المقالات

ما هو علم السيتولوجيا وتاريخه ومجالاته

ما هو علم السيتولوجيا وتاريخه ومجالاته.. علمٌ يختص بدراسة الخلايا وفحصها، ويحلل ذلك من خلال أخذ عينات مختلفة من خلايا جسم المريض، ثم يتم تحليلها على شرائح الميكروسكوب، وفحصها من قبل أخصائي مختبر قادر على التعرف على عدد الخلايا وأنواعها الموجودة فيها، وكيف يتم تجميعها وما هي أجزاء الخلية الأساسية، من نواة وجدار الخلية وحجم وشكل وهكذا، ويتم الاستفادة من هذه المعلوماتِ في معرفة نوعية الأمراض وكيفية التشخيص الصحيح للمرض وطرق العلاج منه.

ما هو علم السيتولوجيا وتاريخه ومجالاته
ما هو علم السيتولوجيا وتاريخه ومجالاته

حول علم السيتولوجيا

علم الخلايا، والذي في العادة يتم الاستفادة منه في فحص العينات المرضية وتحديد إذا ما كانت العينة مصابة بمرض ما، أو من اللازم عمل العديد من الفحوصات الأخرى، ومن الأمثلة على عمليات الفحص فحص مرض سرطان الثدي، فإنه يتم فحص المرض بشكل جازم من خلال أخذ عينة من الخلية، وإجراء الفحص عليها لمعرفة إذا ما كانت مصابة بالمرض أم لا، فإذا بدت مريبة يمكن إجراء خزعة أساسية بإبرة أكبر، والتي تأخذ المزيد من الأنسجة، وبالتي يتم تحديد طريقة العلاج المناسبة والأفضل للمريض من خلال إزالة بعض الخلايا أو إزالة الثدي بالكامل.

مكتشف علم السيتولوجيا وتاريخه

روبوت هوك هو مكتشف علم الستولوجيا، وهو من اكتشف الخلية وأساس بنائها في منتصف إلى أواخر القرن السابع عشر، بحيث استطاع من خلال جهاز المهجر دراسة الخلية، حيث إنه كان يقوم برسم العديد من الخلايا في مخطوطاته العلمية، على الرغم من عدم قدرته على تحديد نواة الخلية، إلا أن نظرية الخلية تقول أن كل جسم حي من الكائنات، سواء كان من البشر أو الحيوانات أو الأسماك أو النباتات تتكون من خلايا متجمعة تؤدي مهامها على أكمل وجه.

كما اكتشف العالم ثيودور في عام 1839م العديد من الخلايا النباتية والحيوانية من خلال تجارب عديدة، وفي حوالي عام 1848 قدم رودولف فيرشو نظرية جديدة بخصوص الخلايا تفترض أن الخلايا يجب أن تنقسم حتى تتكاثر، ولا يزال العديد من العلماء لم يقتنعوا بنظرية الخلايا وطرق انقسامها.

مجالات استخدام علم السيتولوجيا

أثبت علم السيتولوجيا في العصر الحديث وجود العديد من المجالات المهمة في مجال الطب البشري والحيواني، ودراسة أنواع العلاجات والمضادات الحيوية وغيرها من المعاملات الكيميائية التي تحتاج إلى المعلومات التي يقدمها علم السيتولوجيا، ومن تلك المجالات ما يلي:

  • يستخدم علمُ السيتولوجيَا كأداة فحص للعديد من الأمراض.
  • يستخدم علمُ السيتولوجيَا في متابعة تطور العديد من الأمراض الحديثة.
  • يستخدم علمُ السيتولوجيَا في تحديد العوامل التي تؤثر على الأورام والأمراض المسرطنة.
  • يستخدم علمُ السيتولوجيَا في الوصول إلى التشخيص النهائي للعديد من الأمراض.

التقنيات الأساسية لعلم السيتولوجيا

يعتمد علمُ السيتولوجيَا في أخذ العينات من خلال الكائنات الحية على طريقتين أساسيتين، هما الأساس في التعرف على علم السيتولوجيا والتعامل معه وفحص العديد من العينات وهما كما يلي:

  • الكشط: هو تحليل لنوع من الخلايا التي تسقط من جسم الكائن الحي دون الحاجة لتدخل جراحي مثل بطانة عنق الرحم أو المثانة، فيتم أخذ العينات بشكل سطحي.
  • الشفط: هو تحليل لنوع من الخلايا التي تحتاج إلى توغل أكثر في جسم الإنسان دخل عضلة معينة أو جهاز معين من خلال إدخال إبرة لسحب العينة أو عملية جراحية.

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock