سؤال وجواب

من اي اجزاء النبات تتكون البذور

من اي اجزاء النبات تتكون البذور.. تتكون البذور في الجزء الخاص بالمبيض للزهرة، وهو جزء يشبه في وظيفته المبيض لدى الأنثى، فيقوم بإنتاج البويضات، وتنتظر عملية التلقيح من الجينات الذكرية عند عملية التكاثر، وتحوي البذرة على كمية كبيرة من الغذاء والطاقة، قد قام الكثير من العلماء بتعريف البذرة على أنها نبات جيني صغير، كل ما هنالك أنه ملتزم حالة السكون والكمون إلى حين تأتية الظروف المناسبة ليقوم بعملية النمو وتتفجر تلك البذرة الصغيرة بقدرة الخالق، وتصبح نباتاً كاملاً، ويحمل الجنين الموجود داخل البذرة من نفس المكونات التي كانت تحملها النبتة الأم البالغة، ويسمى الجذر والساق الجيني بالريشة.

من اي اجزاء النبات تتكون البذور
من اي اجزاء النبات تتكون البذور

أنواع بذور النباتات

قام العلماء بتقسيم بذور النبات إلى مجموعتين أساسيتين من البذور، وتم تقسيمهما إلى هذين القسمين من حيث حالة البذرة، سواء كانت بذرة مغلفة بقشرة صلبة، أم أنها بذور عارية، ويتم تعريفهما كما يلي.

  • بذور عارية: هي بذور لا تحتوي على غشاء صلب سميك من الأنسجة الخشبية التي تعمل على حمايتها، وتتكون البيضيات على سطح الحراشيف التي توجد داخل المخاريط، ومن أشهر أنواعها الصنوبر.
  • بذور مغلفة: توجد تلك البذور في النباتات التي تكون بذورها كأسية الشكل، ومن أشهر أنواعها التفاح والخوخ والشعير والأرز والبازلاء والذرة.

دور البذور في استمرار النبات

قد يكون الدور الأهم للبذور هو كونها تقوم بعملية التكاثر اللاجنسي، فتساعد النبات على الانتشار والتكاثر بشكل جديد ونسخة جديدة من النبات الأم الأصل، دون فقد أي من جينات النبتة الأم، وإنما يتم إضافة جينات التطور السابق للجيل السابق من النبات، والعمل على تطويرها بشكل أقوى، ناهيك عن أنها اللاعب الأبرز في عملية التكاثر، ذلك إلى جانب أن لتلك البذور أهمية اقتصادية كبيرة، كونها مصدر غذائي هام وضروري للإنسان ولمجموعة كبيرة من الكائنات الحية، فعلى سبيل المثال حبول الأرز والشعير والقمح والشوفان أحد أهم الأغذية التي يحتاج الإنسان إلى تناولها بشكل مستمر، وحالياً تدخل في الكثير من الصناعات العلاجية والطبية مع الغذائية، على رأس تلك المنتجات التي تنتج من تلك النباتات الدقيق.

ما هي أجزاء النباتات؟

تتكون النباتات التي تقوم بالتكاثر اللاجنسي، والتي تعتمد على البذور في انتشارها وتكاثرها على الكثير من الأجزاء، ومنها ما يلي.

  • الزهرة: أحد أجزاء النبات، والتي تدخل في تكوين البذور، بحيث تتطور تلك الزهور، وتنتج عنها الثمار، وتلك الثمار فيما بعد هي التي تحمل في جوفها البذور في بعض النباتات.
  • الثمرة: هو الجزء من النبات الذي يستقطب الحيوانات والحشرات لتناولها، وهو عبارة عن غشاء خارجي حلو الطعم، يحتوي داخله على البذرة، وهذا الغشاء الخارجي له يعمل على جذب الكائنات الحية الآكلة للثمار، حتى تقوم بتحرير البذرة والتخلص منها عن طريق توصيلها للتربة المناسبة لزراعتها، ما يؤدي إلى استمرار نسل النبات.
  • البذرة: الجزء الأهم من النبات، الذي يحمل داخله كل جينات النبات الأم، ويعمل على نشرها عن طريق بداية رحلة بناء النبات من جديد عندما تتوفر له الظروف المحيطة المناسبة.

تنتج بعض النباتات الثمار مثل التفاح ما الوظيفة التي تقوم به الثمرة

تقوم الفاكهة والخضراوات بدور شديد الأهمية في حياة الإنسان، الأمر الذي يجعلها جزء لا يمكن الاستغناء عنه في الحياة اليومية للإنسان، كون تلك الثمار تمنح جسم الإنسان الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة التي تساعد جسم الإنسان على القيام بوظائفه بشكل طبيعي، أما فيما يخص الفاكهة فهي تعد المبيض الناضج للزهور، ويجب أن تقع عمليتي التلقيح والتخصيب في النبتة حتى تبدأ في إنتاج الثمار، لذلك تقوم الثمرة بحماية البذور وحملها.

ما هي النباتات؟

  • جعل الله النباتات مختلفة في أشكالها وأحجامها، فقد خلق منها الأشجار الكبيرة المرتفعة، وجعل منها النباتات الصغيرة للغاية، وتتشابه النباتات في كونها تقوم بصناعة غذائها بنفسها، فغالبية النباتات تتغذى على أنها تقوم بعملية حيوية كيميائية داخلها، وهي عملية البناء الضوئي، فهي تقوم باستخراج الغذاء اللازم لها من العناصر الموجودة في التربة، وتستمد طاقتها من خلال أشعة الشمس الواقعة عليها، وتقوم النبتة باستخدام أشعة الشمس تلك في القيام بتفاعل البناء الضوئي والذي يحدث داخلها في مادة الكلوروفيل، والتي تتعرض للتفاعل بسبب حرة الشمس، فتبدأ بمد النبات بالطاقة للحياة.
  • تتميز النباتات بأن غالبيتها يحتوي على أجزاء خضراء، تعين في عملية صنعها لغذائها، ولكنها لا تستطيع الانتقال من مكان لآخر.
  • تتشابه معظم النباتات في تركيبها، سواء كانت الجذور أو السيقان أو الأوراق، باختلاف أشكالها، ولكنها تقوم بذات الدور تقريباً.
  • تعمل تلك الأجزاء على مساعدة النبات على الاستمرار في الحياة.
  • تتميز بعض الثمار الأخرى بأن لها أزهار وثمار تعمل على مساعدتها في عملية التكاثر.

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock