الجامعات العربية

من الأمثلة على المواد النقية؟

المادة النقية أو المادة الكيميائية هي مادة لها تركيبة ثابتة (متجانسة) ولها خصائص ثابتة في جميع أنحاء العينة. تشارك المادة النقية في تفاعل كيميائي لتشكيل منتجات يمكن التنبؤ بها. في الكيمياء ، تتكون المادة الصرفة فقط من نوع واحد من الذرة أو الجزيء أو المركب. في مجالات أخرى ، يمتد التعريف إلى مخاليط متجانسة.

فيما يلي أمثلة للمواد النقية.

  • وتشمل أمثلة المواد النقية القصدير والكبريت والماس والماء والسكر النقي (السكروز) وملح الطعام ( كلوريد الصوديوم ) وصودا الخبز ( بيكربونات الصوديوم ). البلورات ، بشكل عام ، هي مواد نقية.
  • القصدير والكبريت والماس أمثلة على المواد النقية التي هي عناصر كيميائية . جميع العناصر هي مواد نقية. السكر والملح وصودا الخبز هي مواد نقية وهي مركبات. وتشمل أمثلة المواد النقية التي تتكون من بلورات الملح والماس وبلورات البروتين وبلورات كبريتات النحاس.
  • اعتمادا على من تتحدث إليه ، يمكن اعتبار الخلائط المتجانسة أمثلة للمواد الصرفة. وتشمل أمثلة المخاليط المتجانسة الزيوت النباتية والعسل والهواء. على الرغم من احتواء هذه المواد على أنواع متعددة من الجزيئات ، إلا أن تركيبها يكون ثابتًا خلال العينة. إذا قمت بإضافة السخام إلى الهواء ، فإنه يتوقف عن كونه مادة نقية. الملوثات في الماء تجعلها نجسة.

الخلائط غير المتجانسة ليست مواد نقية.

تشمل أمثلة المواد غير المواد ا��نقية الحصى ، جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، مزيج من الملح والسكر ، والشجرة.

 

 

✨يسعدنا أنضمامكم لنا 👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock