التعليم السعودي

ما السن النظامي لدخول المدرسة 1446 في السعودية

ما السن النظامي لدخول المدرسة 1446 في السعودية… حيث يتساءل العديد من أولياء الأمور في المملكة العربية السّعوديّة عن العمر المسموح لدخول الطلبة والتحاقهم في المدارس السّعوديّة، وذلك بالتزامن مع اقتراب بدء العام الدراسيّ الجديد 1446هـ، وهنا سنتعرّف سويًا على الإجابة على تساؤل ما السن النظامي لدخول المدرسة 1446.

ما السن النظامي لدخول المدرسة 1446 في السعودية
ما السن النظامي لدخول المدرسة 1446 في السعودية

ما السن النظامي لدخول المدرسة 1446

يُحدد السن النظاميّ لدخول الطلاب والطالبات المدرسة بست سنوات، حيث يُقبل الطلبة الذين أتمّوا من العمر ستة أعوام من تاريخ مولدهم، ويُمكن قبول الطلبة الذين تقلّ أعمارهم عن ست سنوات بثلاثة شهور فقط، بحيث يُسمح لهم التقديم للالتحاق في الصف الأول الابتدائيّ، وفي حال كان الطفل أقل من هذا السن النظاميّ؛ فيُمكن قبولهم وإدخالهم المدرسة بشرط الحصول على شهادة صادرة من أحد رياض الأطفال المعتمدة لدى وزارة التعليم السعوديّة؛ لإثبات التحاقه بالروضة لمدة فصلين دراسيين على الأقل.

ما عمر القبول للصف الأول الابتدائي 1446

يتحدد عمر القبول للصف الأول الابتدائيّ للعام الدراسيّ الجديد 1446هـ كالتالي:

  • العمر الموّحد للقبول في المرحلة الابتدائية: 6 سنوات منذ اليوم الأول لبداية العام الدراسي، ويتم قبول من تقل أعمارهم عن ذلك بنحو 90 يومًا فقط كحدٍ أدنى.
  • قبول الطلاب الذين بلغوا من السن 7 سنوات أو أكثر ولغاية 11 سنة وثلاثة أشهر: يتم تحويل طلب القبول لهؤلاء الطلاب إلكترونيًا من المدرسة لإدارة قسم الاختبارات والقبول للنظر في أمرهم مع مراعاة ما يلي:
  • يتم عمل فحص مبدئي للتحقق من قدرات ومعارف الطالب.
  • وبعد احتياز الاختبار يتم تسجيل الطالب في الصف المستحق.
  • ولكن في حال عدم اجتياز الاختبار يبقى الطالب على وضعه، وتقوم إدارة المدرسة بتولي مهمة تسجيله في الصف الأول الابتدائي.
  • قبول الطالب الذي تجاوز عمره 11 سنة وثلاثة أشهر: يُراعى في قبول الطالب في هذا العمر ما يلي:
  • يجري تحديد مستوى للطالب الذي يثتبت لديه معارف ومهارات؛ وذلك لاختباره في مقرر الصف المناسب لقدراته ومعارفه.
  • وبعد اجتياز الاختبار يُسجل الطالب في الصف المناسب، وفي حال لم يتناسب عمره فيتم تسجيله في برنامج محوّ الأمية وتعليم الكبار.
  • إذا تبيّن أنَّه لا يوجد لديه معارف ومهارات يتم تحويله إلى قسم تعليم الكبار.
  • قبول طلاب التربية الخاصة: يتم قبولهم حسب قواعد القبول المتاحة كغيرهم من الطلبة الآخرين، ويتم حساب سن القبول بناءً على التاريخ الهجري، وحساب مدة التجاوز من أول يوم بعد إكمال ست سنوات.

حساب السن النظامي لدخول المدرسة

يتم حساب السّن النظاميّ للطفل من أجل دخول المدارس بطريقة يسيرة وسهلة؛ إذ يقوم ولي أمر الطالب بحساب عمر الطفل من يوم ولادته؛ وذلك من خلال طرح تاريخ مولده باليوم والشهر والعام من تاريخ اليوم المراد حساب عمر الطفل به، وفي حال وافق عمر الطفل ست سنوات فيتم إدخاله إلى المدرسة، ويلتحق الطالب مع زملائه الطلبة لدراسة موّاد الصف الأول الابتدائي، كما يُتاح حاسبة إلكترونيّة لحساب عمر الدخول للمدارس إلكترونيًا، وإليكم الطريقة في الفقرة التاليّة.

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال؛ الذي تعرّفنا من خلاله على إجابة تساؤل ما السن النظامي لدخول المدرسة 1446، حيث يُعد عمر الست سنوات هو العمر والسن النظاميّ لدخول الطلاب إلى المدرسة، كما قدّمنا لكم كيفية حساب عمر الطفل للالتحاق في المدارس.

 

 

.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock