المناهج التعليمية

من عناصر بناء المقال مع شرحها

من عناصر بناء المقال مع شرحها عدة عناصر حيث أن المقال هو عبارة عن موضوع يعرض فكرة معينة للكاتب وتختلف صياغة المقالات كل واحد عن الآخر وذلك لاختلاف طريقة كل كاتب عن الآخر، ويوجد له عناصر لبنائه يجب الاحتياط بهم جميعًا وترتيبهم كما هو موضوع، كما تختلف أيضًا في الموضوع الذي يكتب بداخلها وذلك لأن أنواعها كثيرة فمنها السياسي والأدبي والعلمي كذلك.

من عناصر بناء المقال مع شرحها

يتكون المقال من عدة عناصر يجب الاحتياط والأخذ بها وعدم تلاشيها في تكوين المقال حتى لا تهتز درجته العلمية أو الأدبية أو السياسية، وعناصر المقال يمكن تلخيصها فيما يلي:

 

المقدّمة

أول عنصر يبدأ به المقال هو المقدمة فهي تكون ملخص أو نبذة عما سيذكر بداخل المقال من معلومات وأفكار للباحث أو الكاتب، ويجب مراعاة صياغتها بشكل مميز يجذب القارئين حتى يتسمر في قراءة المقال بأكمله، وذلك لأنها تُعتبر المُفتاح لباقي المقال والذي من خلالها يقرر القارئ متابعة قراءة المقال أم لا، لذلك يجب على الكاتب أن يضع عوامل لجذب القارئ حتى لا يشعر بالملل وتكون تلك العوامل شيقة وسهلة الاستيعاب.

 

وخير مثال على المقدمة الشقية والممتعة التي تعمل على جذب القارئ ما قاله ابن الجوزي في مقدمة كتابه صيد الخاطر حيث قال “لَمّا كانت الخواطر تجول في تصفح أشياء تعرض لها، ثم تعرض عنها فتذهب، كان من أولى الأمور حفظ ما يخطر لكي لا ينسى، وقد قال عليه الصلاة والسلام: “قيِّدوا العلم بالكتابة”. وكم خطر لي شيء فأتشاغل عن إثباته فيذهب، فأتأسف عليه ورأيت في نفسي إنني كلما فتحت بصر التفكر، سنح له من عجائب الغيب ما لم يكن في حساب فانثال عليه من كثيب التفهيم ما لا يجوز التفريط فيه فجعلت هذا الكتاب قيداً –لصيد الخاطر- والله وليّ النفع، إنه قريب مجيب”.

الموضوع

 وهو عرض وتوضيح فكرة الباحث أو الكاتب وبيان المراد من كتابة المقالة ويتم تقسيم الموضوع إلى أبحاث ومطالب وفروع جميعها تكون مترتبة على بعضها البعض، ويقوم الكاتب بعرض الحجج والأقوال والمعلومات التي تقوي مقالته وتجعلها من ضمن المقالات كثيرة القراءة، والموضوع هو ما يبين أسلوب الكاتب وصياغته الصحيحة للكلام وإبراز شخصيته من خلال مقاله.

 

 الخاتمة

وتكون الخاتمة هي آخر شيء يكتب في المقالة سواء البحثية العلمية أو السياسية أو الأدبية، فجميع المقالات بأنواعها المختلفة تنتهي بالخاتمة، وتكون الخاتمة ملخص لما تم بيانه وتوضيحه بالمقال، فهي تُعتبر نبذة صغيرة مُلمة بالموضوع وجميع عناصره وفروعه.

 

ما هو تعريف المقال وأنواعه

المقال هو فن من أحد الفنون الأدبية، يتهم بتنظيم وترجمة موضوع معين ويكون متكون على شكل فقرات مُلمة بالموضوع الذي يعرضه الكاتب، ويوجد أساليب كثيرة مختلفة وذلك لاختلاف أساليب الكتاب وقدرة كل كاتب عن الآخر، أما أنواع المقالات فهي مختلفة الأنواع فمنها الأدبي والسياسي والعلمي كذلك، كما يوجد نوع آخر من أنواع المقالات وهو الخاطرة وهي تكون أقل من المقال ولكن تُعتبر من أحد أنواعه، فجميع أنواع المقالات هذه وإن كانت مختلفة الأنواع إلا أنها متفقة العناصر التي تتكون منها.

 

وفي النهاية نكون قد عرفنا من عناصر بناء المقال مع شرحها الكثير حيث يتكون المقال من عدة عناصر يجب مراعاتها جميعًا عند كتابة مقال أدبي أو عملي حتى يكون مقال على قدر كبير من العلم وبه معلومة مفيدة يمكن للقارئ استخلاصها من خلال قراءته للمقال.

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock