المناهج التعليمية

ما هو أصل الحرف المضعف ؟

أصل الحرف المضعف هو، تضم اللغة العربية الكثير من القواعد النحوية والبلاغية، ومنها ما يعرف بالحرف المضعف الحرف هو الذي يتم تكراره في نفس الكلمة حسب قواعد اللغة العربية، وله نوعين التضعيف في الفعل مثل الفعل صدّ، والتضعيف في الاسم مثل الجنّة، ويمكن فلك التضعيف في النحو من خلال تاء الرفع المتحركة وهي تاء الفاعل، نا الدالة على فعلين بالإضافة إلى نون النسوة، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أصل الحرف المضعف وبعض الأمثلة التوضيحية على التضعيف.

ما هو الحرف المضعف

الحرف المضعف هو الحروف التي تحتوي على الشدة وتكون عبارة عن حرفين من جنس واحد متتالين فيكون الحرف الأول ساكن والثاني متحرك، فيتم دمجهما في حرف واحد وتوضع فوق الحرف علامة الشدة لتدل على وجود حرفينن ويدمج هذين الحرفين نطقاً وكتابةً وإن التضعيف يأتي في الأفعال والأسماء.

أصل الحرف المضعف

الحرف المضعف في اللغة العربية عو الحرف المشدد والمكون من حرفين من نفس الجنس، يكون الأول ساكن والآخر متحرك، ونظراً لصعوبة نطق الحرفين متتالين من نفس الجنس يدمج الحرفان في حرف واحد ويوضع فوقه الشدة، وحتى يسهل النطق على الشخص يتم التضعيف في النحو، وجميع الحروف تقبل التضعيف إلا ثلاثة حروف وهي الواو والألف والغين.

أمثلة على الحرف المضعف

توجد العديد من الأسماء والحروف التي تم دمج حرفين من نفس الجنس ومن ثم يوضع فوق الحرف المدمج علامة الشدة، ومن الأمثلة التي توضح كيفية التضعيف في الحروف:

  • حرف التاء: فتّة التضعيف في حرف التاء، الأول حرف ساكن والثاني متحرك مفتوح، فيتم دمج الحرفين في حرف واحدة وتوضع فوقه علامى الشدة.
  • حرف الثاء: الفعل حثّ حيث يتم تضعيف حرف الثاء لأن الحرف الأول ساكن والثاني متحرم فيتم دمج الحرفين معاً، كما لاحظنا صعوبة في نطق الفعل عن فك التضعيف وهذا ما يفسر بلاغة العرب في أبسط حركاتها.
  • حرف الجيم: مثال حجّ حيث تم تضعيف حرف الجيم ولنفس السبب فالأول ساكن والثاني متحرك فتم دمج الحرفين في حرف واحد.

ومن الجدير بالذكر أن جميع حروف اللغة العربية تقبل التضعيف إلا ثلاثة حروف فقط، وهذا لسبب عدم ورود التضعيف في هذه الأحرف في كلام العرب أجمع وهم حرف الواو والألف والغين، وهذه الحروف ليست بقوة غيرها من حروف اللغة العربية.

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock