سؤال وجواب

ما هي تقنية الهولوجرام Hologram

ما هي تقنية الهولوجرام Hologram

ما هي تقنية الهولوجرام Hologram، ساهمت الثورة التكنولوجية والاتصالات، في استحداث واختراع العديد من التقنيات الحديثة، التي تعمل على مساعدة البشرية، ومن أهم هذه إنجازات الثورة التكنولوجية، تقنية الهولوجرام

ما هي تقنية الهولوجرام Hologram

تعرف هذه التقنية، على أنها تجسيد للحياة، والصورة على شكل ثلاثي الأبعاد، حيث يتم ذلك من خلال استخدام تقنية الهولوجرام، وتقوم هذه التقنية على تداخل أشعة الضوء، والتي  بدورها تساهم في عكس الأشياء المادية، بشكل كامل إلى صور هولوجرامية، وتعتمد هذه التقنية على العمق، يتم استخدامها في العديد من المجالات، ومنها التعليمية، وكذلك التسويق والاقتصاد، وهذه التقنية يفضل العملاء في المجالات التسويقية استخدامها، لأنها تساهم في عرض المنتجات من جميع الاتجاهات، وهذا ما يشجع العملاء للاقتناع بـالسلع وشرائها.

كيف تعمل تقنية الهولوجرام

فكرة عمل تقنية التصوير الهولوجرامي، تقوم على تسجيل اللقطات الخاصة بأي كائن، من جميع الزوايا، وذلك من خلال خاصية الليزر المثبتة في جهاز معين، حيث تعتمد على شعاع التصوير ، ومن ثم تعيد الصورة على شكل مجسم كبير، يعرض على المشاهدين سواء على الحائط أو سطح هوائي، بحيث تكون الصورة مطابقة تماماً للحقيقة المسجلة مسبقاً، ويتم تنسيق الموجات الضوئية، من خلال اللوحة التقنية الفوتوغرافية، التي يتم طباعة الخطوط عليها وهي التي بحاجة إلى طاقة كهرومغناطيسية، وبالتالي يتم توجيه إضاءة مقربة من الموجة المغناطيسية، ومن خلالها يتم عكس الكائنات بشكل مطابق ودقيق جداً.

 

من هو مخترع تقنية الهولوجرام

تم اختراع هذه التقنية الرائعة، التي تساهم في جذب العديد من الأشخاص، وتسهيل الحياة الاقتصادية والتجارية، من قبل عالم الفيزياء البريطاني دنيس غابور، وهو من أصول مجرية، حيث عمل هذا العالم على تطوير تقنية يمكن من خلالها تجسيد الصورة بشكل ثلاثي الأبعاد، وكانت أول تجربة له فعلياً في بداية عام 1967م، داخل حرم جامعة ميشيغان البريطانية، نجح بعد التجارب العديدة المختلفة التي قام بها، كما وساهم اختراع الليزر في تطوير هذه التقنية التي تعتمد عليه بشكل أساسي.

 

 في أي عام تم اختراع تقنية Hologram

التجربة الأولى التي تم تصميمها، من قبل العالم الفيزيائي البريطاني دنيس غابور، كانت في بداية عام 1947م، قبل اكتشاف الليزر، كانت متخصصة في المجهر الإلكتروني، وبعد التطورات العديدة التي حدثت بفضل ثورة الاتصالات والتكنولوجيا، تم اختراع الليزر في عام 1960 ميلادي، وعمل العالم على تطوير هذه التقنية، التي يرى بها مستقبل رابع للأجيال القادمة، في عام 1967م، تم إجراء أول تجربة لعرض تجسيمي، في جامعة ميشيغان، وأبهرت حينها الحضور، وتم اعتمادها وتسجيلها كأفضل  اختراع تصويري في العالم.

 

 أنواع تقنية الهولوجرام Hologram واستخداماتها

هناك العديد من أنواع تقنية الهولوجرام المختلفة، كما يوجد العديد من الاستخدامات لهذه التقنية الرائعة، ومن أبرز هذه الأنواع التالي:

أنواع تقنية التصوير الهولوجرامي

يوجد لدى تقنية التصوير الهولوجرام، العديد من الأنواع وكذلك الاستخدامات، ومن ضمن أهم هذه الأنواع وهدف استخدامها التالي:

  • تقنية هولو جرامات الإرسال: حيث يتم استخدامها، من أجل السماح عرض الصور الخاص بأي منتج أو كائن من جهة واحدة.
  • تقنية هولو جرامات مجسمة: وتستخدم هذه التقنية، بغرض عرض مجموعة من الأغراض والخدمات الشرطية الأمنية، ومنها رخصة القيادة.
  • تقنية هولو جرامات الإضاءة: حيث يتم استخدام هذا النوع من التصوير الهولوجرامي، بغرض عرض الصورة بشكل ثلاثي الأبعاد.
  • تقنية هولو جرامات الطاولات الرقمية: وتستخدم هذه التقنية، في عرض الصورة الخيالية القريبة من الواقع، وذلك من خلال الاعتماد على أشعة الليزر والألوان.

 

استخدامات تقنية التصوير الهولوجرامي

هناك العديد من الاستخدامات التي يمكن من خلالها استخدام تقنية التصوير الهولوجرامي، ومن أبرز هذه الاستخدامات والمجالات التالي:

  • الاستخدامات الأمنية:يتم استخدام هذه التقنية، للعديد من الأغراض الأمنية، وأبرزها  تتمثل في رخصة القيادة وبطاقات الائتمان البنكية.
  • الاستخدامات الطبية: يتم استخدام هذه التقنية في العديد من الأمور الطبية، حيث تساعد هذه التقنية في عرض الأمراض والصور بطريقة احترافية ومن أكثر من زاوية.
  • الاستخدامات التعليمية: أصبح الاعتماد على هذه التقنية كبير جداً، حيث يمكن من خلالها عرض الدروس في أكثر من صف في آن واحد، بالإضافة إلى إمكانية مشاركة الدروس من المنزل، دون الحاجة للحضور للمدرسة، أيضًا يمكن من خلالها إرجاع أحداث من الماضي القديم، وعرضها للطلاب، وهذا ما يعرف بالتعليم الذكي بالمحاكاة.
  • الاستخدام في الاتصالات: يمكن من خلال هذه التقنية، لإجراء الاتصالات ثلاثية الأبعاد، حيث يتم عرض مجسمات خاصة بالأشخاص المتصلين.

 

أهم مميزات تقنية الهولوجرام

تتميز تقنية الهولوجرام، بالعديد من المميزات والفوائد، التي سهلت عمل وحياة الإنسان، وكانت نتيجة للتطورات التكنولوجية الحديثة، ومن هذه المميزات التالي:

  • يمكن من خلال هذه التقنية، رؤية جميع أجزاء الصورة المتعلقة بالمنتج أو بأي كائن آخر.
  • ما يميز هذه التقنية، إمكانية رؤية أكثر من صورة في أكثر من اتجاه، داخل العرض المطروح من خلال تقنية الهولوجرام.
  • يستطيع استخدام هذه التقنية في عدة مجالات مختلفة في الحياة البشرية، وأهمها التعليم والتسويق.
  • ما يميز هذه التقنية، القدرة على تحقيق المتعة من خلال ألعاب الثري جي.
  • ساهمت هذه التقنية في الكشف عن حالات التزوير في المجالات الطبية.

 

مستقبل تقنية التصوير الهولوجرامي

الكثير من العلماء والمخترعين، يتوقعون مستقبل باهر لتقنية التصوير الهولوجرامي، حيث يمكن من خلال هذه التقنية إنشاء نماذج بشرية تقنية، مشابهة جداً للحقيقة يصعب تفريقها، بالإضافة يرى العديد من الخبراء في المجالات التكنولوجية والصناعية، أن المستقبل سيكون لصالح هذه التقنية، حيث سيتم الاعتماد بشكل كبير على الرجل الصناعي والروبوتات، في تقديم الخدمات في مختلف مناحي الحياة.

 

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock