التعليم السوري

معلومات عن المعهد التقاني للصناعات التطبيقية بدمشق

معلومات عن المعهد التقاني للصناعات التطبيقية بدمشق، والذي يعتبر من المعاهد التابعة لوزارة الصناعة التي تشرف عليها وزارة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي من خلال المجلس الأعلى للتعليم التقاني، حيث سنتعرف من خلال هذه المقالة على هذا المعهد وأبرز الاختصاصات التي يقدمها وعن طبيعة الدراسة في هذا المعهد من خلال هذه السطور التي بعنوان معلومات عن المعهد التقاني للصناعات التطبيقية بدمشق.

المعهد التقاني للصناعات التطبيقية

أنشئ المعهد التقاني للصناعات التطبيقية في مدينة دمشق بالعاصمة السورية من قبل وزارة الصناعة، ثم تولت وزارة التربية والتعليم العالي الاشراف عليه من خلال المجلس الأعلى للتعليم التقاني، حيث يقوم نظام الدراسة على المواد التقني وذلك خلال مدة سنتين دراسيتين، ويتم منح الخريج شهادة الدبلوم التقاني في الاختصاص الذي درسه، ويهدف هذا المعهد إلى تخريج نخبة نخبة فنية مؤهلة للقيام بالأعمال التي يتطلبها سوق العمل.

الاختصاصات التي تدرس في المعهد التقاني

يقوم المعهد على تدريس العديد من الاختصاصات المهنية والفنية التي يتطلبها سوق العمل والتي منها:

  • قسم الإلكترونيات الصناعية.
  • وقسم الكهرباء الصناعية.
  • قسم ميكانيكية الإنتاج.
  • قسم الصناعات الغذائية.
  • قسم ميكانيك الآليات.

نظرة على طبيعة الدراسة في المعهد التقاني

تقوم الدراسة في المعهد التقاني للصناعات على دراسة المبادئ الأساسية في العلوم التقنية والمختصة في كل قسم وهي كما يلي:

 

  • ففي قسم الإلكترونيات يقوم الطالب بدراسة المبادئ الأساسية لعلم الالكترونيات بشكل ونظري وعملي، ود ودراسة الدارات الالكترونية والتحكم بها وكذلك يدرس علم الحاسوب وأجهزة القياس ثم يقدم الطالب في نهاية الدراسة مشروع تخرج في مجال الكترونيات.
  • ويدرس الطالب في قسم الصناعات الغذائية الصناعات الغذائية بشكل عام وطريقة انتاج الحبوب ومنتجاتها بالإضافة للتدرب على المخابر العلمية المختصة.

قسم الكهرباء الصناعية وميكانيكية الإنتاج والآليات

يقوم المعهد التقاني للصناعات التقنية بتدريس الطلاب المبادئ الأساسية في علوم الكهرباء والإنتاج وميكانيكية الآليات، حيث يتم تدريس المواد بشكل نظري ويتم تطبيقها بشكل عملي من خلال المختبرات العلمية  والورشات الصناعية داخل المعهد، حيث يتم دراسة جزئيات كل تخصص من هذه التخصصات ومبادئه ويتم عمل مشروع بحثي تطبيقي في نهاية الدراسة من قبل الطلاب في أحد المجالات التي تخص مجاله.

 

تعرفنا من خلال هذه المقالة على معلومات عن المعهد التقاني للصناعات التطبيقية بدمشق، والذي يتبع لوزارة الصناعة ويخضع لرقابة المجلس التقاني التابع لوزارة التربية والتعليم العالي السورية، ثم تعرفنا على طبيعة المعهد وما هي أبرز التخصصات التي يدرسها المعهد.

 

✨يسعدنا أنضمامكم لنا 👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock