراء. في حالات النقص المعتدل، قد يحدث ألم في اللسان، قرح مزعجة، ضيق في التنفس، يرقان، تساقط الشعر، شيب مُبكر في الشعر لأنعدام مادة الميلانين، آلام شديدة في المفاصل، أنخفاض ضغط الدم، الخمول، وبدء الأعراض العصبية، بما في ذلك الأحاسيس غير الطبيعية مثل الدبابيس والإبر، والتنميل وبرودة الأطراف وطنين الأذن. قد يشمل النقص الحاد أعراض انخفاض وظائف القلب بالإضافة إلى أعراض عصبية أكثر حدة، بما في ذلك ضعف ردود الفعل، ضعف وظيفة العضلات، مشاكل الذاكرة، التهيج، الترنح، انخفاض حاسة التذوق، انخفاض مستوى الوعي، الاكتئاب، القلق، الذهان، قد يحدث انخفاضاً في الخصوبة مسبباً العُقم. تشمل الأعراض في الأطفال الصغار النمو المتدني، انخفاض التطور، وصعوبات في الحركة. بدون علاج مبكر، قد تكون بعض التغييرات دائمة.

الأسباب الشائعة

تشمل الأسباب الشائعة على الامتصاص الفقير من المعدة أو الأمعاء، قلة التناول، وزيادة الحاجات. قد يعود سبب انخفاض الامتصاص إلى فقر الدم الخبيث، الاستئصال الجراحي للمعدة (مثل التكميم)، الالتهاب المزمن للبنكرياس، طفيليات الأمعاء، بعض الأدوية، وبعض الاضطرابات الجينية. قد يحدث قلة التناول عند الأشخاض ذوي النظام الغذائي النباتي أو من لديه سوء تغذية (السغل). تحدث زيادة الحاجة عند المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية/الايدز ولمن لديهم تحطيم سريع لكريات الدم الحمراء. يعتمد التشخيص عادة على مستويات فيتامين ب 12 في الدم أقل من 120-180 بيكومول/لتر (170-250 بيكوغرام/مليلتر) عند البالغين. قد يشير أيضاً ارتفاع مستويات حمض الميثيل مالونيك ( قيمة <0.4 مايكرومول/لتر) إلى نقص الفيتامين. نوع من انخفاض كريات الدم الحمراء المعروفة باسم فقر الدم الضخم الأرومات قد يكون أحياناً حاضراً لكن ليس بصورة دائمة.

يوصى بأخذ المكملات لمنع النقص عند الحوامل ذوات النظام الغذائي النباتي. وبمجرد تحديدها يكون العلاج سهلاً باستخدام المكملات إما عن طريق الفم أو الحقن. لا يوجد هنالك أي مخاوف من فرط فيتامين ب 12 عند من يتمتع بصحة جيدة. يمكن أن يتم مساعدة بعض الحالات بعلاج السبب الدفين. قد تتطلب بعض الحالات الأخرى مكملات مستمرة باعتبار السبب الدفين غير قابل للشفاء. نقص فيتامين ب 12 شائع و يقدر حدوثه بنسبة 6% لمن تقل أعمارهم عن سن الـ60 و بنسبة 20% لمن تتجاوز أعمارهم سن الــ60. يمكن أن تكون المعدلات مرتفعة بما نسبته 80% في بعض أجزاء أفريقيا وآسيا.

 

الأعراض والعلامات

  1. تعب ووهن عام.
  2. الهيجان وفرط الاستثارة.
  3. فقد الشهية للطعام.
  4. الكسل والبلادة.
  5. احمرار اللسان وتسمى بعلامة الكرزة.
  6. أعراض عصبية: الترنح والخزل الخدري (التنمل) والرجفان وقد تصل الأعراض إلى حالة الغيبوبة وإن فقر الدم بعوز الفيتامين B12 هو فقر الدم الوحيد الذي يترافق مع أعراض عصبية.

يؤدي نقص فيتامين ب إلى فقر الدم الناتج عن عوز فيتامين ب وإلى اضطرابات عصبية، قد لا يسبب النقص المعتدل أي أسباب واضحة لكن عندما يصبح النقص ملحوظا فإن أعراض فقر الدم قد تنتج مثل الضغف، الإرهاق، الدوار، نبضات قلب سريعة، تنفس سريع، و شحوب في البشرة. قد يسبب أيضا كدمات و نزيف ويشمل نزيف اللثة. تشمل الآثار الجانبية في الجهاز الهضمي قرحة في اللسان، انزعاجات في المعدة، فقدان الوزن، وإسهال أو إمساك. قد ينتج ضرر للخلايا العصبية إذا لم يتم علاج وتصحيح نقص فيتامين ب 12. إذا حدث ذلك فإن نقص فيتامين ب 12 قد يحدث نخز أو تنميل لأصابع اليد والقدم، صعوبة في المشي، تغيرات في المزاج، اكتئاب، فقدان ذاكرة، توهان وقد يحدث الخرف في الحالات الشديدة.

من أهم المتلازمات التي تحدث بسبب نقص فيتامين ب 12 هو فقر الدم الخبيث. ويتصف ب 3 أعراض :

  1. فقر الدم مع فقر الدم ضخم الارومات في النخاع العظمي. هذا يعود إلى تثبيط إنتاج الحامض النووي (خاصةً بيورينات و ثيميدين).
  2. أعراض في الجهاز الهضمي. يعتقد أن هذه الأعراض تعود إلى إنتاج حامض نووي مُختل يثبط تنسخ الدنا في موقع يحدث فيه تجديد للخلايا بمعدل كبير. وقد يعود أيضاً إلى الهجوم ذاتي المناعة للخلايا الجدارية في المعدة في فقر الدم الخبيث. هنالك ترابط بين متلازمة توسع أوعية غار المعدة (كان يطلق عليه سابقاً المعدة البطيخية) وفقر الدم الخبيث.
  3. أعراض عصبية: قصور في الحس أو الحركة (غياب المنعكسات والاستجابة، اهتزازات متضائلة أو الإحساس للمس الخفيف)، تنكس النخاع المشترك تحت الحاد، النوبات، أو حتى أعراض الخرف و قد يكون هنالك ظهور لأي أعراض نفسية. يشير وجود أعراض حسية حركية طرفية أو تنكس النخاع المشترك تحت الحاد بقوة إلى وجود نقص فيتامين ب 12 بدلاً من نقص الفولات. إذا لم يتم معالجة حمض الميثيل مالونيك من قبل فيتامين ب 12، فإنه يبقى في الغمد المياليني، مسبباً سهولة في الكسر. قد ارتبط الخرف والاكتئاب مع هذا النقص أيضاً، من المحتمل ان يكون السبب من نقص في إنتاج الميثيونين بسبب عدم توافر القدرة لتحويل هوموسيستئين إلى هذا المنتج. يعد الميثيونين عاملاً مساعداً مهماً في إنتاج العديد من المرسلات العصبية.

كل من هذه الأعراض يمكن أن تحدث إما على حدى أو مع الأعراض الأخرى. يشمل المركب العصبي المعرف بـ تورم النخاع الحبلي على هذه الأعراض:

  1. إدراك عليل للمس العميق، الضغط والاهتزاز، فقدان الشعور باللمس، مذل وتنميل مستمر و مزعج جداً.
  2. ترنح من نوع العمود الظهراني للنخاع.

انخفاض أو فقدان المنعكسات الوترية العضلية العميقة.

  1. منعكسات مرضية- بابينسكي، روسوليمو و أخرى، أيضاً وجود شلل جزئي بليغ.

يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب 12 ضرر بليغ ومتعذّر العكس، خاصة للدماغ والجهاز العصبي. هذه الأعراض التي تشير إلى ضرر عصبوني قد لا تنعكس بعد إصلاح الاضطرابات الدموية، وتنخفض فرصة الانعكاس التام مع طول مدة وجود الأعراض العصبية.

يمكن أن تشمل أعراض نقص فيتامين ب 12 على ضيق في التنفس وزيادة في الشحوب أيضاً.

نفسياً

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 أيضاً إلى الجنون، الذهان، التعب، اضطرابات في الذاكرة، هيجان، اكتئاب، ترنح، وتغيرات في الشخصية. تشمل الأعراض عند الرضع الهيجان، اخفاق في النمو، اللامبالاة أو الخمول، فقدان الشهية، وتراجع في التطور

أسباب المرض

  • نقص الفيتامين بي 12 نتيجة سوء التغذية ويوجد هذا النوع من المرض بشكل خاص عند النباتين.
  • نقص العامل الداخلي بسبب التهابات المعدة المزمنة أو استعمال أدوية مضادة للحموضة أو عند الذين تم استئصال جزء من معدتهم جراحياً.
  • فقر الدم الخبيث.
  • أسباب معوية مختلفة التي تمنع امتصاص الفيتامين بي 12 كوجود الديدان أو الجراثيم.
  • قلة التناول الغذائي لفيتامين ب 12، يتواجد فيتامين ب 12 في المنتجات الحيوانية (البيض، اللحوم، الحليب) و تشير الدراسات الحديثة إلى أنه يمكن تواجده في بعض الطحالب، مثل العرمض و النوري (بورفايرا)فيتامين ب 12 المفصول من استنبات البكتريا يضاف أيضاً إلى العديد من الأغذية المدعومة، ومتاح كمكمل غذائي. النباتيون الصارمون و النباتيون إلى درجة أقل يمكن أن يكونوا عرضة لخطر نقص فيتامين ب 12 بسبب عدم كفاية التناول الغذائي من فيتامين ب 12، إذا لم يتم أخذ المكملات. مع ذلك فإن نقص فيتامين ب 12 يمكن أن يحدث في من يستهلك اللحوم، الدواجن، و الأسماك. يكون لدى الأطفال عرضة أكبر لخطر نقص فيتامين ب 12 بسبب عدم تناول الغذاء بكفاية، وكما أن لديهم مخزون فيتامينات أقل وحاجة أكبر نسبياً للفيتامين لكل طاقة حرارية من تناول الغذاء.
  • الامتصاص العليل الانتقائي لفيتامين ب 12 بسبب نقص العامل الداخلي. يمكن أن يكون السبب في ذلك فقدان الخلايا الجدارية المعدية في التهاب المعدة الضموري المزمن (في هذه الحالة فقر الدم ضخم الأرومات يأخذ اسم فقر الدم الخبيث)، أو يمكن أن ينتج من الاستئصال الجزئي الواسع للمعدة (لأي سبب كان)، أو من أسباب وراثية نادرة لعلة في إنتاج العامل الداخلي.
  • علة الامتصاص لفيتامين ب 12 في وجود سوء امتصاص عام أو في وجود متلازمة سوء الهضم. ويشمل أي ضرر هيكلي أو استئصال جزئي جراحي للجزء الأخير للمعي اللفائفي. (الموقع الرئيسي المسؤول عن امتصاص فيتامين ب 12).
  • أنواع فقد حمض المعدة اللاهيدروكلورية (ويشمل ذلك المُحدثة اصطناعياً عن طريق الأدوية مثل مثبطات المضخة البروتونية وحاصرات مستقبلات الهيستامين) يمكن أن يتسبب في سوء امتصاص فيتامين ب 12 من الأطعمة، حيث أن وجود الحمض ضروري لانقسام فيتامين ب 12 من الأطعمة البروتونية والبروتينات الرابطة اللعابية. يعتقد أن هذه العملية هي من أكثر العمليات شيوعاً لانخفاض فيتامين ب 12 لدى كبار السن، الذي يكون لديهم درجة في فقد حمض المعدة اللاهيدروكلورية من دون انخفاض سابق في العامل الداخلي. هذه العملية لا تأثر على امتصاص مكملات فيتامين ب 12 قليلة الكمية مثل المكملات متعددة الفيتامينات، حيث أنها غير مرتبطة ببروتينات وليست كفيتامين ب 12 الموجود في الأطعمة.[بحاجة إلى مصدر]
  • الاستئصال الجراحي للأمعاء الدقيقة (على سبيل المثال داء كرون) فيكون لدى المريض متلازمة الأمعاء الصغيرة وغير قادر على امتصاص فيتامين ب 12. يمكن علاجه بحقن منتظمة من فيتامين ب 12.
  • استخدام الرانتيدين هيدروكلوريد على المدى الطويل يمكن أن يسهم في نقص فيتامين ب 12.
  • الداء البطني يمكن أن يسبب أيضاً علة في امتصاص هذا الفيتامين، ولو أن السبب لا يعود على فقدان العاملي الداخلي بل بسبب ضرر الواقع على الأمعاء الدقيقة.[بحاجة إلى مصدر]
  • بعض جراحات السمنة، خاصةً التي تشمل استئصال لجزء من المعدة، مثل جراحة المجازة تفاغر معوي بشكل Y. (العمليات مثل ربط المعدة لا تظهر تأثير على أيض فيتامين ب 12 بشكل ملحوظ).[بحاجة إلى مصدر]
  • فرط تكاثر البكتيريا في أجزاء من الأمعاء الدقيقة يعتقد أنه يمتص فيتامين ب 12. يحدث على سبيل المثال في متلازمة العروة المقفلة.[بحاجة إلى مصدر]
  • ميتفورمين دواء خافض لسكر الدم يستخدم في علاج داء السكري من الممكن أن يتدخل في امتصاص فيتامين ب 12 الغذائي..
  • أسباب وراثية مثل عوز مختزلة الميثيلِين تتراهيدروفولات، بيلة هوموسيستينية، ونقص ترانزكوبالامين.[بحاجة إلى مصدر]
  • أظهرت دراسة سردية بأن داء الجيارديات من الممكن أن يسبب نقص في فيتامين ب 12. لكن لم تظهر دراسات كبرى أي ارتباط.
  • سوء التغذية بسبب إدمان الكحوليات.
  • إساءة استعمال أكسيد النتروز.

العلاج

حقنة الهيدروكسوبالامين هي عبارة عن محلول سائل أحمر صافي للهيدروكسوبالامين.

يمكن أن يستكمل فيتامين ب 12 عن طريق الحبوب أو الحقن و يظهر أنهما متماثلان في الفعالية عند الأشخاص ذوي المستويات المنخفضة.

لا يعتمد الامتصاص على وجود العامل الداخلي أو على وجود معي لفائفي سليم عندما يتم إعطاء جرعات كبيرة عن طريق الفم. عادة ما يلزم 1- 2 مليغرام يومياً ليتم اعتبارها على أنها جرعة كبيرة.

 

✨يسعدنا أنضمامكم لنا 👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock