سؤال وجواب

ما احتمال ظهور عدد زوجي عند القاء مكعب الارقام

ما احتمال ظهور عدد زوجي عند القاء مكعب الارقام

في تجربة إلقاء حجر النرد أو ما يعرف بمكعب الأرقام إن احتمال أن يظهر عددًا زوجيًا على وجهه العلوي هو “1/2”، حيث أن حجرة النرد الواحدة تكون مرقمة من الواحد إلى الستة، أي أنه يحمل ثلاثة أرقام زوجية هي 2، 4، 6، بالتالي تكون نسبة الأعداد الزوجية إلى كل الأعداد هي 3 إلى 6، وبعد تبسيط النسبة واختصارها يكون الناتج النهائي هو 1/2.

ما احتمال ظهور عدد زوجي عند القاء مكعب الارقام
ما احتمال ظهور عدد زوجي عند القاء مكعب الارقام

علم الاحتمالات

الاحتمالات هو علم فرعي من علوم الرياضيات، يختص في البحث والتحليل بكافة الحوادث العشوائية ومعرفة نتائجها، في الواقع لا يمكن أن يتم التأكد من نتائج تجربة ما دون وقوع هذه التجربة وإجرائها، لكن علم الاحتمالات يساعد في التنبؤ باحتمالية حصولك على نتيجة ما قبل قيامك بالتجربة.

 

ما احتمالية ظهور رقم فردي عند رمي حجر نرد

عند القيام بتجربة رمي حجر النرد يمكن ظهور أي وجه من الأوجه الستة باحتمالية 1 إلى 6، وتقسم هذه الأوجه إلى 3 أوجه تحمل أرقام فردية هي 1، 3، 5، وثلاثة تحمل أرقام زوجية كما ذكرنا سابقًا، في هذه الحالة يتساوى احتمال ظهور عدد فردي مع احتمال ظهوره زوجيًا، أي يكون الاحتمال هو 1/2.

 

وفي ختام هذا المقال تكون قد تمت معرفة ما احتمال ظهور عدد زوجي عند القاء مكعب الارقام، كما تم التعريف بعلم الاحتمالات، والحديث عن تجربة رمي حجر النرد.

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock