الجامعات العربية

من هو اول من نظم الموشح

من هو اول من نظم الموشح ؟، حيث تنوعت الفنون الشعرية في العصر الأندلسي، ونتيجة للاحتكاك بالإسبان، والإعجاب بالموسيقى الغربية، أصبح الشعراء يريدون نوعًا من الشعر يبتعد عن النظام التقليدي له من حيث الوزن والقافية الواحدة والبحر الواحد، فاخترعوا شعر الموشحات الذي انتشر بكثرة في ذلك العصر، وفي هذا المقال سنعرف اول من نظم الموشح.

اول من نظم الموشح

اختلفت الآراء حول اول من نظم الموشح، فمنهم من يقول محمد بن محمود القبري الضرير، والبعض الآخر يقول أن مقدم بن معافر هو من اخترع الموشح، والموشح هو فن شعري مستحدث يختلف عن ضروب الشعر الغنائي العربي في أمور عدة وذلك للاتزامه بقواعد معينة في التقنية وبخروجه غالبًا على الأعاريض الخليلية وباستعمال اللغة الدارجة أو العجمية في خرجته. والموشح كلام منظوم على وزن مخصوص، وقد سمي هذا الفن بالموشح لما فيه من ترصيع وتزيين وتناظر وصنعة فكأنهم شبهوه بوشاح المرأة المرصع باللؤلؤ والجوهر.

نشأة الموشح

بعد معرفة اول من نظم الموشح، يجب أن نعرف كيف نشأ هذا الفن الجميل، وسنبين لكم ذلك فيما يأتي:

  • نشأت الموشحات في الأندلس، أواخر القرن الثالث الهجري، والتاسع الميلا��ي، وكانت نشأتها في تلك الفترة التي حكم فيها الأمير عبد الله.
  •  ازدهرت الموسيقى في هذه السنين وشاع الغناء من جانب، وازداد احتكاك العنصر العربي بالعنصر الإسباني من جانب آخر.
  • كانت نشأة الموشحات استجابة لحاجة فنية أولًا، ونتيجة لظاهرة اجتماعية ثانيًا، أما كونها استجابة لحاجة فنية، فبيانه أن الأندلسيين كانوا قد أولعوا بالموسيقى وكلفوا بالغناء، منذ أن قدم عليهم زرياب، و أشاع فيهم فنه.
  • الموسيقى والغناء إذا ازدهرا كان لازدهارهما تأثير في الشعر أي تأثير. وقد اتخذ هذا التأثير صورة خاصة في الحجاز والعراق حين ازدهر فيهما الغناء والموسيقى في العصر الأموي ثم العباسي.
  •  اتخذ هذا التأثير صورة مغايرة في الأندلس حين ازدهر فيها الغناء والموسيقى في الفترة التي نسوق عنها الحديث. فيظهر أن الأندلسيين أحسوا بتخلف القصيدة الموحدة، إزاء الألحان المنوعة.
  • أحس الشعراء بجمود الشعر في ماضيه التقليدي الصارم، أمام النغم في حاضره التجديدي المرن. و أصبحت الحاجة ماسة إلى لون من الشعر جديد، ويواكب الموسيقى و الغناء في تنوعها واختلاف ألحانها.
  • ظهر هذا الفن الشعري الغنائي الذي تنوعت فيه الأوزان وتعددت القوافي، والذي تعتبر الموسيقى أساسًا من أسسه، فهو ينظم ابتداء للتلحين والغناء.
  • كانت نشأة الموشحات قد جاءت نتيجة لظاهرة اجتماعية، فبيانه أن العرب امتزجوا بالإسبان، وألفوا شعبًا جديدًا فيه عروبة وفيه إسبانية.
  • كان من مظاهر الامتزاج، أن عرف الشعب الأندلسي العامية اللاتينية كما عرف العامية العربية، أي أنه كان هناك ازدواج لغوي نتيجة للازدواج العنصري.

تطور نظم الموشح

تطورت الموشحات تطورًا بعد فترة من نشأتها، حيث شهدت تطورات عديدة، وكان من أهمها: تطور أصابها في القرن الخامس الهجري، أيام ملوك الطوائف، ثم تطور آخر بعد ذلك بقليل تفرع عنها ما يسمى بالزجل، حتى أصبح هذا الاتجاه الشعبي مُمثلًا في لونين: لون الموشحات، وقد صارت تكتب جميعها باللغة الفصحى، ولون الأزجال وقد صارت تكتب جميعها باللغة العامية. وانتقل هذان اللونان من الأندلس إلى المشرق، فكثر فيه الوشاحون والزجالون، كما عرفهما كذلك الأدب الأوروبي، فتأثر بهما شعراء جنوب فرنسا المسمون التروبادور، كما تأثر بهما كثيرون من الشعراء الأسبان الغنائيين. وانتقل التأثير إلى الشعر الإيطالي مُمثلًا في عدة أنواع، مثل: النوع الديني المسمى لاودس، والنوع الغنائي المسمى بالآتا.

اسباب ظهور فن الموشحات

تعددت أسباب ظهور فن الموشحات، وكان من أبرز هذ�� الأسباب ما ياتي:

  • تأثر الشعراء العرب بالأغاني الإسبانية الشعبية المتحررة من الأوزان والقوافي.
  • ميل النفوس إلى الرقة والدعابة في الكلام.
  • الشعور بضرورة الخروج من الأوزان الشعرية القديمة المعروفة.
  • سهوله الموشحات في الغناء والتلحين.
  • اشتمال الموشحات على الألفاظ عامية وشعورهم بالملل من النظم على وتيرة القصائد القديمة.
  • ميل الشعراء في الموشحات إلى تسكين أواخر الكلام .

اجزاء الموشح

بعد أن تطور نظم الموشح، وأخذ الشعراء يكثرون منه، أصبح له عدة أجزاء، وفيما يأتي أجزاد الموشح:

  • المطلع: ويسمى المذهب، فإذا افتتح الموشح به سمي تامًا، وإذا لم يستهل به سمي أقرعًا.
  • القفل: وهو يشبه المطلع في الوزن والقافية والأقفال ليس لها عدد محدد، وفي الأغلب لها خمسة أقفال والقفل الواحد يتكون من جزأين فأكثر إلى ثمانية أو عشرة أجزاء، وقد أوصله ابن سناء الملك الى أحد عشر.
  • الغصن: وهو القسم الواحد من المطلع أو القفل والخرجة وقد يكون جزاين أو ثلاثة، وقد يكون أربعة.
  • الدور: ويأتي بعد المطلع إذا كان الموشح تامًا، أو مباشرة إذا كان الموشح أقرعًا، والحد الأدنى له ثلاثة أقسام، وقد يكون أربعة أو خمسة ولا يتجاوز ذلك إلا نادرًا.
  • السمط: وهو القسم الواحد من الدور، ويكون مفردًا، أو يكون من فقرتين أو ثلاث أو أربع.
  • البيت: وهو الدور مع القفل الذي يليه.

أمثلة عن بعض الموشحات

موشح لما بدا يتثنى للسان الدين بن الخطيب:

لمَّا بدا يتثنّى           لمَّا بدا يتثنّى
حِبي جماله فتنّا      أومى بلحظة أسرنا
غصنٌ سَبَى حينَ مال
وعدي ويا حيرتي         وعدي ويا حيرتي
ما لي راحم لشكوتي   في الحب من لوعتي
إلا مليك الجمال          إلا مليك الجمال
إلا مليك الجمال          إلا مليك الجمال
وعدي ويا حيرتي         وعدي ويا حيرتي
ما لي راحمٌ لشكوتي   في الحب من لوعتي
إلا مليك الجمال          إلا مليك الجمال
إلا مليك الجمال
آمان آمان                 آمان آمان

موشح جادك الغيث للسان الدين بن الخطيب أيضًا:

جادَكَ الغيْثُ إذا الغيْثُ هَمى                  يا زَمانَ الوصْلِ بالأندَلُسِ
لمْ يكُنْ وصْلُكَ إلاّ حُلُما                         في الكَرَى أو خِلسَةَ المُخْتَلِسِ
إذْ يقودُ الدّهْرُ أشْتاتَ المُنَى                  تنْقُلُ الخَطْوَ علَى ما يُرْسَمُ
زُفَراً بيْنَ فُرادَى وثُنَى                           مثْلَما يدْعو الوفودَ الموْسِمُ

 

✨#مدونة_المناهج_السعودية✨

👌لتبقى على تواصل بكل جديد إنضم✅

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

من هو اول من نظم الموشح – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock