ثقف نفسك

من هي زوجة ابو لهب

من هي زوجة ابو لهب..كانت زوجة أبو لهب واحدة من السيدات التي قد ذكرها الله تعالي في كتابه الكريم في واحدة من سوره، إلا أن ذكرها لم يكن بالشكل المباشر فلم يقل الله تعالي ” فُلانة ” وإنما قال تعالي ” وامرأته “.

فامرأته هي أم جميل أروي بنت حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

بالإضافة إلى كون أنها زوجة لأبي لهب بن عبد المطلب وهو عم المصطفي صلوات ربي وسلامه عليه، وفي الوقت ذاته تكون أخت لواحد من أعز أصحاب رسول الله صل الله عليه وسلم وهو أبي سفيان صخر بن حرب والذي يكون بدوره واحد من أكبر رجال قريش وزعماءها.

والجدير بالذكر مما قد سبق ذكره هو أنه يمكنا استنتاج بأنه تتواجد علاقة نسب تربط رسول الله صل الله عليه وسلم بأم جميل، وهذا نظرا لكون أنها زوجة عمه، وبجانب علاقة النسب بينها وبين عم رسول الله، فإن ولديها عتبة وعتيبة قد تزوجا من بنات المصطفي، فنجد بأن عتبة قد تزوج من السيدة رقية رضي الله عنها، بينما عتيبة قد تزوج من السيدة أم كلثوم رضي الله عنهم وأرضاهم.

بالإضافة إلى أن العلاقة فيما بين أم جميل ورسول الله لم تتوقف عند هذا الحد، حيث أن زوجة أبو لهب كانت تعتبر جارة لرسول الله، فقد كان بيتها مجاور تماما ليست السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها وأرضها.

من هي زوجة ابو لهب
من هي زوجة ابو لهب

موقف أروي بنت حرب من رسول الله

بعدما قد عرفنا سويا هوية زوجة أبو جهل الحقيقية وبأنها جارة لرسول الله صل الله عليه وسلم فبيتها ملاصق لبيت السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها، وبجانب النسب الجامع بينها وبين رسول الله فهي زوجة عمه، فقد تساءل لكثيرون حول طبيعة العلاقة التي جمعت بين أم جميل وبين المصطفي صلوات ربي وسلامه عليه، خصوصا وأنها كانت زوجة لعم رسول الله والذي كان واحد من أكثر المعارضين لرسول الله ولدعوته، وبناءا علي هذا ففيما يلي سرده في طيات السطور التالية سنتعرف سويا علي أبرز المواقف التي قامت بها أروي بنت حرب مع رسول الله ودعوته.

  • لعل من أشهر المواقف التي كانت سببا في انتشار اسم أروي بنت حرب هو أنها كانت واحدة من أشهر الشخصيات التي كانت تعادي رسول الله صل الله عليه وسلم، وخصوصا في بداية الدعوة الإسلامية، فقد كانت خير معاون وشريك لزوجها عم رسول الله أبو جهل في التفنن في إلحاق الأذي برسول الله صل الله عليه وسلم.
  • حيث أنها بجانب كونها زوجة واحد من كبار زعماء قريش، كانت هي أيضا واحدة من سادة نساء قريش، فقد كانت دائما تقوم بوضع الشوك في طريق حبيبنا المصطفي صلوات ربي وسلامه عليه، حتي أن قدمي رسول الله كانتَ تغرقان في الدماء بسببه، حتي أنها كانت ترمي هذه الأشواك علي ملابسه الطاهرة التي كان يتركها لتجف بعد غسلها.
  • علاوة عن كون أن أروي بنت حرب كانت تمتلك عقدا من ذهب غالي الثمن تلبسه حول رقبتها، إلا أنها قد قامت ببيع هذا العقد ليأتي بالكثير من المال، وذلك كي تقوم بوهب ثمن هذا العقد لأذية رسول الله.
  • حتي أنه حالما علمت أم جميل بأن أشهر خلق الله يقول فيها وفي زوجها من القرآن الكريم، قد همت إلى رسول الله صل الله عليه وسلم حينما كان عند الكعبة وقد كان برفقة أبو بكر الصديق، وقد حملت في يديها أحد الأحجار المستطيلة الشكل.
  • إلا أنها حينما وصلت عندهم قد قام الله تعالي بإعمائها عن رسول الله، فلم تعد تري سوي أبا بكر الصديق، حتي أنها قد قامت بسؤاله عن صاحبه رسول الله، قائله له بأنها قد سمعت بأنه يهجوها هو وزوجها وأنها إذا وجدته ستضربه بهذا الحجر.
  • حتي أنها قد أخبرت أبا بكر الصديق حول رسول الله أعزه الله قائلة ” أما والله إنِّي لشاعرةٌ وأنشدت قائلةً مذَمَّمًا عصينا وأمرَه أبينا ودينَه قَلينا “، ومن ثم قد همت بالانصراف، وحينها قد أندهش أبو بكر الصديق سائلا رسول الله كيف لم تراه، إلا أنه قد أجاب بأن الله قد أعماها عنه، خصوصا وأنها كانت امرأة سليطة اللسان تتجاوز حدها بالافتراءات علي المصطفي، عاملة علي إشعال الفتنة والحرب والبغضاء علي رسول الله.

كيف مات أبو لهب وزوجته

وفقا لما قد سردناه في طيات السطور التي قد سلف ذكرها، فنكون قد استنتجنا بأن أم جميل وزوجها كانا أثنين من أكثر المعارضين والمحاربين للدين الإسلامي ولدعوة رسول الله ولرسول الله ذاته، فقد أوضحنا في الفقرة السابقة العديد من المواقف المختلفة التي قامت بها أم جميل تجاه رسول الله من أذي وحَمل للضغينة تجاهه، فيكفي موقف أبا جهل حينما جمع رسول الله صل الله عليه وسلم أهل قريش عند جبل الصفا ليدعوهم لعبادة الله الواحد القهار، فيقول له عمه أبا جهل ” تبا لك سائر اليوم، ألهذا جمعتنا ؟! “، ولهذا فقد تساءل الكثيرون حول كيفية إظهار رب محمد لعزته وقدرته علي هذا الطاغية وزوجته، ولهذا ففيما يلي سرده، سنتعرف سويا علي كيفية موت كلا من أم جميل وأبو جهل.

نهاية زوجة أبو لهب

  • كانت عاقبة أم جميل من جنس عملها، فقد أوضحنا بأنها كانت دائم ما تقوم بوضع الشوك في طريق رسول الله وعلي ملابسه، فقد توفاها الله بينما كانت تحمل حزمة كبيرة من النبات الشائك، والتي كانت تنوي وضعه في طريق رسول الله.
  • إلا أنها حينما قد جلست علي حجر لتستريح قد تم جذبها من الخلف، وفي الوقت ذاته كانت تقوم بجمع الحطب في حبل تعلقه في صدرها، وقد كانت تقوم بلفه بقوة شديدة، مما أدي إلى خنقها به لتهلك جزاءا لما كانت تفعل، فقد قال الله تعالي عنها في كتابه الكريم بسورة المسد.
    • ” تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) مَا أَغْنَىٰ عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2) سَيَصْلَىٰ نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ (3) وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4) فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ (5) “.

نهاية أبو لهب

  • أما عن عم رسول الله صل الله عليه وسلم عبد العزَّى بن عبد المطَّلب، فقد أصابه الله بأحد الأمراض النادرة في هذا الوقت، والتي كانت تشبه إلى حدا كبير أمراض العضال، وكان ذلك عقب غزوة بدر ونصر المسلمين.
  • والجدير بالذكر هو أن المرض الذي قد تمكن من أبو جهل، كان واحدا من أشد الأمراض وأكثر إرعابا وتخويفا للعرب حينئذ، مما أدي إلي هلاك أبو لهب بشكل فردي ووحيد دون اهتمام أي حدا له، فقد كان يبتعد عنه جميل أهل قريب حتي أحبته وأعوانه.

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock