سؤال وجواب

ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي؟

ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي؟…الرسوبيات هي صخور أو تكوينات طبيعية تتشكل عندما يتراكم الرمال أو الحصى أو الطمي أو المواد العضوية الأخرى في البيئات الرطبة مثل الشواطئ أو أسفل المياه. تتم عملية تراكم هذه المواد على مر الزمن وتتحول تدريجياً إلى صخور صلبة تعرف باسم الرسوبيات. تتنوع الرسوبيات في حجم حبيباتها وتركيبها وتكونها الكيميائي، ويمكن استخدامها لفهم تاريخ الأرض وتطورها، وقد تحتوي على بقايا أحياء قديمة مثل الأحافير التي تعطينا فكرة عن الكائنات التي عاشت في الماضي.

ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي؟
ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي؟

 

ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي؟

 

الجواب 

التراصّ و التماسك

أنواع الصخور الرسوبية

1- الصخور الرسوبية الكيمائية Chemical Sedimentary Rocks

  • تتشكَّل هذه الصخور بفعل تبخّر المياه الموجودة في الأراضي الصحراوية، لتخلِّف وراءها معادن ذائبة التي تتصلَّب فيما بَعد.

2- الصخور الرسوبية العضوية Organic Sedimentary Rocks

  • يتشكّل هذا النوع من الصخور الرسوبية، بفعل تَرَسّب البقايا الحيوانية و النباتية، مثل : عِظام الكائنات التي تحتوي أملاح الكالسيوم، و التي تتصلّب لاحقًا مع مرور الزمن.

3- الصخور الرسوبية الفتاتية

  • تتكون الصخور الرسوبية الفتاتية من تآكل ثم تراكم شظايا أنواع الصخور أو الرواسب الأخرى، و التي تكون على نوعين : عضوية و غير عضوية، العضوية هي التي تتكّون من تحلّل أجزاء الحيوانات و النباتات في الأرض، حيث تتشكّل مادة بيولوجية يتم انضغاطها لتصبح صخورًا فيما بعد، مثل : الفحم الذي هو عبارة عن صخر رسوبي تكوّن بفعل تحلّل النباتات التي تم انضغاطها على مدار سنوات طِوال.
  • و أمّا الغير عضوية منها، فتتشكّل من قِطَع من الصخور المكسورة، و ليس من الكائنات الحية، مثل : الحجر الرملي الذي يتشكَّل من طبقات رواسب رملية يتم انضغاطها و من ثم تحويلها إلى كتَل حجرية، مثل : الدياتوميت.

 

 

من فضلك ادعمنا بمتابعة على قناة التلغرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock