غذاء الروح

متى يقف الحجاج على جبل عرفات

يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة الذي يسبق الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، ويتزامن صوم أغلب المسلمين له مع وقوف الملايين على جبل عرفات ضمن أداء مناسك الحج.

ووفقا لما ذكرته دار الإفتاء المصرية، عبر حسابها الرسمي على موقع “فيسبوك”، فإن هذا اليوم المبارك سمي يوم عرفة لأن الناس يتعارفون فيه، أو لأن الخلق يعترفون فيه بذنوبهم، أو لأن آدم وحواء عندما هبطا من الجنة التقيا فيه فعرفها وعرفته.

موعد يوم عرفة؟

يوم عرفة هو ثاني أيام الحج، ويوافق هجريًا اليوم التاسع من ذي الحجة، أي يوم 9 ذي الحجة 1443، ويحل هذا العام يوم الجمعة 8 يوليو 2022.

ويسبق يوم الوقفة ما يعرف باسم “يوم التروية” وهو أول أيام الحج، بينما يليه يوم النحر وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك الذي يستمر حتى نهاية أداء الفريضة وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.

 

ويوم عرفة لغير الحاج يعتبر كغيره من الأيام، فهو يبدأ من طلوع الفجر الصادق لليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وينتهي عند غروب الشمس لهذا اليوم.

وهذا اليوم يصومه كثير من المسلمين لعظم فضله وجزيل عطاء الله سبحانه وتعالى فيه، إضافة إلى الإكثار من التكبير والتلبية فيه، فهي سُنة واردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ما هي أحب الأعمال يوم عرفة؟

أعمال يوم العرفة التي يجب أن ينشغل بها المسلم عديدة، ومن بين أفضها ذكر الله وكثرة الدعاء له، لما روي عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم بأن خير الدعاء دعاء يوم عرفة.

وبعض أفضل الأعمال في يوم عرفة تشمل:

1- الصيام لما رَوَى أَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى الله أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ”، أخرجه مسلم.

2- الصلاة حيث ينبغي المحافظة عليها في جماعة والتبكير إليها والإكثار من النوافل، فإن ذلك من أفضل القربات، ففي الحديث “عليك بكثرة السجود؛ فإنك لن تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة وحط عنك خطيئة”، رواه مسلم.

3- كثرة الدعاء، خاصة العتق من النار، حيث عظمّ الرسول صلى الله عليه وسلم من فضل ذلك، فقال: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة”.

4- الإكثار من شهادة التوحيد بصدق وإخلاص، ففي الحديث “كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، بيده الخير وهو على كل شيء قدير”، مسند الإمام أحمد.

5- التسبيح المداومة على الأذكار، خاصة الباقيات الصالحات: “سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر”.

6- حفظ الجوارح عن المحرمات مطلقًا، ففي الحديث عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للفضل ابن عباس يوم عرفة “يا ابن أخي هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له”، واه أحمد بسند صحيح، وزاد البيهقي من “حفظ لسانه وسمعه وبصره يوم عرفة غفر له من عرفة إلى عرفة”.

7- الإكثار من الأعمال الصالحة في ذلك اليوم، منها: قيام الليل، والاستغفار، ووقت السحر، والتبكير في الذهاب إلى صلاة الجماعة، والجلوس بعد أداء صلاة الفجر لذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس، والرباط في انتظار الصلاة بعد الصلاة، والإكثار من ذكر الله -تعالى- بالحمد والتهليل والتكبير والتسبيح.متى يقف الحجاج على جبل عرفات

متى يقف الحجاج على جبل عرفات متى يقف الحجاج على جبل عرفات متى يقف الحجاج على جبل عرفات متى يقف الحجاج على جبل عرفات متى يقف الحجاج على جبل عرفات 

متى يقف الحجاج على جبل عرفات

يبدأ حجاج بيت الله الحرام بالوقوف على جبل عرفة من وقت زوال الشمس في يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، حتى غروب الشمس، وبعدها يبدأ الحجاج بالتوجه إلى المزدلفة، فمن الجدير بالذكر أنّ الحجاج في اليوم التاسع يبدأوا بالخروج من منى وصولاً إلى جبل عرفة للوقوف فيه، ويصلونا فيه صلاة الظهر والعصر جمع.

====

شاهد ايضا:

لمشاهدة و تحميل الملفات انتقل للمرفقات

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock