سؤال وجواب

ما معنى كلمة الثرى في اللّغة العربيّة

ما معنى كلمة الثرى في اللّغة العربيّة

تأتي كلمة الثرى بالكثير من المعاني، ومن ضمنها معنى التراب المبلل بقطرات الندى، كما قد تأتي بمعنى الأرض فقط، وأو قطرات الندى فقط، وقد تأتي بمعنى اللين بعد القسوة، وإن جاء يصف به أحداً فتأتي بمعنى صاحب خير، مثل ما يلي.

  • جلست فوق الثرى تحت ظل الشجرة أتأمل جمال مخلوقات الله.
  • استمررت في الحديث معه والمناقشة حتى ثرى رأيه ووافق.
  • جلست وقت الضحى متأملاً الثرى فوق أوراق الشجر.
  • لم يكن معي مال ولا بيت أنام فيه، فنمت على الثرى على قارعة الطريق.
  • كنت جائعاً أعياني الطريق حتى وصلت لباب أهل هم أكرموني، وهم ونعم أهل الثرى.
ما معنى كلمة الثرى في اللّغة العربيّة
ما معنى كلمة الثرى في اللّغة العربيّة

كما قد تأتي كلمة ثرى على وزن فعّل فتكون ثرّى، وهي هنا لها العديد من المعاني ومها ما يلي.

  • ثرى محمد عند سجوده، فقد رأيته يضع يديه على التراب، وهنا تأتي على معنى وضع اليدين على التراب المبلل.
  • ثريت أخوتي ونحن نلعب في باحة المنزل، وهنا تأتي بمعنى رششتهم بالماء.
  • ثرى الله أنعام أهلكم، فما قد رأينا مثل ذاك العدد قبلاً، وهنا تأتي بمعنى كثّرهم الله وزاد منهم.
  • استطاع بعلمه وخبرته أن يثري لنا المال الذي نديره معه، فنعم المجتهدين والمستثمرين هو، وهنا تأتي بمعنى كثرة المال.

جذر كلمة الثرى ومشتقاتها

يرجع جذر كلمة ثرى إلى الجذر (ث- ر- ي)، كما يمكن استقاق منه العديد من الأوزان، ومنها ما يلي.

اسم المفعول من الفعل أثرى

يعد الفعل أثرى من الأفعال الغير ثلاثية، بحكم احتوائه على أربعة حروف في حالته من الزمن الماضي، الأمر الذي يجعل الحصول على اسم المفعول منه بسيط، وهو عن طريق الإتيان بالمضارع منه، وهو “يثري”، مع قلب ياء المضارعة ميم مضمومة، ونصب الحرف قبل الأخير، ليكون اسم المفعول على صورة “مثرَّى” وهو الكثير، فهذا المال مثري أي كثير.

اسم الفاعل من الفعل أثرى

على ما سبق فالفعل رباعي، ولكن عند صياغة اسم الفاعل من الفعل غير الثلاثي نقوم بخطوة مختلفة عن اشتقاق منه اسم المفعول كما سبق، فنقوم بالإتيان بالمضاري يثري، ثم نقوم بحذف حرف المضارعة وقلبه ميم مضمومة، وبدلاً من نصب الحرف القبل الأخير كما فعلنا في اشتقاق اسم المفعول، نقوم بكسر الحرف ما قبل الآخر، فيكون على شكل مثري أو مثرٍ، وهو المزيد أو المكثر.

الفرق بين الثرى والثريا

يأتي الجمع بين الكلمتين في العديد من الأغراض البلاغية، فعلى الرغم من تقارب الحروف والنطق، إلا أن الكلمتين متضادتين، فكلمة الثرى كما ذكرنا قد تأتي بمعنى التراب، وهذا المعنى يستخدم كثيراً في الأغراض الشعرية للديلي على الوضاعة والحطة من الشأن، أو الضعف أو ما إلى ذلك من صور وصفية ضعيفة القوة، أما الثريا فهي كلمة لمجموعة من الكواكب في عنق الثور، وتستخدم تلك الثانية للدليل على العظمة والمنزلة المرتفعة، ويجمع بينهما الشعراء كنوع من أنواع الألوان البديعية، فالكلمتان تجمعان بين الطباق والجناس الناقص، الأمر الذي يكسبهما العديد من الفوائد البلاغية.

كلمة الثرى في القرآن الكريم

ذكرت كلمة الثرى على حالها في سورة طه مرة واحدة، وتم ذكرها للدليل على عظمة قدرة الله، كما في قوله- تعالى-: (لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَىٰ) (سورة طه الآية: 6) ويذكر في تفسير هذه الآية للطبري أن كل ما في السماوات والأرض وحتى ما تحت التراب هو ملك لله وحده، والله وحده هو الذي يدبر ذلك كله، ويصرف أمره.

كلمة الثرى في الحديث الشريف

كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يستخدم كلمة الثرى بمعنى التراب، وكان صحابته- يستخدمونها بذات المعنى، فكان من الأحاديث الكثير التي تدل على ذات المعنى ومنها ما يلي.

  • عن البراء بن عازب قال: (أن النبي صلى الله عليه وسلم أبصَرَ جماعةً يحْفِرونَ قبرا فبَكى حتى بلّ الثّرى بدموعهِ وقال : إخْوانِي لمثلِ هذا فأعدّوا) (حديث حسن).
  • عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: (أنَّ رَجُلًا رَأَى كَلْبًا يَأْكُلُ الثَّرَى مِنَ العَطَشِ، فأخَذَ الرَّجُلُ خُفَّهُ، فَجَعَلَ يَغْرِفُ له به حتَّى أرْوَاهُ، فَشَكَرَ اللَّهُ له، فأدْخَلَهُ الجَنَّةَ) (حديث صحيح)

كلمة الثرى في الشعر العربي

ذكرنا سابقاً أن كلمة ثرى استخدمها الكثيرون من الشعراء والأدباء العرب، لما لها من سهولة في اللفظ، وقوة في المعنى والبلاغة، ومن تلك الأبيات ما يلي.

  • قرر الشاعر اللبناني إيليا أبو ماضي استخدام تلك الكلمة في مطلع قصيدته، وقرر استخدامها في مطلع قصيدته، التي يحكي فيها عن فقدان والده ووفاته، وكانت القصيدة بغرض الرثاء، وذكر فيها كلمة الثرى بمعنى التراب والأرض، وكان مطلعها كما يلي.
    • طَوى بَعضَ نَفسي إِذ طَواكَ الثَرى عَنّي وَذا بَعضُها الثاني يَفيضُ بِهِ جَفني.
  • وذكر ابن علوي الحداد شاعر العصر العثماني كلمة الثرى بمعنى التراب أيضاً، ولكن القصيدة كانت في مدح رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بذكر أنه أحسن من مشى على الأرض، وكانت مطلع القصيدة بما يلي.
    • بنفسٍ أفدِّي خير من وطئ الثرى نبي الهدى بحر الندى سيد الورى.
  • أما ابو العتاهية فقرر أن يذكر كلمة الثرى بلفظة أهل الثرى، أي الأموات، فقد استخدم أبو العتاهية بأسلوبه الفريد اللفظة لتخدم غرض قصيدته، والتي بغرض الحكمة وتذكر الأموات، للعبرة والعظة منهم، ومما آلت إليه سلطاتهم ونفوذهم، فكان مطلع قصيدته كما يلي.
    • ما حالَ مَن سَكَنَ الثَرى ما حالُهُ أَمسى وَقَد قُطِعَت هُناكَ حِبالُهُ

كلمة الثرى في جملة مفيدة

كما عرضنا فإن كلمة الثرى يمكن استخدامها في الكثير من الأساليب والجمل، لما لها من معان خاصة، وإذا أردنا أن نضع مثل تلك الكلمة في جملة مفيدة فهناك الكثير من تلك الجمل التي يمكن وضع كلمة الثرى فيها، وهي كما يلي.

  • تذكرت وأنا أسير على الثرى في الصحراء، كم هي العيشة هنية في أراضي الحضر.
  • نظرت إليها على استحياء فما لبث أن ركضت، وكل ما خطت قدمها من ثرى لجمالها صار تبر.
  • إن كان المحب قد هانه العشق، وصيره يلهث الثرى، فوالله ما رأيت في حب الله من ذلة ولا هوان.
  • يفرض الذل على الفرد أن ينظر لصاحب الفضل ذليلاً عينه للثرى، عدا الذل لله، فهو الذل الوحيد الذي يجعلك ترفع رأسك نحو السماء، وكأن ذلك يضاهي في سموه الثريا.

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock