سؤال وجواب

ما اهمية الامن للانسان

ما اهمية الامن للانسان

الاجابة الصحيحة عن السؤال هي

هو حاجة انسانية اساسية.لايمكن للعنصر البشري. ان يعيش من دونها. فمن دون أمن لا يستساغ طعام. ولا يهنأ الإنسان. بعيشن… ولا ينعم بالراحة والسلام.

ما اهمية الامن للانسان
ما اهمية الامن للانسان

مفهوم الأمن في الإسلام

بعد أن أوضحنا بشكل مفصل الإجابة عن سؤال: ما أهمية الأمن للإنسان؟، نلقي الضوء على مفهوم الأمن في ديننا الحنيف من خلال ما يلي:

  • يشمل مفهوم الأمن في الإسلام كافة معاني الطمأنينة، والسلامة، فهو يعني سلامة الفرد، والمجتمع من كل شيء يزعزع استقراره.
  • يقصد بالأمن في الشريعة الإسلامية الأمن الحسي، والمعنوي معًا، وخلو الجماعات، والأفراد من أي شعور بالفزع، أو الهلع.
  • فقد أشار القرآن الكريم إلى الأمن في أكثر من آية، ومن تلك الآيات قوله الله – عز وجل – في سورة آل عمران: ” إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ * فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا ..” (الآية رقم 96 -97).
  • توضح لنا الآية الكريمة حاجة الإنسان للشعور بالأمان في أي مكان يقصده، فيخبرنا أن الكعبة التي أمرنا أن نحج إليها هي مكان آمن، قد كتب الله – سبحانه وتعالى – لها الأمان، والحفظ من كل مكروه حتى تطمئن قلوبنا، ونجد فيها السكينة، والسلام.
  • ينبغي أن نوضح أن أي مظهر من مظاهر العنف، أو إرهاب الناس هو بعيد كل البعد عن تعاليم الدين الإسلامي، وما جاء في الشريعة، بل حرم الإسلام ترويع المسلم لأخيه المسلم.
  • فقد ورد عن عبد الرحمن بن أبي ليلى موقف عن الرسول – صلَّ الله عليه وسلم – قال: أنَّهم كانوا يسيرون مع النَّبيِّ – صلَّ اللهُ عليه وسلَّم – فنام رجلٌ منهم فانطلق بعضُهم إلى حبلٍ معه فأخذه ففزِع فقال رسولُ اللهِ صلَّ اللهُ عليه وسلَّم لا يحِلُّ لمسلمٍ أن يُروِّعَ مسلمًا”.
  • ينهانا الحديث الشريف أن يفزع المسلم أخيه المسلم بأس صورة من الصور حتى لو كان هذا السلوك على سبيل المزاح، فما بالك لو كان هذا المسلم قاصدًا إفزاعه، وتخويفه.

أهمية الأمن في الإسلام

نستعرض فيما يلي أهمية الأمن في حياتنا من المنظر الديني، وبوجه عام:

  • يعد الأمن هو غاية الشعوب، والحكومات في كل دولة، وفي كل زمن، فنجد أن كل دولة تسعى سعيًا حثيثًا في الحفاظ على شعبها، وأراضيها من أي خطر يهددها، أو يزعزع أمانها.
  • يحث الإسلام على حفظ الأمن في البلاد، وحرم علينا أي فعل يهدد أمن البلاد، والعباد، ليست الإسلام فحسب، بل كافة الأديان السماوية التي دعت إلى نبذ العنف، وتحقيق السلام.
  • يشير تحقيق الأمن في أي دولة إلى مستقبل واعد لتلك البلاد، لأن الأمن بمثابة البذرة التي نجني ثمارها ليست على الأمد الطويل بل كل يوم، وكل ساعة، ومن خلاله نتمكن من النهوض ببلادنا.
  • هناك علاقة وثيقة بين العدل، والأمن، فكلما تمكنا من تحقيق العدل، وتجنب الظلم، والطغيان، كلما شاع الأمن، والأمان في المجتمعات، وسكنت النفوس، وردع الظالمين عن ظلمهم خشية من العقوبة، والهلاك.

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock