سؤال وجواب

ما هو معنى التفكير الرجعي وما هيآلية التفكير الرجعي ؟

ما هو معنى التفكير الرجعي وما هيآلية التفكير الرجعي ؟التفكير الرجعي نوع من أنواع التفكير الذي يتمتع فيه الأشخاص الذين يحملون أفكار سياسية ووجهات نظر قديمة، وهو أسلوب تقليدي مشتق من أنماط الحياة والأفكار والمواقف والاتجاهات والأشكال الفنية التقليدية، أو جماعة من الناس يحبذون الرجوع إلى فترة سابقة معينة، حيث يعتقدون أن هذه الأفكار غير موجودة في النظام السياسي المعاصر، وكلمة الرجعية توصف ضمنها وجهات النظر والسياسات الرامية التي من شأنها أن تستعيد الوضع الراهن في الماضي، وهذا المصطلح يستخدم بشكل شائع في في سياق الطيف السياسي اليساري اليميني (أحد التقاليد في السياسات اليمينية)، أو إلى الإشارة للمواقف شديدة المحافظة؛ أو المواقف التي تعارض التغيير الاجتماعي أو السياسي، وهذا النوع من التفكير لا يعني التطرف.

شاهد أيضًا:“منصة اعتماد”.. تحول رقمي غير مسبوق بالسعودية: إليك طريقة التسجيل

آلية التفكير الرجعي

آلية التفكير الرجعي قائمة على الرجوع إلى الوراء للحصول على أنماط حياة أو أفكار أو مواقف أو اتجاهات أو أشكال فنية تقليدية قديمة، وهذا لأن هذه الفئة من الناس يعتقدون أن هذه الأفكار غير موجودة في النظام السياسي المعاصر بحسب تفكيرهم، وهذا النوع من التفكير لا يقتصر على على زمن معين، هو منتشر منذ ستينيات القرن الماضي تقريباً، وكان يقتصر لوصف مجموعة من القطع الأثرية ذات النمط الجديد والمستحدث في الفنون التشكيلية.

مجالات استخدام التفكير الرجعي

يستخدم التفكير الرجعي في عدة مجالات من مجالات الحياة، إليك أبرز مجالات استخدامه:

  • التصميم الداخلي: يستخدم هذا النوع من التفكير في تصميم الديكورات، من حيث المزج بين الماضي والحاضر، فيقوم المصممين بتصاميم قديمة لكن بأسلوب عصري حديث.
  • التصميم الجرافيكي: يتم استخدام هذا النوع من التفكير في مجال التصميم الجرافيكي عن طريق الرجوع إلى التصاميم القديمة، والرسوم السابقة، واستخدامها في الرسومات والتصاميم الحديثة.
  • تصميم الأزياء: يتم استخدام هذا النوع من التفكير في تصميم الأزياء، للإشارة إلى الدمج بين الموضة القديمة والحديثة، في مجال تصميم الأحذية والملابس والإكسسوارات.
  • المجال السياسي: استخدام هذا النوع من التفكير في المجال السياسي، حيث يعبر عن رغبة فئة من الناس بالرجوع إلى حقبة سياسية معينة، لا يعتقدون أن قوانينها تطبق الآن.

أصل مصطلح الرجعية

تم استخدام مصطلح الرجعية منذ عام 1972 لوصف المصنوعات الجديدة التي تشير بوعي ذاتي إلى أنماط وزخارف وتقنيات ومواد معينة من الماضي، كما يستخدم العديد من الأشخاص المصطلح لتصنيف الأنماط التي تم إنشاؤها في الماضي، وكلمة الرجعية مشتقة من البادئة اللاتينية الرجعية في اللغة الإنجليزية، والتي تعني backward أو في الأوقات الماضية، وفي فرنسا يستخدم مصطلح الرجعية المشتق من كلمة rétro اختصار لكلمة rétrospectif، بحسب تقييم دور شارل ديغول ودور فرنسا في الحرب العالمية الثانية، وقد أعاد هذا الأسلوب في التفكير تقييم سلوك المدنيين الفرنسيين خلال الاحتلال النازي في الأفلام والروايات في فرنسا آنذاك، بعد ذلك بات يطبق على عدة مجالات من مجالات الحياة.

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock