سؤال وجواب

من أساليب قريش في مواجهة الدعوة

من أساليب قريش في مواجهة الدعوة .. قُرَيْش هي قبيلة كنانية خندفية مضرية عدنانية ينتمي إليها نبي الإسلام محمد. وينتمي إليها الخلفاء الراشدون وخلفاء الدولة الأموية وخلفاء الدولة العباسية وأهل بيت النبي كما تنتمي إليها كثير من القبائل والبيوتات العربية حالياً.

Illustration from 19th century

نسب قبيلة قريش

تنتسب قبيلة قريش إلى:

النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
تنتسب قبيلة قريش كما هو مجمع عليه وباتفاق النسابين إلى نبي الله إسماعيل بن النبي إبراهيم، جاء في صحيح مسلم: «إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل واصطفى قريشًا من كنانة واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم»، قال ابن القيم في زاد المعاد في ما بعد عدنان من النسب: «إلى ها هنا معلوم الصحة متفق عليه بين النسابين ولا خلاف فيه البتة وما فوق عدنان مختلف فيه، ولا خلاف بينهم أن عدنان من ولد إسماعيل – عليه السلام».

 

من اساليب قريش في مواجهة الدعوة

  • السخرية من المسلمين والاستهزاء بهم
  • تشوية التعاليم الإسلامية ومحاولة ردع الناس عن تصديق النبي عليه الصلاة والسلام
  • إثارة الشكوك حول الإسلام
  • مساومة النبي عليه الصلاة والسلام على الإسلام
  • أسلوب معاجزة النبي عليه الصلاة والسلام وطلب معجزات لمجرد التعجيز فقط

السخرية والاستهزاء بالمسلمين: لجأت قريش لمواجهة الدعوة للسخرية من المسلمين. وكانوا يسخرون من الضعفاء الذين يتبعون النبي عليه الصلاة والسلام. ويعتبرون أن هذا الدين هو دين المستضعفين فقط، قال تعالى في وصف ما يقوله الكافرون {أهؤلاء منَّ الله عليهم من بيننا } (الأنعام 53) .

ولم تقتصر السخرية على المسلمين فقط. بل تجرأت قريش على السخرية من النبي صلى الله عليه وسلم ووصفه بالساحر والمجنون. قال تعالى: [إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كانُوا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ. وَإِذا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغامَزُونَ. وَإِذَا انْقَلَبُوا إِلى أَهْلِهِمُ انْقَلَبُوا فَكِهِينَ. وَإِذا رَأَوْهُمْ قالُوا إِنَّ هؤُلاءِ لَضالُّونَ] سورة المطففين

تشويه التعاليم الإسلامية: كانت قريش تسخر من النبي عليه الصلاة والسلام لأنه كان بشرًا نبيًا وليس أميرًا أو ملكًا. ووصل بهم الكفر لكي يقولوا عن القرآن الكريم أنه إفك. قال تعالى: : أَساطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَها فَهِيَ تُمْلى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا [الفرقان: ٥] إِنْ هَذا إِلَّا إِفْكٌ افْتَراهُ وَأَعانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ [الفرقان: ٤]

إثارة الشكوك حول الإسلام: كانوا يحاولون تشويه الإسلام وتشويه القرآن الكريم، قال تعالى: إِنَّما يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ [النحل: ١٠٣]

مساومة النبي عليه الصلاة والسلام على الإسلام: بعد فشل قريش في ثني النبي عليه الصلاة والسلام عن الإسلام بقوة. حاولت أن تساومه على الإسلام. من المساومات المثيرة للسخرية التي عرضتها قريش هي عبادة الله في يوم وعبادة الأصنام في يوم آخر. وعرضوا على النبي الاشتراك في عبادة الله وعبادة الأصنام. وما كان من النبي عليه الصلاة والسلام إلا أخبرهم بقول الله عز وجل الذي نزل أنذاك: قُلْ يا أَيُّهَا الْكافِرُونَ. لا أَعْبُدُ ما تَعْبُدُونَ السورة كلها

طلب معجزات من النبي: مثل أن يرقى النبي في السماء، أو أن يكون له بيت من زخرف.

اشتداد تعذيب قريش للمسلمين

بعد أن حاولت قريش مواجهة الدعوة بالعديد من الأفعال مثل السخرية والاستهزاء. ورأوا تمسك المسلمين بإسلامهم أمام كل محاولات إغرائهم. وبعد فشل أساليب تشويه الدعوة الإسلامية وتشويه القرآن الكريم ومحاولة صد المسلمين عن سماع النبي عليه الصلاة والسلام. وفشل المساومة أيضًا والاشتراك على عبادة الله الواحد الأحد مع الأصنام لجأت قريش لأسلوب التعذيب واضطهاد المسلمين وإنزال أشد العذاب بهم.

قررت قريش أن تسخر كل جهودها في محاربة الإسلام والمسلمين. وبدأوا بالمسلمين المستضعفين مثل بلال الذي عذبه أميه بن خلف فكان يضع صخره عظيمة فوق ظهره في عز الظهيرة. لكن بلال أبى أن يكفر بالله بالرغم من شدة العذاب. وكان يقل “أحد أحد”.

من المسلمين الآخرين الذي لاقوا الكثير في سبيل نصرة الإسلام هم آل ياسر وكانت سمية، وهي أم عمار بن ياسر، أول شهيدة في الإسلام. وكان أبو جهل يعذبهم في الحر، ويضع على صدرهم الصخر حتى يثنيهم عن عبادة الله الواحد الأحد.

نذكر أيضًا خباب بن الأرت الذي لاقى أنواع مختلفة من التنكيل بسبب إسلامه. حيث كان المشركين يضعون عليه فحام ملتهبة حتى يتلوى من الألم، فأي ألم ذاقه هؤلاء المسلمون في سبيل إسلامهم!! وما أبعد حالنا اليوم عن حالهم!

لم تقتصر حملات الأذى فقط على المسلمين المستضعفين، فقد حاولت قريش أن تطال النبي عليه الصلاة والسلام أيضًا بالرغم من أنه كان من أشراف القوم وفي منعة أبي طالب وهو من أشراف مكة. ومن الكفار الذين تجرؤا على إيذاء النبي أبو لهب الذي طلق ولديه من ابنتي النبي عليه الصلاة والسلام رقية وأم كلثوم بعد أن كانوا متزوجين من أبنائه قبل بعثة النبي. وكانت زوجة أبي لهب أيضًا تؤذي النبي وتعاديه وتضع الشوك في طريقه وعلى بابه.

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 👇👇😍

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock