التعليم المصري

ما هو امتحان القدرات للدبلومات الفنية وشروط دخول الاختبارات لحاملي تلك الشهادات في مصر؟

ما هو امتحان القدرات للدبلومات الفنية وشروط دخول الاختبارات لحاملي تلك الشهادات؟بعد إعلان المجلس الأعلى للجامعات التفاصيل المتعلقة بأدائه، طرح العديد من الطلاب المستجدين تساؤلات حول التعريف بها، مثل ما هو امتحان القدرات للدبلومات الفنية؟ وما هي شروط دخول الاختبارات؟

ووضعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مجموعة من الشروط التي ينبغي أن تتوافر في الطالب لكي يتمكن من أداء اختبارات القدرات للدبلومات الفنية بأنواعها صنايع، تجاري، زراعي وغيرها بنظاميها 3 و5 سنوات.

ما هو اختبار القدرات للشهادات الفنية؟

وردت الوزارة على كافة التساؤلات التي يوجهها الطلاب المقبلين على أداء الاختبارات، ومن بينها ما هو اختبار القدرات للشهادات الفنية؟ ما هي الشروط الواجب توافرها في المتقدم؟ وغيرها من التفاصيل.

وامتحان القدرات للكليات للحاصلين على شهادة الدبلوم الفني نظام 3 و5 سنوات هي اختبارات يؤديها الطالب، كشرط أساسي للالتحاق بالكلية التي يرغب في الدراسة بها، وهذه الكليات هي: كلية الفنون التطبيقية في بعض الجامعات، وهي: جامعة حلوان، بنها، دمياط وبني سويف.

ما هو اختبار القدرات للكليات؟

ومن الكليات أيضًا التي تتطلب أداء اختبار قدرات قبل الالتحاق بها كليات الفنون الجميلة بقسمي العمارة والفنون، بالإضافة إلى كليات التمريض.

ولكل كلية من الكليات المذكورة اختبار قدرات خاصة بها يختلف عن باقي الكليات الأخرى، ويقيس مدى قدرة الطالب على الالتحاق بها، ويعد الرسوب فيها سببًا في عدم إمكانية الطالب من دخول الامتحان مرة أخرى.

ولا يعد اجتياز امتحان القدرات سببًا كافيًا لقبول الطالب في الكلية، وإنما ينبغي أن يكون حاصلاً على الحد الأدنى للقبول في الكلية، والذي يحدده مكتب التنسيق، كما تحدد الأعداد المقبولة الأماكن المتاحة بهذه الكليات، وتكون الأولوية للأعلى في المجموع.

 

شروط امتحان القدرات للدبلومات الفنية

وفي حال انتفت الشروط الواجب توافرها لأداء امتحان القدرات للدبلومات الفنية في المتقدم، فيحرم الطالب من أداء الاختبار.

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي شروط أداء اختبار القدرات للدبلومات الفنية تجاري، صناعي، زراعي، صنايع شعبة ترميم آثار، موسيقي، مدارس مساعدي الخدمات الصحية، الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية فوق المتوسطة، ودبلوم المدارس الفنية بنظام 5 سنوات، كالتالي:

  • أن يكون الطالب حاصلاً على 75% في نتيجة الدبلومات الفنية.
  • أن يكون المتقدم مصري الجنسية.
  • أن يكون الطالب حديث التخرج.

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock