التعليم المصري

ما هو جمع متن ومعناها؟ اعرف الإجابة الصحيحة

ما هو جمع متن ومعناها؟ اعرف الإجابة الصحيحة … يواجه العديد من دارسين اللغة العربية وطلاب المراحل الدراسية المختلفة العديد من الكلمات التي يكونوا بحاجة إلى التعرف على جمعها أو مفردها أو معناها، ومن بين هذه الكلمات جمع متن وهي إحدى الكلمات التي يمكن أن يجدها الطلاب في امتحانات اللغة العربية المختلفة.

كلمة متن

ما هو جمع متن ومعناها؟ اعرف الإجابة الصحيحة
ما هو جمع متن ومعناها؟ اعرف الإجابة الصحيحة

وكلمة متن يمكن أن تُتسخدم كفعل وتكون بميم وتاء ونون مفتوحة وهي فعل مضار، والماضي منها أمتن أو متنت، أما مصدرها فهو مَتْنٌ.

وتستخدم كلمة متن في العديد من المرادفات والمعاني مثل متن شخص بالسوط أي ضربه على ظهر بشدة، وكذلك يقال متن الشاهد أي أقسم، كما يقال متن فلان في المكان أي أقام فيه، وكذلك يقال في اللغة العربية متى الشيء أي مده، ومتن الخروف أي قطع صفنه.

أما كلمة متن كاسم فهي تكتب هكذا مَتْن بفتح الميم وتسكين التاء، وكلمة مَتْن هي اسم الفاعل لـ مَتُنَ، ومعناها المتن كاسم هو الظهر كما يقال متن الأرض أو ما ارتفع منها أو صلب منها، وي مكان آخر يقال متن الكتاب أي الأصل فيه أو الجزء الذي يتم شرحه وتضاف إليه الحواشي.

كما تطلق كلمة المتن على الجزء الموجود ما بين كل عمودين، وعندما نقول متن اللغة أي أصولها ومفرداتها، وكذلك متن الحديث هو ما يقال عن هدف الحديث أو ما ينتهي إليه اسناد هذ الكلام.

جمع متن

أما جمع كلمة متن في المعجم العربي فهو مِتان بكسر الميم، أومُتُن بضم الميم والتاء، ومُتون بضم الميم.

تسعدنا متابعتك لقناتنا 😍👇👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock