التعليم المصري

مدارس الدكاترة الثانوية.. نظرة على مجاميع مدرسة عبدالحميد رضوان المشتركة بسوهاج

مدارس الدكاترة الثانوية.. نظرة على مجاميع مدرسة عبدالحميد رضوان المشتركة بسوهاج ..

تواصل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مواجهة الاتهامات بعدم التصدي لظاهرة الغش الجماعي، فبعد قرارات العام 2019 بحظر عقد لجان الثانوية في مدارس بعينها تكررت الواقعة التي أدت لذلك مرة أخرى هذا العام في أكثر من مدرسة.

وتداول طلاب بالثانوية العامة وأولياء أمورهم وفاعلين في ملف التعليم المصري نتائج طلاب مدارس حصل معظم طلابها على درجات مرتفعة للغاية، رغم انخفاض المجاميع المرتبط بالنظام الجديد للتقييم، وتباين مجاميع طلاب باقي المدارس على مستوى الجمهورية.

وبرز من بين تلك المدارس مدرسة عبدالحميد رضوان الثانوية المشتركة، التابعة لإدارة دار السلام التعليمية، بمركز دار السلام جنوبي شرق محافظة سوهاج.

مدارس الدكاترة الثانوية.. نظرة على مجاميع مدرسة عبدالحميد رضوان المشتركة بسوهاج
مدارس الدكاترة الثانوية.. نظرة على مجاميع مدرسة عبدالحميد رضوان المشتركة بسوهاج

مجاميع مدرسة عبدالحميد رضوان بسوهاج

بالاطلاع على كشوف النتيجة لطلاب المدرسة وأكثرهم بشعبة علمي علوم نجد أن 143 من أصل 197 تلميذ مقيد بالمدرسة حصل على مجموع أعلى من 90%، بنسبة 72.6% من إجمالي الطلاب، وجميعهم مرشحين لكليات القطاع الطب، وكلية الطب البشري بالأخص لأن معظمهم يتعدى الحد الأدنى المتوقع لها.

 

الإحصائيات الرسمية التي أعلنتها الوزارة بشأن الناجحين في الدور الأول للعام الدراسي الحالي 2021-2022 يظهر فيها أن 8% فقط على مستوى الجمهورية من إجمالي طلاب شعبة علمي علوم حصلوا على مجموع فوق الـ 90%، و7% فقط لشعبة علمي رياضة.

ورغم أن النسب بين المدارس تكون متفاوتة لاعتبارات كثيرة إلا أنه لم يلاحظ أن حصدت مدارس أخرى غير التي تطالها الاتهامات لتلك النسب.

ويؤيد مطلقو الاتهامات صحة زعمهم بالمنشورات المتداولة لتهنئة أبناء عائلات واحدة بالنجاح في الثانوية العامة بمجاميع مرتفعة ومتقاربة للغاية.

ويرجع أصحاب الاتهامات هذا الأمر إلى استمرار سلوك نقل طلاب بعينهم من أبناء وأقارب أصحاب المال والنفوذ لمدارس معينة يتم تسهيل الغش فيها وضمان النجاح بمجاميع مرتفعة.

وكانت مدرسة بكفر الشيخ شهدت واقعة مماثلة منذ ثلاث سنوات، واكتشفت الوزارة تطابق إجابات حوالي 400 طالب في مدرسة واحدة وقررت حينها إلغاء امتحان الدور الأول لـ4 طلاب وحرمانهم من دخول الدور الثاني، و رسوب 156 طالبا في 3 مواد وإعادة العام في مواد الرسوب التي ثبت فيها تطابق الإجابات، ورسوب 233 طالبا في مادتين والسماح لهم بدخول الدور الثاني.

 

ونقلت تقارير محلية عن مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه يتم التحقيق فيما يتم تداوله بشأن تداول نتائج لطلاب بالثانوية العامة للجان بعينها، يزعم أصحاب هذه المعلومات أنه حدث غش جماعي أثناء الامتحانات، أدى إلى ارتفاع مجاميع طلاب هذه المدارس، مشددة على أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حال ثبوت أي مخالفات.

وقالت الوزارة إنه تم تشكيل لجنة قانونية للتحقيق في هذه الادعاءات وغيرها وفي سير نظام الامتحانات في هذه اللجان وسوف تتخذ الوزارة الإجراءات القانونية الرادعة في حال ثبوت مخالفات للقانون من أي عنصر في المنظومة التعليمية أو من مروجي معلومات مغرضة.

 

مدارس الدكاترة الثانوية.. نظرة على مجاميع مدرسة عبدالحميد رضوان المشتركة بسوهاج

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock