سؤال وجواب

من المميزات التشكيلية للخط العربي القدرة على إعطاء التنوع في الايقاع والتنوع الحسي

من المميزات التشكيلية للخط العربي القدرة على إعطاء التنوع في الايقاع والتنوع الحسي.. الخط العربي يعد من أهم المجالات الفنية التشكيلية التي يعهتهم بها العديد وخاصة في الوطن العربي، وهناك العديد من الأشخاص الذين يتسألون عن المميزات التشكيلية للخط العربي، وهل القدرة على إعطاء التنوع في الإيقاع والتنوع الحسي من المميزات التشكيلية أم لا.

والإجابة “صواب“، وتعتبر القدرة على إعطاء التنوع في الإيقاع والتنوع الحسي من أهم المميزات التشكيلية للخط العربي.

 

من المميزات التشكيلية للخط العربي القدرة على إعطاء التنوع في الايقاع والتنوع الحسي
من المميزات التشكيلية للخط العربي القدرة على إعطاء التنوع في الايقاع والتنوع الحسي

المميزات التشكيلية للخط العربي

يعتبر الخط العربي من أهم أنواع الفنون للكتابة، التشكيل في الخط العربي يستخدم في كتابة الحروف العربية، وما يميز التشكيل في الخط العربي هو أن الحروف التي تتصل ببعضها في بناء الكلمات والجمل يجعلها قابلة للتشكيل إعطائها شكل هندسي صعب، يمكن استخدام الخط العربي في لعديد من الأغراض ومنها التزيين على الجدران الخاصة بالمساجد والقصور التي تُبني على الطراز الإسلامي، وتدخل أيضاً في تزين اللوحات والمخطوطات الكتب، كما يمكن إدخالها في تعديد نسخ القرآن الكريم، لذلك تتعدد المميزات التشكيلية للخط العربي ، ومنها ما يلي:

  • الامتداد الرأسي: يعتبر من أهم وأبرز المميزات التشكيلية للخط العربي، وهو عبارة عن أحد الامتدادات التي تخص الحروف القائمة أو الرأسية، وهذا ما يجعلك أكثر تحكم في طول الحروف مثل اللام والألف، بالإضافة إلى التحكم في القوائم مثل  الظاء والطاء واللام ألف، التحكم في طول الحرف هذا ما يعطي إحساس في الصعود والنمو بالكتابة.
  • الامتداد الأفقي: يعني مد الأجزاء الأفقية من الحرف، ومن الحروف التي يُطيق عليها الامتداد الأفقي  الصاد، وحرف السين وحرف الياء والكاف، وقد تعطي هذه الخاصية شعور بالاستقرار والاتزان في شكل الحرف نفسه.
  • التدوير: التدوير هنا يأتي بالمعني الحرفي له، أي أنه يتم تقويس وانحناء شكل الحرف أو على شكل نصف دائرة، ويمكن أن تحدث في الحروف نهايتها محدبة أو في الداخل مقعره، مثل: حرف الحاء، وحرف الخاء والسين والشين والصاد والضاد، وهذه الميزة تعطي الحرف شكل حيوي، ويكون هناك العديد من أشكال الحركة لتشكيل الخط.
  • المطاطية: هي الحروف لقابلة للزيادة في الحجم الخاص بها والطول أيضاً، ومن أمثلتها حرف الراء، والهاء والواو والنون، حيث يكون في بداية الحرف تقوس أو انحناء، وهذا ما يعمل على زيادة حجم الحرف في بعض الأجزاء وهبوط بعض الأجزاء الأخرى، هذه الخاصية تعمل على إعطاء الحرف مظهر جميل به ليونة وجمال وحركة أكثر.

مميزات الزخرفة بالخط العربي

الخط العربي له العديد من المميزات، حيث إنه يعتبر فن مستقل في الزخارف العربية والإسلامية وفنون العمارة، ومن مميزات استخدام الخط العربي في الزخرفة ما يلي:

  • الخط العربي لديه قدرة على إعطاء التنوع الحسي في الإيقاع الخاص به.
  • توالي الحروف وتكرارها تعطي مظهر للزخرفة مميزة.
  • عند استخدام الزخرفة في الخط العربي يمكن تركيب الحروف فوق بعضها مما يساهم في استخدام مسافات صغيرة في الكتابة.
  • الخط العربي هو خط اختزالي، حيث إن كل حروف من الحروف له شكل وتصميم خاص به.
  • زخرفة الحروف العربية تعطيه الشكل الهندسي ويجعل به تطوير بشكل دائم.

 

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock