دروس تعليمية

متى تنطق c كاف

متى تنطق c كاف

حرف C في اللغة الإنجليزية

الحرف الثالث في الترتيب الأبجدي للغة الإنجليزية، وهو أحد الحروف التي تستخدم على نطاق واسع في كثير من الكلمات والجمل الأجنبية، ويتميز هذا الحرف باختلاف نطقه تبعًا للأحرف المجاورة له، فينطق ذلك الحرف في أغلب الأحيان بنفس نطق حرف السين في اللغة العربية، ولكنه يأتي في بعض الكلمات بنطق حرف الكاف، كما أنه إذا تم إضافة أحرف محددة له يمكن أن يُنطق كحرف الشين، لذلك فإن تعلم قواعد نطقه تعد من أهم قواعد النطق في الإنجليزية.

متى تنطق c كاف
متى تنطق c كاف

متى تنطق C كاف

ينطق حرف ال c كحرف الكاف بالعربية عندما يأتي بعده أي حرف من حروف اللغة الإنجليزية ما عدا الحروف التالية (H, Y, I, E)، فإذا أتى حرف ال C متبوعًا بأي حرف من حروف اللغة الإنجليزية ما عدا الثلاثة أحرف السابقة ننطقه كنطق حرف الكاف بالعربية، فمثلًا كلمة CAR التي تعني سيارة، تُنطق كار بحرف الكاف، وذلك لأن الحرف الذي تبع ال C ليس من أحد الحروف الأربعة المذكورة.

كلمات بحرف ال C نطق كاف

تكثر كلمات اللغة الإنجليزية التي يأتي بحرف ال c لكنه ينطق كحرف الكاف، ويمكن ذكر بعض الأمثلة على تلك القاعدة فيما يلي:

  • car: تعني سيارة وتُنطق كار.
  • cut: بمعنى يقطع وتُنطق كت.
  • cat: بمعنى قطة، وتُنطق كات.
  • crash: بمعنى يصطدم، وتُنطق كراش.
  • cute: بمعنى لطيف، وتُنطق كيوت.
  • clean: بمعنى تنظيف أو نظيف، وتُنطق كلين.
  • confused: بمعنى مشوش، وتُنطق كونفيوسد.
  • Conclusion: بمعنى النهاية، وتنطق كونكلوجن.

كيفية نطق حرف ال C

يختلف نطق حرف ال C في كلمات اللغة الإنجليزية بحسب الحرف التالي له، لذلك فإن هناك أكثر من طريقة لنطق ذلك الحرف حيث يتأثر بوجود بعض حروف العلة بعده ويتغير نطقه مع وجود بعض الأحرف المختلفة، ويمكن توضيح أهم وأشهر طرق نطق ذلك الحرف في الفقرات التالية.

متى ننطق ال C سين

يُنطق حرف ال C كحرف السين باللغة العربية عندما يسبقه أحد الأحرف الأربعة التالية (H, Y, I, E)، وذلك ككلمة peace التي تعني سلام، تُنطق بيس بحرف السين حيث أتى حرف ال C متبوعًا بحرف ال E، وهو أحد الأحرف التي تغير نطق الحرف، وكمثل كلمة FANCY التي تعني باهظاً، تنطق فانسي بحرف السين، وذلك بسبب وجود حرف ال Y بعد حرف ال C.

متى تنطق ال C شين

يُنطق حرف ال C كحرف الشين في بعض الحالات، وذلك عندما يأتي متبوعًا بحرفين أو أكثر من حروف العلة، وحروف العلة هي (A, I, E, Y, U)، وبذلك فإن كلمة SOCIAL على سبيل المثال ننطقها سوشيال، وذلك لوجود حرفي علة بعد حرف ال C، وهما حرفا ال I وال A، وكلمة delicious التي تعني لذيذاً، ننطقها ديليشز بالشين، وذلك لوجود ثلاثة حروف علة بعد حرف ال C، وهم ال I وال O وال U، كذلك كلمات Ocean و ancient وغير ذلك من الكلمات.

متى تنطق ال C تش

يُنطق حرف ال C كنطق تش في اللغة العربية، وذلك إذا تبعها حرف ال H، فعلى سبيل المثال كلمة Choose التي تعني اختر أو اختيار، وتُنطق تشوز رغم عدم وجود حرف ال T، ولكن يجب الانتباه إذا سُبق حرف ال C بحرف ال S ككلمة SCHOOL التي تعني مدرسة، تُنطق سكول بحرف الكاف، وتُعد تلك الحالة حالة شاذة لهذه القاعدة.

قواعد نطق حرف ال C في الإنجليزية

تتنوع يواعد نطق حرف ال C في اللغة الإنجليزية تبعًا لموقعه بالنسبة للأحرف المختلفة، ويمكن توضيح بعضًا من أهم تلك القواعد المتعددة على النحو التالي:

  • إذا سبقه حرف ال T وتبعه حرف ال H يُنطق تش ككلمة KITCHEN.
  • إذا سبقه حرف ال S وتبعه حرف ال H في بعض الحالات ينطق كاف ككلمة SCHOOL.
  • إذا سبقه حرف ال C وتبعه أحد حروف العلة فيُنطق الأول كافاً والثاني سين مثل ACOUNT.

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock