ثقف نفسك

من هو الصحابي الشهيد الذي غسلته الملائكة من الجنابة؟

من هو الصحابي الشهيد الذي غسلته الملائكة من الجنابة؟

جمعينا يعلم أن الشهيد لا يغسل ولا يكفن، ولكن أخبرنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن أحد الشهداء غسلته الملائكة بعد أن استشهد في غزوة أحد، فما قصته.

كان هذا الشهيد صحابي جليل .. أسلم مع من بقي من قومه عندما قدم النبي صلى الله عليه وآله وسلـم إلى المدينة المنورة، وهو من قبيلة الأوس التي ناصرت رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله.

إنه الصحابي الجليل حنظلة بن أبي عامر وكان أبوه أبي عمار يلقب بالراهب في الجاهلية، وكان قد قرأ كتب أهل الكتاب ويدعو الناس لدين الحنيفية ويذكر البعث، وقد كان في ذلك الوقت يسأل عن ظهور رسول الله صلى الله عليه وآله وسلـم ويسأل عن صفاته فلما بعث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلـم قام بحسده وكذبه بعد أن التقاه.

ليلة غزوة أحد

أما ابنه حنظلة فقد أسلم وصار من الشهداء، وفي ليلة غزوة أحد التي استشهد فيها كان زواجه من جميلة بنت عبد الله بن أبي بن سلول، ولكنه كان يحب الجهاد ويسعى للشهادة في سبيل الله، وفي صبيحة ليلة زواجه نادى منادي الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: أن إلى الجهاد في سبيل الله، فما أن سمع حنظلة بن أبي عامر نداء الجهاد حتى تجهز وهو فرحان وكان لا يزال على جنابه، لدرجة أنه خاف إن اغتسل من الجنابة أن تفوته الغزوة، فحمل سلاحه وركب راحلته وخرجاً مسرعاً طلباً للشهادة.

وقاتل حنظلة بن أبي عامر ببسالة وشجاعة وكان يبحث عن صناديد قريش في المعركة ليقضي عليهم، وما أن وجد أبو سفيان بن حرب زعيم قريش حتى انقض عليه، وضرب فرسه بالسيف فسقط أبو سفيان على الأرض، وأوشك حنظلة أن يقضي عليه، فنادى أبو سفيان: يا معشر قريش أنا أبو سفيان بن حرب، فسمعه ابن شعوب وهو شداد بن الأسود وكان قريبًا منه، فانقض على حنظلة بالسيف فقتله وأصبح من الشهداء.

ولما انتهت الغزوة بحثوا على حنظلة بين القتلى وكانوا يعلمون أنه خرج وهو على جنابه، فوجدوه مضرجاً بدمائه، وقد وجدوا جسمه ينضح بالماء وكأن أحداً يصب عليه الماء صباً، فنادوا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فلما أتى ورأى ما رأوا قال عليه الصلاة والسلام وعلى آله: هذه الملائكة تغسل حنظلة بن أبي عامر من الجنابه.

✨يسعدنا أنضمامكم لنا 👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock