سؤال وجواب

ما معنى الاسوه الحسنة في اللغة العربية

ما معنى الاسوه الحسنة في اللغة العربية؟ تُعدّ اللغة العربية بأنها غزيرة المعاني، فهي بحر عميق يشمل ما نجهله، فالقرآن الكريم نزل باللغة العربية، كما كانت لغة الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-، وهذا ما يبين أهميتها ومكانتها العظيمة، حيث ساعدت في تسهيل الكلمات العربية إعرابًا ولفظًا، حيث شملت التعبيرات الفريدة من نوعها، كما تضمّنت المعاجم والقواميس العربية معنى تلك الكلمة، ومن هذه المعطيات سوف نقدم في هذا المقال معنى الأسوة الحسنة.

ما معنى الاسوه الحسنة في اللغة العربية
ما معنى الاسوه الحسنة في اللغة العربية

ما معنى الاسوه الحسنة في اللغة العربية

الأسوة هي جمع أُسَى، حيثُ إنّ معنى الأسوة الحسنة هي القدوة الصالحة، أي مثال صالح للتشبه به، كما يقال أسوةً به أي على مثاله، أو على منواله، كما يقال لما يتعزّبه: أصبحت مصيبته أسوة لغيره من الناس. ويقال: كانت الزَّوجة والأولاد أُسوة له بعد وفاة أمّه، ويقال: أسوةً به؛ أي تشبهًا به، بالإضافة إلى أن كلمة أسوة يعتبر اسم علم مؤنّث قديم، حيث أطلقته العرب على الفتيات لمعناه الجميل.

معنى أسوة في القرآن

جاء كلمة أسوة في القرآن الكريم في عدة مواضيع وجاءت بمعنى القدوة الحسنة، حيث ورد في سورة الحجرات قال -تعالى-: “لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّـهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ”ويقصد بها التأسي برسول الله- صلى الله عليه وسلم- في أقواله وأفعاله وأحواله أي الاقتداء به، فهذه القدوة الحسنة كائنة وثابتة للمؤمنين حق الإِيمان. الذين يرجون ثواب الله – تعالى-، كما وردت في سورة الممتحنة حيث قال -تعالى-: “قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ” أي قد كان للمؤمنين قدوة حسنة تنفعكهم في إبراهيم خليل الرحمن، حيث يقتدون به والذين معه من المؤمنين.

ما معنى الاسوه الحسنة في اللغة العربية

الفرق بين القدوة والأسوة

إنّ المُفردات القدوة والأسوة هما إحدى كلمات اللغة العربية التي تعتبر مُرادفة لبعضها البعض، لكنّها كل منها تحمل دلالة مختلفة، حيث إنّ القدوة تتمثّل باتّباع الغير على الأمور الحسنة، حيث قال -تعالى-: (أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ) أما الأسوة تتمثل في اتباع الغير بالأمور الحسنة والسيئة، وسواء كان سارًا أو ضارًا، والشاهد على ذلك قوله -تعالى-: (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ) كما قال الراغب: “وهي مثل القدوة في كونها مصدرًا بمعنى الائتساء واسمًا بمعنى ما يؤتسى به، وكذلك القدوة يقال لي في فلان أسوة أي قدوة”.

ضد كلمة أسوة

تُعتبر اللغة العربية بأنّها أكثر لغات العالم فصاحة وبيان، فهي تحتوي على العديد من المرادفات والأضداد، حيث أنّ ضد كلمة أسوة هي الاستنباط والابتكار، حيث تتمثل بعدم الاقتداء والبُعد عن الأفعال المماثلة للأفعال الصحيحة، فهي تعبّر عن ابتداع أفعال وأقوال ليس لها علاقة بأحد، كما تعبر عن الأسوة السيئة، وهي تتمثل بعدم جعل الرسول -صلى الله عليه وسلم- أسوةً للشخص في حياته، بل يبتدع من ذات نفسه أفعال وأقوال، ولكن ينبغي على المسلم الاقتداء برسول الله، ويجعله قدوة في كافة أمور حياته امتثالًا لأمر الله -تعالى-.

ما معنى الاسوه الحسنة في اللغة العربية

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock