تعليم وجامعات سلطنة عمان

مركز القبول الموحد بسلطنة عمان باب التسجيل لتقديم طلبات الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي والبعثات والمنح

مركز القبول الموحد بسلطنة عمان باب التسجيل لتقديم طلبات الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي والبعثات والمنح… أعلن مركز القبول الموحد بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار فتح باب التسجيل لتقديم طلبات الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات والمنح الخارجية والداخلية للمرحلة الجامعية الأولى للعام الأكاديمي 2024/2025 ابتداءً من اليوم الاثنين الأول من أبريل الجاري وحتى الأول من يونيو 2024م، وعلى طلبة شهادة دبلوم التعليم العام وما يعادلها للعام الدراسي 2023/2024 التسجيل في نظام القبول الموحد من خلال الموقع الإلكتروني للمركز (www.heac.gov.om)، واختيار البرامج الدراسية التي يرغبون بالتقدم إليها.

مركز القبول الموحد بسلطنة عمان باب التسجيل لتقديم طلبات الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي والبعثات والمنح
مركز القبول الموحد بسلطنة عمان باب التسجيل لتقديم طلبات الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي والبعثات والمنح

دليل الطالب

 

وأصدر المركز دليل الطالب للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي للعام الأكاديمي 2024/ 2025 لمخرجات شهادة دبلوم التعليم العام وما يعادلها، وتتوفر النسخة الإلكترونية منه في الموقع الإلكتروني لمركز القبول الموحد في الجزء الخاص بالمرحلة الجامعية الأولى بقسم دليل الطالب، كما تم الإعلان عنه عبر شبكات التواصل الاجتماعي التابعة للمركز.

ويتكون دليل الطالب من قسمين، الأول منه يختص بالجانب النظري، تحديدًا سياسات وإجراءات التسجيل والقبول، أما القسم الثاني فيتعلق بمؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات والمنح الخارجية والداخلية، والتخصصات والبرامج الدراسية المتوفرة للتنافس للعام الأكاديمي 2024/2025، وأهم المعلومات المخصصة للتعريف بمؤسسات التعليم العالي.

وقال أحمد بن محمد العزري مدير عام مركز القبول الموحد إن أبرز مستجدات العام الأكاديمي 2024/2025:

-رفع الحد الأدنى للدخل الإجمالي لولي أمر الطالب من أجل المنافسة في برامج الدخل المحدود ليصبح (792 ريالاً عُمانيًّا) بدلًا عن 600 ريال عُماني، مما سيسمح لشريحة أكبر من الطلبة التنافس على هذه البرامج.

-تخصيص (1000) مقعد دراسي للبرامج المرنة في البعثات الداخلية حيث يتمكن المقبولون بها من اختيار مؤسسة التعليم العالي الخاصة والتخصص مباشرة ضمن مؤسسات التعليم العالي الخاصة والتخصصات التي تبتعث لها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بداخل سلطنة عُمان.

-استحداث فرص دراسية بالكليات المهنية تمنح الطالب (شهادة الكفاءة المهنية) ومدة الدراسة بها عامان، وستعرض للتنافس في مرحلة الفرز الثاني.

-ستعامل مراحل التسجيل في مرحلة تعديل الرغبات، والفرز الثاني، والثالث على حدة من حيث إدراج البرامج الدراسية في النظام، بحيث لن تنتقل البرامج الدراسية المسجلة في كل مرحلة تسجيل للمرحلة التي تليها، وسيضيف الطلبة برامجهم الدراسية في كل مرحلة من جديد.

-عدد البرامج الدراسية بمختلف مؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات والمنح الدراسية الداخلية بمؤسسات التعليم العالي الخاصة، والبعثات والمنح الدراسية الخارجية بلغ (526) برنامجًا دراسيًّا موزعة في مختلف المجالات المعرفية.

وأشار مدير عام مركز القبول الموحد إلى أن المركز سيصدر أيضًا خلال الأيام القادمة دليلًا استرشاديًّا لأدنى المعدلات التنافسية التي يوصي بها للتقدم إلى مختلف البرامج المطروحة بمؤسسات التعليم العالي والبعثات الدراسية، وقد تم تحديد هذا المعدل بناء على نتائج أداء الطلبة في امتحانات الفصل الدراسي الأول، وبالمقارنة أيضًا مع مؤشرات القبول بمؤسسات التعليم العالي في الأعوام المنصرمة.

يذكر أن مركز القبول الموحد سينفذ وبالتعاون مع مركز التوجيه المهني والإرشاد الطلابي بوزارة التربية والتعليم العديد من اللقاءات التوعوية في شهر أبريل الجاري ومايو المقبل.

 

.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock