سؤال وجواب

ما هو البئر الارتوازي

ما هو البئر الارتوازي  ، هو حفرة يتم حفرها في الأرض لتحفيز المياه الجوفية على الخروج تلقائيًا، حيث تكون المياه محصورة في منطقة معينة ولا تستطيع التحرك فعندما يحفر الإنسان البئر الارتوازي يفسح المجال للمياه بالخروج للسطح. وسنتعرف خلال مقالنا على كيفية حفر البِئر الارتِوازي وشروطه.

ما هو البئر الارتوازي
ما هو البئر الارتوازي

ما هو البئر الارتوازي

هو بئر يتم حفره لاستخراج المياه الجوفية المتواجدة في باطن الأرض. حيث تكون المياه متواجدة بين طبقات تمنع تدفق المياه، وعندما يتم الحفر تبدأ المياه بالخروج للأعلى تلقائيًا لتصل إلى سطح الأرض وبدون مضخات صناعية. تتجمع الأمطار في باطن الأرض وتكون محصورة بين طبقتين قويتين بحيث لا يتسرب منها شيء إلا في حال الحفر أو الثقب من جهة ما. كما توجد عدة طرق لاستخراج تلك المياه المحصورة في باطن الأرض مثل حفر الآبار الارتوازية أو الجوفية.

مراحل حفر البئر الارتوازي

يتم حفر البِئر الارتِوازي على عدة مراحل من أجل الوصول للمياه الجوفية وهي:

  • طريقة القيسون: وتعتبر هذه الطريقة نصف آلية، وتعتمد على الطرق اليدوية في الحفر، كما تناسب هذه الطريقة المناطق الطينيّة والرملية.
  • طريقة البركشن أو الدقاق: حيث يتم استخدام مطرقة ذات رأس حاد بحيث يتم ارتطامها بالصخور التي تحتوي على المياه عدة مرات. مما يؤدي إلى تهشمها وتحطمها وإحداث الثقب فيها، وبالتالي الوصول إلى المياه الجوفية المضغوطة فيها.
  • طريقة الحفر الدوار(الروتاري): يتم استخدام هذه الطريقة عندما تكون المياه الجوفية متجمعة على مسافاتٍ عميقةٍ في باطن الأرض. وذلك لزيادة القدرة على اختراق الطبقات الجيولوجية الباطنية. تتم عمليّة الحفر من خلال رأس دوار بشكل رحوي يؤدي إلى سحق المادة التي يخترقها. من ثم يتم التخلص من المواد الناتجة عن عملية الحفر باستخدام دورة مستمرة من سائل طيني.

شاهد أيضًا:طفلة عراقية شلت أطرافها بضربة من معلمتها

شروط البئر الارتوازي

لحفر البِئر الارتِوازي عدة شروط هي:

  • تحديد المنطقة الجغرافية المناسبة للحفر.
  • توفر مصدر للري على السطح بشكل دائم.
  • إثبات تبعية الأرض للجمعية التعاونية الزراعية.
  • تقديم كافة المعلومات الخاصة بالتربة والأرض والمياه.

 

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock