سؤال وجواب

ما الدروس المستفادة من قصص الأنبياء

ما الدروس المستفادة من قصص الأنبياء … نعلم جميعًا أن الأنبياء من أشرف خلق الله : سبحانه وتعالى” المختارين، يرسلهم لنا ليعلمنا بوجوده سبحانه، وبالأمور الواجب علينا فعلها في الحياة الدنيا لتجنب عذابه، وقد قص لنا في القرآن الكريم قصصهم المختلفة، في الكثير من السور القرآنية والتي نستفيد منها:

ما الدروس المستفادة من قصص الأنبياء
ما الدروس المستفادة من قصص الأنبياء

الصبر على البلاء

حيث اتصف الأنبياء بكونهم أكثر الناس قدرة على تحمل الصعوبات التي تواجههم في الحياة، ومنهم النبي أيوب “عليه السلام”، والذي استطاع الصبر على بلاء المرض والفقر، وغيرها من أنواع البلاءات الأخرى، والتي لا يستطيع البشر العادي تحملها، خاصةً لفترة طويلة مثل التي تحملها النبي أيوب، والتي تتمثل في أربعين عام.

لنتعلم من قصته ومن غيرها من قصص الأنبياء الأخرى كيفية الصبر على المشاكل التي تواجهنا في الحياة، كما ذكر الله “سبحانه وتعالى” فائدة ذكر قصص الأنبياء في قصص القرآن، وذلك في الآية الكريمة:

وَكُلًّا نَّقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ ۚ وَجَاءَكَ فِي هَٰذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ (120)“.

“سورة هود، الآية 120”.

الثقة في قدرة الله

يعد أهم الدروس المستفادة من قصص الأنبياء هو الثقة في قدرة الله على كل حل المشاكل التي تواجه الإنسان في حياته، وأنهى الإله الواحد الأحد القادر على فعل ما يريد، حتى وإن كان ضد مشيئة كل البشر، وحتى لو كان من الأمور الغير مقدور عليها، ذلك لأن الله على كل شيء قدير.

من الجدير بالذكر أن جميع قصص الأنبياء تحتوي على العديد من المواقف التي تبين قدرة الله على فعل ما يريد، ومنها قصة النبي يوسف”عليه السلام”، والذي واجه الكثير من الصعاب في حياته من أهمها ألقاء أخوته له في البئر والذي كان نقطة انطلاقه إلى مصر، والتي قابل فيها السيدة زليخة، والتي فاضت عشقًا وغرامًا به.

إلى أن رغبت في إلقائه في المعصية، ولكنه رفض رفضًا شديدًا، وهرب منها ولم تتمكن من الإمساك به، ولكن يشاء القدر أن يقابله زوجها وتتهمه السيدة، بأنه حاول التعدي عليها، ليوحي الله له بأن يأمر الطفل الصغير الرضيع الموجود في القصر بأن يقول الحقيقة، وبالفعل ومع ثقة النبي يوسف في قدرة ربه على فعل المستحيلات، أمر الرضيع بالتكلم.

وسط ذهول ودهشة واستنكار كل الموجودين، وبالفعل تكلم الصغير وبين براءة النبي يوسف، ليكون آية من آيات الله “عز وجل” على الأرض، وليثبت الله أنه الواحد الأحد الفعال لما يريد، ذلك استنادًا إلى الآية الكريمة:

“”قَالَ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَن نَّفْسِي ۚ وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّنْ أَهْلِهَا إِن كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبِينَ“.

“سورة يوسف، الآية: 26”.

العبرة والعظة

نتعلم من قصص الأنبياء “صلوات الله عليهم جميعًا” الكثير من العبر في الحياة، كما نأخذ منها الموعظة من فعل الكفار في حياة كل نبي من الأنبياء، مثل ما حدث للكفار فرعون في قصة النبي موسى” عليه السلام”، والذي كان يدعي الألوهية، ولكن مع قدرة الله “عز وجل” استطاع أن ينجي نبيه من بطش ذلك الكافر هو وكل من معه من المؤمنين به، وأغرق فرعون هو وكل جنوده ليكون عبرة لكل من خالف أمر الله “سبحانه وتعالى”، ونستدل على ذلك بالآية الكريمة:

كما ذكر الله “عز وجل” في القرآن الكريم أن أخذ العبرة من أسباب ذكر قصص الأنبياء، ذلك في الآية الكريمة:

لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ ۗ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَىٰ وَلَٰكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (111)“.

“سورة يوسف، الآية: 111”.

معرفة الأخلاق الحميدة

أمتاز كل الأنبياء بالأخلاق الحميدة، والتي كانت سببًا في أمان البعض بهم، مثل النبي محمد” صلى الله عليه وسلم” حين أطلق عليه أهل قريش لقب الصادق الأمين من قبل النبوة، أي من قبل نزول الوحي، مما أكد للبعض منهم أنه لا يكذب حين أعلن النبي الكريم عن نبوته، وآمنوا به، كما أنه من دلالات كون النبي”صلى الله عليه وسلم” من أقوم الناس وأشرفهم وأحسن خُلقًا ذكر الله “عز وجل” لخلقه في الآية الكريمة التالية:

وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ (4)“.

“سورة القلم، الآية: 4”.

الاقتداء بأفعالهم

من أهم الأمور التي نستفيد منها من قصص الأنبياء هو تعلم كيفية التصرف في المواقف الصعبة، أو الاقتداء بأفعالهم في المواقف العادية، ذلك لكونهم القوم المختارون من قبل الله “عز وجل”، والقادرين على التصرف بالطريقة الصحيحة في مختلف المواقف التي واجهتهم في الحياة.

التأكد من قدرة الحق على هزيمة الباطل

نتعلم من كل قصص الأنبياء الموجودة في القرآن الكريم أن الحق من الأمور الظاهرة والتي تتمكن من هزيمة الباطل مع الصبر والقدرة على تحمل الصعاب والظلمات.

الاستعانة بالله للنجاة من الصعاب

تنص كل القصص الموجودة في القرآن الكريم على أن الاستعانة بالله من أبواب الفرج، والحصول على الأمنيات والتغلب على الأعداء والصعاب التي تواجهنا في الحياة، كما تم ذكر الكثير من الآيات التي تنص على وجوب الاستعانة بالله “عز وجل” لقضاء الحوائج والتغلب على الأعداء، وهي:

قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا ۖ إِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۖ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ (128)“.

“سورة الأعراف، الآية: 128”.

ماذا نستفيد من قصة النبي نوح

تعتبر قصة سيدنا نوح “عليه السلام” من أكثر قصص الأنبياء إفادة لنا، ذلك لكونها تعلمنا الآتي:

  • طاعة الخالق مهما تكلف الأمر من عناء ومشقة، أو وجدت الكثير من الصعاب التي تمنع ذلك، حيث إن النبي نوح “عليه السلام، أستمر في طاعة الله “عز وجل” ودعوة الناس للإيمان به، مع عدم رغبة زوجته وأبنه في ذلك.
  • عدم اليأس مهما واجه الإنسان من صعوبات في الحياة، والإيمان بأن مع كل عسر يواجه الإنسان في حياته يأتي بعده اليسر الذي ينسيه مرارة العسر.
  • الثقة في الله وفي قدرته على تغير مجرى الأمور كلها لتكون في صالحنا، إن شاء، فهو الله القادر على كل شيء.

أول نبي من الأنبياء

تتعدد الإجابات على هذا السؤال، وهي تتمثل في التالي:

أول نبي كتب بالقلم

أختلف العلماء في ذلك، فمنهم من قال أن أول نبي كتب بالقلم، هو النبي آدم “عليه السلام”، ومنهم من قال أن أول نبي كتب بالقلم هو النبي إدريس “عليه السلام”.

أول نبي امتطى الخيل

أول نبي امتطى الخيل هو نبي الله إسماعيل “عليه السلام” ومن بعده النبي ” داود وابنه سليمان “عليهما السلام”.

أول خليفة لله في الأرض

خلق الله “عز وجل” النبي آدم ليكون أول بشري خلقه، وأول نبي في الأرض، ليكون خليفة الله في الأرض، ذلك استنادًا على الآية الكريمة:

وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (30)“.

“سورة البقرة، الآية: 30”.

أول نبي عربي

نبي الله هود “عليه السلام” هو أول نبي من نسل العرب في الأرض، وقد أرسله الله “عز وجل” لقوم عاد.

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 👇👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock