سؤال وجواب

ما هو الورم الحليمي

ما هو الورم الحليمي الورم الحليمي هو نوع من الأورام الحميدة التي تظهر في الجلد أو الأغشية المخاطية بالجسم. وهو عبارة عن تجمع للخلايا الدهنية في عروق الدم أو الأوعية اللمفاوية. عادةً ما يكون الورم الحليمي عديم الألم وغير خطير، ويظهر على شكل كتلة صغيرة وناعمة تحت الجلد. غالبًا ما يظهر في الرقبة والكتفين والظهر والبطن والأرداف.

ومع ذلك، فإنه قد يصبح مزعجًا إذا كان كبيرًا أو يتسبب في إزعاج أو إحراج من الناحية الجمالية. في حالات نادرة، قد ينمو الورم الحليمي بشكل سرطاني، ولكن هذا نادر الحدوث.

في حال كنت تشعر بالقلق بشأن ورم حليمي معين، يفضل استشارة الطبيب لتقييمه وتحديد الخطوات اللازمة.

ما هو الورم الحليمي
ما هو الورم الحليمي

 

الأعراض

في معظم الحالات، ينجح جهازك المناعي في هزيمة عدوى فيروس الورم الحليمي البشري قبل أن يبدأ في تكوين ثآليل. وإذا ظهرت الثآليل، فإنها تكون مختلفة في الشكل تبعًا لنوع فيروس الورم الحليمي البشري الذي تسبب بها:

  • الثآليل التناسلية. تَظهَر هذه الثآليل كآفات مسطَّحة، أو نتوءات صغيرة تُشبه القرنبيط أو بروزات ضئيلة تُشبه الساق. في السيدات، تَظهَر الثآليل التناسلية عادةً على الفرج، ولكن قد تَظهَر أيضًا بالقرب من الشرج، على عنق الرحم أو في المهبل.

    في الرجال، تَظهَر الثآليل التناسلية على القضيب وكيس الصفن أو حول الشرج. نادرًا ما تُسبِّب الثآليل التناسلية عدم الراحة أو الألم، ولكنها قد تُسبِّب الحكَّة.

  • الثآليل الشائعة. تَظهَر الثآليل الشائعة كنتوءات خشنة مرتفعة، وتظهر عادةً على الأيدي أو الأصابع. في معظم الحالات، تكون الثآليل الشائعة فقط قبيحة المنظر، ولكنها قد تكون أيضًا مؤلمة أو عرضةً للإصابة أو النزيف.
  • الثآليل الأخمصية. الثآليل الأخمصية هي أورام حبيبية صُلبة تَظهَر عادةً على الكعبين أو قاعدتَي القدمين. قد تُسبِّب هذه الثآليل عدم الراحة.
  • الثآليل المسطَّحة. الثآليل المسطَّحة هي آفات مسطَّحة قليلة الارتفاع. قد تَظهَر في أي مكان، ولكن يُصاب بها الأطفال على الوجه، ويصاب بها الرجال على منطقة اللِّحية. وتُصاب بها النساء عادةً على الساقين.
  • الثآليل الشائعة

    قد تظهر الثآليل الشائعة على اليدين أو الأصابع. وهي عبارة عن نتوءات صغيرة محببة خشنة الملمس.

    الثآليل الأخمصية

    الفيروس الذي يتسبب في الإصابة بالثآليل الأخمصية هو نفسه الذي يتسبب في الإصابة بالثآليل على كفيك وأصابعك. ولكن، بسبب موقعها، يمكن أن تكون مؤلمة.

    الثآليل المسطحة

    الثآليل المسطحة هي ثآليل أصغر وأكثر نعومة من الثآليل الأخرى. وعادة ما تصيب الوجه أو الساقين وهي أكثر شيوعًا في الأطفال والمراهقين مقارنة بالبالغين.

    ثآليل الأعضاء التناسلية في الأنثى

    الثآليل التناسلية عدوى شائعة تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. يمكن أن تظهر على الأجهزة التناسلية أو منطقة العانة أو القناة الشرجية. يمكن للثآليل التناسلية لدى النساء أن تنمو داخل المهبل.

    ثآليل تناسلية في الذكور

    الثآليل التناسلية عدوى شائعة تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. يمكن أن تظهر على الأجهزة التناسلية أو منطقة العانة أو القناة الشرجية.

    الأسباب

    تحدث عدوى فيروس الورم الحليمي البشري عندما يدخل الفيروس إلى الجسم، عادةً عبر جُرح أو خدش أو قطع صغير بالجلد. ينتقل الفيروس بصفة أساسية عبر تلامُس الجلد.

    تنتقل عدوى فيروس الورم الحليمي البشري التناسلية عبر الجماع والجنس الشرجي والطرق الأخرى لتلامس الجلد في منطقة الأعضاء التناسلية. وتنتقل بعض حالات عدوى فيروس الورم الحليمي البشري – التي تؤدي إلى حدوث آفات الفم والجهاز التنفُّسي العلوي – عبر الجنس الفموي.

    إذا كنتِ حاملاً ومصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري المصحوب بثآليل تناسلية، فيُحتمل أن تنتقل العدوى إلى طفلكِ. وفي حالات نادرة، قد تسبب العدوى نمو ورم غير سرطاني في حنجرة الطفل.

    الثآليل معدية، قد تنتشر عن طريق الملامسة المباشرة للثآليل. ويمكن أن تنتشر الثآليل أيضًا عندما يلمس شخص شيئًا لامس أحد الثآليل.

    ما هو الورم الحليمي
    ما هو الورم الحليمي

الوقاية

الثآليل الشائعة

من الصعب الوقاية من عدوى بفيروس الورم الحليمي البشري التي تسبب الثآليل الشائعة. إذا كنت مصابًا بنوع شائع من الثآليل، يمكنك منع انتشار العدوى وتكوّن ثآليل جديدة بعدم نزع الثآليل وعدم قضم الأظافر.

الثآليل الأخمصية

لتقليل خطر الإصابة بعدوى بفيروس الورم الحليمي البشري المسببة للثآليل الأخمصية، ارتدِ أحذية أو صنادل في حمامات السباحة العامة وغرف خلع الملابس.

الثآليل التناسلية

يمكنك تقليل خطر الإصابة بالثآليل التناسلية والآفات التناسلية الأخرى المتعلقة بفيروس الورم الحليمي البشري عن طريق:

  • الانخراط في علاقة جنسية أحادية للطرفين
  • تقليل عدد شركائك بالجنس
  • استخدام واقٍ ذكري من اللاتكس، ما يحد من خطر نقل بفيروس الورم الحليمي البشري

لقاحات فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)

غارداسيل 9 هو لقاح ضد بفيروس الورم الحليمي البشري معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في الولايات المتحدة، ويمكن استخدامه للإناث والذكور للوقاية من سرطان عنق الرحم والثآليل التناسلية.

ويوصي مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها بإعطاء الفتيات والفتيان في عمر 11 و12 عامًا لقاح بفيروس الورم الحليمي البشري بشكل روتيني، على الرغم من إمكانية إعطائه في سن مبكرة عند بلوغهم 9 سنوات. ومن الأفضل أن يتلقى الفتيات والفتيان اللقاح قبل بدء مرحلة الاتصال الجنسي وتعرُّضهم للإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري. أثبتَت الأبحاث أن تلقِّي اللقاح في سنٍّ مبكرة ليس له علاقة بالبدء المبكر في ممارسة النشاط الجنسي.

ما هو الورم الحليمي

من فضلك ادعمنا بمتابعة على قناة التلغرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock