الجامعات العربية

مواصفات التقييم التشخيصي للصفوف الثلاثة الأولى بالمرحلة الابتدائية في مصر

مواصفات التقييم التشخيصي للصفوف الثلاثة الأولى بالمرحلة الابتدائية في مصر..أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، توجيها للمدارس على مستوى الجمهورية، بعقد تقييم تشخيصي لمهارات تلاميذ الصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية.

التقييم التشخيصي للصفوف الأولى

وأرسلت الوزارة خطابا لمديرياتها بالمحافظات، شددت خلاله على متابعة مستوى الأداء التعليمي لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من الحلقة الابتدائية من مرحلة التعليم الأساسي، ومعدلات تقدم التلاميذ، بهدف رصد نقاط القوة لديهم وتعزيزها والوقوف على نقاط ضعفهم لمواجهتها وعلاجهم.

وجاء في الخطاب توجيها لمعلمي الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية تحت إشراف موجهي الصفوف الأولى بالإدارات التعليمية، بعقد تقييمات تشخيصية قصيرة للتلاميذ بشكل دوري، وعلى فترات زمنية مناسبة.

وأوضح الخطاب أن التقييم يوضع لقياس كل تلميذ في مهارات القراءة والكتابة والحساب، المرتبطة بالصف الدراسي، وذلك بهدف معرفة مدى تحقق نواتج التعلم.

وأكد الخطاب على ضرورة قياس معدل تقدم التلاميذ في تعلم واكتساب المعارف والمهارات وتهيئتهم للتعامل مع الاختبارات في الصفوف الأعلى، وتحفيزهم على تحسين آدائهم، وذلك من خلال استخدام أنماط التقييم المناسبة لهذه المرحلة العمرية والمتوافقة مع منظومة التعليم الجديدة مثل قياس مهارات القراءة والكتابة والحساب بشكل دوري، والتقييم من خلال الأنشطة والتقييم من خلال الملاحظة.

وأشار الخطاب إلى أنه سيتم إبلاغ أولياء الأمور بنتائج هذه التقييمات حرصا على تكامل الأدوار في دعم ومتابعة تعلم التلميذ وتقدمه، واستخدام النظم البنائية الإيجابية وتجنب استخدام الدرجات في التعبير عن نتائج هذه التقييمات وضرورة طمأنة أولياء الأمور بعدم ربط هذه التقييمات بنجاح التلميذ أو رسوبه وعدم تأثيرها لي انتقالهم من صف إلى آخر.

 

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock