المناهج التعليمية

مبادئ الإحصاء في الرياضيات

مبادئ الإحصاء في الرياضيات

يوجد عدد من المبادئ الأساسية في علم الإحصاء، وكذلك يوجد أساسيات لتعلّم الإحصاء وطرق العمل به والتعامل معه، ولكن من أهمّ مبادئ الإحصاء في الرياضيات طرق جمع البيانات والمعلومات وتحليلها وتوزيعها وعرضها، وتختلف هذه الطرق عن بعضها بشكل كبير ومن بين هذه الطرق:

طرق جدولية

وهي عبارة عن تنظيم المعلومات والبيانات عن طريق جدول خاص بحيث تكون كل المعلومات واضحة ومعرّفة ضمن الجدول، ويتمّ ضمنه تنسيق المعلومات وتحليلها على حسب طبيعة المعلومات والبيانات، وتُعدّ الطرق الجدولية من أسهل مبادئ الإحصاء في الرياضيات وأكثرها وضوحًا وذلك بسبب وضوح المعلومات وسهول اختيارها والتعامل معها.

طرق رسومية

تعتمد الطرق الرسومية على وصف البيانات والمقارنة بينها بشكل سريع، عن طريق خاصية الرسم البياني الشريطي، وهي أداة رسم لتصوير المعلومات والقيم التي يتمّ استنتاجها وأخذها من توزيع الترددات، حيث يتمّ إنشاء شريط للمعلومات ويرتفع كل شريط مع عدد قيم المعلومات المطلوبة والمسجلة، ويعدّ الرسم البياني الإحصائي الأكثر شيوعًا واستخدامًا في رسم المخططات الإحصائية.

التدابير العددية

وهي عدد من القوانين الأساسية التي يتمّ الاعتماد عليها في حساب وتلخيص الإحصائيات المطلوبة، ومن بين هذه القوانين وأهمّها المتوسط الحسابي والمدى والانحراف المعياري والمنوال والوسيط، وغيرها من القواعد الرئيسية في علم الإحصاء، حيث إنّه لا يمكن عمل إحصاء بياني ووصفي دون استخدام هذه القوانين.

مبادئ الإحصاء الوصفي

يعد الإحصاء الوصفي لب التحليل الكمّي، وهو طريقة علمية لوصف وتلخيص البيانات ذات الأهمية بطرق واضحة ومفيدة وتكمن أهميته في توفير المعلومات الأساسية حول متغيرات معينة من ضمن مجموعة بيانات.

مبادئ الإحصاء الاستدلالي

يمكن إبراز مبادئ الإحصاء الاستدلالي كما يأتي

  • اختبار الأهمية: وهو من مبادئ الإحصاء الاستدلالي الذي يُطلق عليه اسم اختبار الفرضيات، ووفقًا لهذا المبدأ الإحصائي يتم��تحليل البيانات التي يتم اختيارها من مجمل البيانات الإحصائية المتوفِّرة
  • فاصل الثقة: يحتوي كل مجتمع إحصائي على مجموعة من المَعْلَمات الإحصائية التي تتخذ مجالًا أو نمطًا محددًا.

ما هي أهمية الإحصاء؟

للإحصاء عدد كبير من التطبيقات المهمة، ويُعدّ من أهمّ العلوم التي يتمّ استخدامها بشكل يومي في متخلف المجالات العلمية والتطبيقية، فيستخدم الإحصاء في التنبؤات بحالة الطقس اليومية وذلك عن طريق المقارنة بين حالات الطقس اليومية وحالات الطقس السابقة وتوقع الحالة المناخية المستقبلية.

ويتمّ تطبيق الإحصاء في البنوك الكبيرة وفي الأسواق المالية وتغيرات أسعار العملات، ويلعب علم الإحصاء دور كبير ومهم في المجالات الطبية وصناعة الأدوية.

يعدّ الإحصاء المفتاح الرئيس في بناء المشاريع والشركات الكبيرة والصغيرة، وتسمح البيانات الإحصائية بجمع المعلومات العامة والخاصة عن كل الأحداث الحالية والمستقبلية وكذلك يعمل الإحصاء على وصف حالة الأرض والكون، ويدخل في علم الفلك وتطبيقاته.

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

مبادئ الإحصاء في الرياضيات – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock