تعليم وجامعات العراق

معدلات القبول في الجامعات العراقية 2023

معدلات القبول في الجامعات العراقية 2023…هي من الأمور المنتشرة بشكل كبير في هذه الفترة على مواقع التواصل الاجتماعي. تثير هذه الاستمارة اهتمام العديد من الطلاب في الوقت الحالي لأنها تعد أمرًا بالغ الأهمية للطلاب الذين يخططون للالتحاق بالجامعات. وبالتالي، يقوم الطلاب بالبحث المكرر لاستكمال الأوراق اللازمة لتقديمها للكلية والانضمام إليها. أكدت الوزارة أنه سيتم توفير طريقة التقديم الإلكتروني عبر الموقع الإلكتروني  الرسمي للجامعات العراقية ومن خلال هذه المقالة، سنقدم لكم كيفية ملء استمارة القبول المركزي في العراق، بالإضافة إلى العديد من المعلومات الأخرى.

معدلات القبول في الجامعات العراقية 2023
معدلات القبول في الجامعات العراقية 2023

معدلات القبول في الجامعات العراقية 2023/2024

قامت وزارة التربية والتعليم في العراق بنشر استمارة القبول المركزي لعام 2023 على صفحتها الرسمية، بهدف مساعدة الطلاب الراغبين في التقديم إلى الجامعات. يمكن للطلاب الآن تقديم طلبات القبول عبر الموقع وملئ الاستمارة. أعلنت الوزارة أيضًا أن الاستمارة متاحة الآن لجميع الطلاب الذين تخرجوا من الثانوية العامة ويرغبون في الالتحاق بالكليات والمعاهد في العراق. كما قدمت الوزارة معلومات حول نسب القبول للجامعات والمعاهد العراقية المختلفة. وبعد توفر استمارة القبول المركزي لعام 2023 في العراق، سنوفر لكم معلومات حول نسب القبول في جامعة البصرة، والتي تُعتبر الأعلى على مستوى العراق. فمثلاً، نسب القبول في كلية الطب تبدأ من ٩٩.٩٧٪، فيما تبدأ نسب القبول في كلية طب الأسنان من ٩٩.٨٩٪.

ما هو الحد الأدنى للقبول المركزي في كل الكليات بالعراق

كي تتمكن من الالتحاق بالجامعات العراقية عن طريق تقديم طلبك عبر الإنترنت، يجب عليك اتباع خطوات تعبئة الاستمارة الإلكترونية. تُعتبر هذه الخطوات من أهم التفاصيل المهمة التي يبحث عنها الطلاب. تسجيلك سيتم بناءً على هذه الإرشادات:

  • ادخل مباشرة إلى منصة دائرة الدراسات وَالتحقيق وَالمتابعَة
  • من ثم قم بإدخال الرقم التسجيلي الخاص بك والرقم السري.
  • الرجاء إدخال كل البيانات المطلوبة والتأكد من صحتها.
  • عند الانتهاء من تسجيل البيانات، تظهر فورًا الكليات المتاحة.

فيما يتعلق بمعدلات القبول في العراق للعام الأكاديمي 2024/2023، تم تحديد معدل القبول للطلاب في بعض الجامعات والكليات العراقية. في جامعة بغداد، كان معدل القبول بالنسبة لكلية الطب هو  100.92، وكانت كلية طب الكندي 100.5، وبالنسبة لكلية طب الأسنان كان معدل القبول 99.05، وايضا معدل القبول بالنسبة كلية الصيدلة 98.67. أما في كلية الهندسة، فقد كان معدل القبول لقسم الإلكترونيات والاتصالات 95.83، وقسم الحاسوب 95.33.

أما فيما يتعلق بمعدلات القبول في الفروع الأدبية في العراق للعام 2023، فتم تحديد معدلات قبول مختلفة في جامعة بغداد وجامعة البصرة. في جامعة بغداد، كانت معدلات القبول لكلية القانون 92، وكلية العلوم السياسية 83، وكلية اللغات 33، وكلية الإدارة والاقتصاد 33، وكلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية 83، وكلية التربية للبنات قسم رياض الأطفال 83. أما في جامعة البصرة، كانت معدلات القبول في كلية الآداب 5، وقسم علم النفس 83 أما عن الحدود الدنيا للقبول المركزي في الجامعات العراقية للعام 2023-2024، فتم تحديد معدلات القبول الدنيا في عدد من الجامعات.

في جامعة البصرة، كانت معدلات القبول لكلية الطب 99.67، وكلية طب الزهراء 99.57، وكلية طب الأسنان 98.83، وكلية الصيدلة 98.5. أما في كلية الهندسة بجامعة البصرة، فكانت المعدلات كالتالي: قسم الحاسوب 93، وقسم الميكانيك 90.5، وقسم الكيميائية 95.33، وقسم المواد 88.33. أما في كلية العلوم، فبلغت معدلات القبول 82.67، وقسم الرياضيات 74.17. أما في كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، فكانت معدلات القبول 75. وفي كلية القانون وكلية التمريض للذكور، بلغت معدلات القبول 82 و 96.33 على التوالي.

 

 

 

تسعدنا متابعتك لقناتنا 

https://t.me/school_ksa

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock