المناهج التعليمية

ماهي الكيمياء العضوية

ماهي الكيمياء العضوية

الكيمياء العضوية هي إحدى فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عنصر الكربون. وهي تهتم بالتفاعلات والمواد الداخلة في تكوين الكائنات الحية أو الناتجة من كائن حي، ولهذا سميت بالعضوية. الكيمياء العضوية هي العلم المتعلق بوجود الحياة على الأرض وتبحث في المركبات المرتبطة بالحياة والكائنات الحية.

ما هي أهمية الكيمياء العضوية

إن لهذا التخصص العديد من الاهميات المختلفة والتي لا حصر لها على الاطلاق، فقد برزت الكيمياء العضوية بشكل كبير في الطب والغذاء والمنسوجات والملابس المختلفة، بالإضافة الى عوام التنظيف والتعقيم، ومواد التحلية والأشياء الثمينة، كما أن التخصص يرتبط بأنشطتنا اليومية وتغيرات أجسامنا، ويساعد على صناعة الأدوية والعقاقير وبعض الصناعات الأخرى، من خلاله يتم التعرف على المكونات الطبيعية لصناعة العديد من المكونات العلاجية ذات الأثر الجانبي الأقل، بالإضافة الى وجود العديد من الأهميات الأخرى التي لا حصر لها.

مجالات دراسة الكيمياء العضوية

تعتبر الكيمياء العضوية من أحد اكبر العلوم الواسعة والتي تتضمن عدد كبير من المجالات المختلفة التي من الممكن أن يتخصص بها مختلف الأفراد، وتكمن الاهمية الكبيرة في دراسة هذا المجال في صناعة العديد من البتروكيماويات بالإضافة الى مختلف المستحضرات الصيدلانية، ومن الممكن أن يتم استخدامها في صناعة المتفجرات ومستحضرات التجميل، ونذكر فيما يلي أبرز مجالات دراسة الكيمياء العضوية، كالتالي:

  • كيمياء المركبات الأروماتية.
  • كيمياء المركبات الحلقية الغير متجانسة (Heterocyclic Chemistry)
  • الكيمياء التخليقية (Organic synthesis)
  • الكيمياء العضوية الفلزية (Organometallic chemistry)
  • الكيمياء العضوية الفيزيائية (Physical Organic Chemistry)
  • كيمياء عضوية أليفاتية (Aliphatic Organic Chemistry)

وختامًا نستدل على أن علم الكيماء العضوية أحد العلوم الإبداعية التي لا حدود لها، بالإضافة الى انها من العلوم ذات المجلات والفروع الواسعة والتي من الممكن أن نستخدمها في صناعة العديد من الجزيئيات والمكونات والمواد المختلفة التي توفر العديد من الاحتياجات اللازمة للانسان.

 

✨يسعدنا أنضمامكم لنا 👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock