سؤال وجواب

ما هو اسم مكة قبل الاسلام

 

ما هو اسم مكة قبل الاسلام

أُطلق على مدينة مكة المكرّمة أسماءٌ كثيرةٌ، إذ أَطلق عليها العمالقة عندما سكنوها قديماً: (بكا) أو (بكّة)، وهي كلمةٌ بابليةٌ تعني البيت، وقد يكون أصل كلمة مكة من الكلمة مكرب، أي المكان المقدّس، ثمّ تحوّلت رويداً رويداً إلى مكة، ويُروى أنّ لمكة أسماءٌ كثيرةٌ كلّ واحدٍ منها له دلالةٌ، فمن أسمائها: الحاطمة؛ لأنّها تحكم من أراد بها سوءاً، ومنها: الوادي أو القرية او القادس؛ لأنّها تُقدّس المرء من ذنوبه وغير ذلك من الأسماء

ما هو اسم مكة قبل الاسلام
ما هو اسم مكة قبل الاسلام

اسم مكة قبل الاسلام

  • كان اسم مكة المكرمة قبل ظهور الإسلام هو بكة.
  • والدليل على ذلك قول الله تعالى في سورة آل عمران: “إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ“.
  • وقيل أن سبب تسميتها بهذا الاسم هو تباكي الناس فيها، أي ازدحامهم فيها، أو لأنها مصنوعة من نخوة المتكبرين، أو لأن كل الجبابرة الذين قصدوها دُقت أعناقهم.

ما هو اسم مكة قبل الاسلام

مكة المكرمة قديما

  • كانت مكة المكرمة في البداية بلدة صغيرة كانوا يسكنوها الناس، حتى دمرها الطوفان الذي ضرب الأرض خلال عهد سيدنا نوح عليه السلام، فأصبحت عبارة عن وادي جاف مُحاط بالجبال.
  • وخلال عهد نبي الله إبراهيم وولده إسماعيل عليهما السلام؛ عاد الناس للسكن في مكة من جديد، فكانت قبيلة جرهم هي أول قبيلة تسكنها، بعدما تفجر بئر زمزم فيها، وظلت تلك القبيلة تسكن مكة حتى نهاية القرن الثالث الميلادي، وعُرف عنها بغيها وأكلها لمال الكعبة ودفنها لبئر زمزم.
  • وهو ما جعل بني غبشان من قبيلة خزاعة وبني بكر من قبيلة كنانة يحاربون قبيلة جرهم وانتصروا عليها، وقبل أن يخرجوا من مكة؛ دفن سيد القبيلة عمرو بن الحارث بن مضاض الجرهمي حجر الركن وغزالي الكعبة في زمزم.
  • ثم حكمت قبيلة خزاعة مكة لمدة 300 عامًا، وعبدت الأوثان، فغيرت من دين سيدنا إبراهيم عليه السلام في شبه الجزيرة العربية.
  • ثم تولت قبيلة كنانة الحكم، ومن بعدها قبيلة قريش برئاسة قصي بن كلاب الجد الرابع لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعد فترة بنى أبرهة الحبشي كنيسة القليس في اليمن ليحج إليها الناس، فقام رجل من كنانة بالإحداث في الكنسية، وهو ما أغضب أبرهة الذي رغب في تدمير الكعبة بجشيه المصحوب بالفيلة، وذلك حتى يجبر العرب على الحج للكنيسة.
  • ولقد أبت فيلة أبرهة الحبشي التقدم نحو الكعبة، ودُمر أبرهة وجيشه بطيور الأبابيل التي أرسلها الله عز وجل بالحجارة، وكان هو عام الفيل، العام الذي شهد مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • ولقد دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس في مكة للدخول في الإسلام، وكان أول من لبى دعوته زوجته خديجة بنت خويلد وأبي بكر الصديق وعلي بن أبي طالب.
  • واستمرت الدعوة إلى الإسلام تتم بشكل سري لمدة 3 سنوات، حتى أمر الله رسوله الكريم بأن تكون دعوته للإسلام جهرية، وهو ما أغضب سادة قريش، وعذبوا الرسول عليه الصلاة والسلام ومن آمن به لإفساد تلك الدعوة.
  • ولقد هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى يثرب ثم إلى المدينة المنورة، ثم ذهب مع بعض المسلمين لأداء العمرة في مكة، إلا أن قريش منعته وأصحابه من الدخول عندما وصلوا الحديبية، حتى تم عقد صُلح الحديبية، وبدعه انضمت قبيلة خزاعة التي كانت تسكن مكة إلى تحالف النبي، فأغارت قبيلة كنانة على خزاعة، وهو ما جعل الرسول يأمر بفتح مكة.
  • وفي العام الثامن الهجري دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم بجيشه إلى مكة دون قتال، فحطم الأصنام، وعفا عن مشركي مكة، وبعد 19 يومًا عاد إلى المدينة المنورة.

 

ما هو اسم مكة قبل الاسلام

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock