المناهج التعليمية

مكونات الجهاز العصبي الطرفي

مكونات الجهاز العصبي الطرفي، جسم الانسان يتكون من العديد من الاجهزة المعقدة التي لا يستطيع اي بشري على سطح الارض ورغم العديد من التطورات ان يستطيع ان يصنع مثلها، فكان الجهاز العصبي هو من اكثر الاجهزة المعقدة الموجودة في جسم الانسان، وهو من اهم الاجهزة التي تميزة المملكة الحيوانية عن غيرها فهو عبارة عن شبكة اتصالات داخلية في جسم الكائن الحي التي تساعده في التكيف مع البيئات المحيطة به.

من مكونات الجهاز العصبي المحيطي

لاشك أن للجهاز العصبي المحيطي العديد من المكونات ، ولكل منها وظائفها الخاصة ، والجزء الرئيسي للجهاز العصبي المحيطي هو الأعصاب التي تمتد من الجهاز العصبي المركزي ، ولكل منها وظائفه الخاصة ، حيث أن الجهاز العصبي المحيطي يتكون من قسمين رئيسيين ، الجهاز العصبي اللاإرادي والجهاز العصبي الجسدي ، وينقسم كل منهما إلى عدة أقسام أخرى ، وفيما يلي سنناقش كل منهما بشيء من التفصيل:

الذئبة والجهاز العصبي

الجهاز العصبي اللاإرادي

ينقسم الجهاز العصبي اللاإرادي إلى قسمين رئيسيين ، الجهاز العصبي الودي والجهاز العصبي السمبتاوي ، ولكل منهما وظائفه الخاصة ، ولكل منهما خصائصه الخاصة ، حيث أن الجهاز العصبي الودي هو الجهاز العصبي المسؤول عن الاستجابة في حالات تغير ضربات القلب ، أو تضيق الأوعية الدموية ، زيادة أو نقصان في ضغط الدم ، أما بالنسبة للجهاز العصبي السمبتاوي ، فهو الجزء المسؤول عن الجهاز الهضمي وجميع الأمور المتعلقة به ، حيث أن الجهاز العصبي اللاإرادي هو الجهاز يتحكم في الأمور اللاإرادية لشخص لا يمكنه التحكم في نفسه.

الجهاز العصبي الجسدي

يعد الجهاز العصبي الجسدي من أهم أجزاء الجهاز العصبي ، حيث أن هذا الجزء من الجهاز العصبي هو الجزء المسؤول عن تنظيم حركات الجسم المختلفة ، مثل التحكم في العضلات والحركة والمشي والحركات التعبيرية ، بما في ذلك ابتسامة. كما أنها مسؤولة عن الحواس مثل التذوق والسمع والشم والرؤية، حيث يحتوي هذا النظام على الكثير من الأعصاب الحسية والحركية ، لذا فإن الجهاز العصبي الجسدي من أهم أجزاء الجهاز العصبي.

ما هو اضطراب الجهاز العصبي المحيطي

لا شك أن الجهاز العصبي المحيطي يعاني من العديد من الاضطرابات التي يمكن أن تسبب الكثير من المشاكل ، وهذه الاضطرابات غالبًا ما يكون لها أسباب عديدة منها تلف الأعصاب أو الالتهاب ، حيث تسمى هذه الحالات بالاعتلالات العصبية ، وهي لها عدة أنواع منها اعتلال العصب الأحادي. والتهاب العصب البصري واعتلال الأعصاب المتعدد ، والتي لها العديد من الآثار السلبية على الجهاز العصبي بشكل عام والجهاز العصبي المحيطي بشكل خاص ، حيث ينتج عن ذلك العديد من الاضطرابات في الجهاز العصبي المحيطي.

ما هي الأمراض التي تؤثر على الجهاز العصبي؟

العوامل المتسببة في اضطرابات الجهاز العصبي المحيطي

لاشك أن هناك العديد من المشاكل التي يتعرض لها الجهاز العصبي والتي تؤثر بشكل كبير على الجهاز العصبي المحيطي بشكل كبير ، ومن أهم الأسباب التي يمكن أن تؤثر على الجهاز العصبي المحيطي هي:

  • التعرض لأمراض المناعة الذاتية ، حيث أن هذا من أكثر الأشياء التي يمكن أن تؤثر على الأعصاب بشكل كبير ، حيث يعاني الجهاز العصبي المحيطي في هذه الحالة من العديد من المشاكل.
  • مرض السكري ، حيث أن هذا المرض الذي يصيب مجموعة كبيرة من الناس ، يرتبط بشكل أساسي بحدوث العديد من المشاكل في الجهاز العصبي ، حيث يترافق مع ما يعرف بالاعتلال العصبي السكري.
  • السرطان ، لا شك أن السرطان من أكثر الأشياء التي تصيب الجسم كله ، وبالطبع فإنه يؤثر على الجهاز العصبي المحيطي ويسبب له العديد من الاضطرابات.
  • التعرض للآثار الجانبية لبعض أنواع الأدوية ، فلا شك أن هناك العديد من أنواع الأدوية التي لها آثار جانبية عديدة على الجهاز العصبي ، لذلك يمكن أن تسبب العديد من الاختلالات في الجهاز العصبي المحيطي.
  • الإصابة ببعض الأمراض المعدية، حيث توجد أنواع عديدة من الأمراض المعدية التي تسبب العديد من المشاكل للأعصاب والجهاز العصبي بشكل عام.
  • نقص العناصر الغذائية الضرورية، حيث يوجد العديد من العناصر الغذائية الهامة التي لا يستطيع الجهاز العصبي الاستغناء عنها ، لذا فإن نقص هذه العناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها الجسم من أكثر الأشياء التي تؤثر على الجهاز العصبي بشكل سلبي ، وهذا يؤدي أيضًا إلى العديد من اضطرابات الجهاز العصبي المحيطي.
  • مرض العصبون الحركي ، حيث يعد مرض الخلايا العصبية الحركية أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لمشاكل الأعصاب.

 

 

وفي نهاية مقالنا نكون قد شملنا اهم المعلومات المتعلقة بالجهاز العصبي و الذي هو عبارة عن دماغ ونخاع شوكي واعصاب، وما هي اهم مكونات الجهاز العصبي المحيطي, وما هو اضطراب الجهاز العصبي والعوامل المتسببة في اضطرابات الجهاز العصبي المحيطي.

 

✨يسعدنا أنضمامكم لنا 👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock