تعليم وجامعات قطر

مواعيد التسجيل للعام الاكاديمي القادم في قطر

مواعيد التسجيل للعام الاكاديمي القادم في قطر…أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي في قطر عن مواعيد تسجيل الطلبة المستجدين بالمدارس الحكومية، ونقل الطلبة إلكترونياً بين المدارس الحكومية داخل نطاق الدوحة، والمدارس خارج نطاق الدوحة (للعاملين بالقطاع الحكومية فقط فيما يخص تسجيل أبناء المقيمين) للعام الدراسي 2024/2025، وذلك من خلال بوابة “معارف” لخدمات الجمهور الإلكترونية.

مواعيد التسجيل للعام الاكاديمي القادم في قطر
مواعيد التسجيل للعام الاكاديمي القادم في قطر

التسجيل الإلكتروني المبكر

وبالنسبة إلى التسجيل الإلكتروني المبكر في المدارس الحكومية للمراحل التعليمية جميعها وفق (فئات القبول، سن القبول، النطاق الجغرافي للمدرسة، الشواغر) للطلبة الأشقاء (القطريون، أبناء القطريات، أبناء مواطني دول مجلس التعاون، يبدأ من 21 أبريل إلى 20 يونيو 2024. وجميع الجنسيات: من 26 مايو إلى 20 يونيو 2024. أما التسجيل الإلكتروني بداية العام الدراسي الجديد لجميع الجنسيات يبدأ من 26 أغسطس إلى 30 سبتمبر 2024.

النقل الإلكتروني

أما بشأن مواعيد نقل الطلبة إلكترونياً بين المدارس الحكومية للمراحل التعليمية جميعها، يبدأ النقل الإلكتروني للطلبة الأشقاء (القطريون – أبناء القطريات – أبناء مواطني دول مجلس التعاون، خلال الفترة من من 21 أبريل إلى 20 يونيو 2024 عن طريق بوابة معارف الخدمات الجمهور، فيما يبدأ النقل الإلكتروني المبكر للطلبة من الفئات ذاتها من 19 مايو إلى 20 يونيو 202. وبالنسبة إلى الجنسيات الأخرى يبدأ النقل الإلكتروني المبكر من 9 يونيو إلى 20 يونيو 2024. كما يبدأ النقل الإلكتروني في بداية العام الدراس الجديد لجميع الجنسيات من 26 أغسطس إلى 30 سبتمبر 2024.

تسجيل ونقل الطلبة عن طريق المدارس (المدارس التخصصية فقط)

وأوضح التعميم أن تسجيل الطلبة في المدارس التخصصية عن طريق المدارس، للجنسيات المسموح لها بالقبول طبقا لضوابط القبول والتسجيل بسياسة قبول الطلبة في المدارس الحكومية، خلال الفترة من 28 أبريل إلى 20 يونيو 2024، ومن 26 أغسطس إلى 30 سبتمبر 2024.

إجراءات المدرسة

وتعتمد المدرسة التسجيل الإلكتروني مباشرة وبشكل يومي بعد التحقق من صحة كافة المستندات والبيانات التي تم رفعها على النظام الإلكتروني بواسطة ولي الأمر، وتقوم المدرسة باعتماد التسجيل ويستلم ولي الأمر رسالة إلكترونية بذلك، وتقوم المدرسة برفض طلب التسجيل الإلكتروني واختيار سبب الرفض بدقة، من خلال النظام الوطني لمعلومات الطلبة، ويستل ولي الأمر رسالة إلكترونية بذلك وبإمكانه إعادة تقديم الطلبة بعد تعديل المطلوب.

متابعة النقل الإلكتروني بين المدارس الحكومية

شددت الوزارة على ضرورة أن تقوم المدرسة بمتابعة النقل الإلكتروني مباشرة وبشكل يومي على النظام. ويتم التحقق من تبعية سكن ولي الأمر للنطاق الجغرافي للمدرسة. ويتم التحقق من صحة المستندات التي تم رفعها على النظام الإلكتروني بواسطة ولي الأمر. ويستلم ولي الأمر رسالة إلكترونية عند التأكد من صحة جميع البيانات. وتبلغ صلاحية طلب النقل 3 أيام عمل من تاريخ تقديم الطلب.

وتقوم المدرسة برفض طلب التسجيل الإلكتروني، واختيار سبب الرفض بدقة من خلال النظام الوطني لمعلومات الطلبة في الحالات الآتية: عدم صحة أو وضوح المستندات المرفوعة من قبل ولي الأمر. أو نقص أو عدم إرفاق جميع المستندات المطلوبة. أو عدم تبعية سكن ولي الأمر للنطاق الجغرافي للمدرسة. أو عدم توفر الشاعر بالصف المطلوب في المدرسة.

ثالثاً: التأكيد على أهمية التحقق من الوثائق والمستندات المطلوبة:

توجيهات هامة

وشددت الوزارة على ضرورة التزام المدارس بسياسة القبول والتسجيل المعتمدة من وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي. وتوفير الموظفين المناسبين وتأهيلهم. ووضع لوحات توضيحية في مكان بارز لأولياء الأمور خارج أسوار المدرسة. والالتزام بالتسجيل إلكترونياً وفق المواعيد والفترة الزمنية المحددة.

كما نوهت بأهمية إرسال رسائل نصية قصيرة أسبوعية لأولياء الأمور وفق الجدول الزمني لمواعيد التسجيل والفئات المستهدفة. فيما يتم تسجيل أبناء المقيمين من أبناء العاملين بالقطاع الخاص وشبه الحكومي وغير العاملين بعد إصدار كتاب رسمي معتمد من إدارة شؤون المدارس والطلبة موجه للمدرسة.

كما يتم تسجيل أبناء المقيمين من أبناء العاملين في الجهات الواردة في النظام الوطني للمعلومات للطلبة NSIS للعام الدراسي 2024/2025م، وفي حال تبعية ولي الأمر لجهة غير مدرجة بالنظام، فتتم مخاطبة قسم قبول وتسجيل الطلبة بإدارة شؤون المدارس والطلبة مع إرفاق نسخة من كتاب جهة عمل ولي الأمر، ولا يتم تسجيل الطالب إلا بعد الإفادة الرسمية من قسم قبول وتسجيل الطلبة بإدارة شؤون المدارس والطلبة.

ويتم تسجيل الطلبة أبناء المقيمين من أبناء حملة بطاقة الإقامة الدائمة في مرحلة التعليم الأساسي، بشرط أن يكون قبول الطالب بالعام الأكاديمي التالي لسنة الحصول على بطاقة الإقامة الدائمة، بعد تقديم الطلب عبر بوابة معارف. كما تلتزم إدارات المدارس خارج نطاق الدوحة بتسجيل أبناء المقيمين العاملين بالقطاع الخاص من سكان القرى والمناطق الخارجية.

الملفات الصحية للطلبة المستجدين

وتتولى إدارة المدرسة استلام الملفات الصحية للطلبة المستجدين للعام الدراسي 2024/2025. ويتم التحقق من أن الطالب لائق صحياً، وفي حال اكتشاف أن الطالب بحاجة إلى دعم ومتابعة، يتم توجيه إيميل/خطاب إلى مركز رؤى للتقييم والاستشارات والدعم.

قبول فئة الطلبة أبناء مقيمين العاملين في القطاع الخاصة القاطنين في المناطق والقرى الخارجية

أما بشأن قبول فئة الطلبة أبناء مقيمين العاملين في القطاع الخاصة القاطنين في المناطق والقرى الخارجية، فقد حددت الوزارة 18 مدرسة في المناطق الخارجية، قبولهم وفقاً للشروط التالية:  إقامة ولي الأمر فعلياً في المنطقة، وتوفير المستندات الدالة على ذلك والتحقق بدقة من صحة بيانات سكن ولي الأمر، ووجود عقد إيجار لسكن ولي الأمر موثق من قبل البلدية التابع لها، والتحقق من بيانات الطرف الأول (المالك) وهاتف التواصل، وتوفر جميع شروط القبول والتسجيل وفق سياسة القبول والتسجيل المعتمدة، وعدم تجاوز الطاقة الاستيعابية للصفوف، مع منع تحويل الطلبة إلى المدارس الحكومية في العاصمة أو القرى الأخرى.

وتشمل قائمة المدارس: مدرسة الشمال الابتدائية للبنات، ومدرسة الشمال الإعدادية الثانوية للبنات، ومدرسة الزيارة الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنات، ومدرسة الكعبان الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنات، ومدرسة الخرسعة الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنات، ومدرسة دخان الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنات، ومدرسة الكرعانة الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنات، ومدرسة الغويرية الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنات، ومدرسة روضة راشد الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنات.

مدارس البنين

فيما تشمل مدارس البنين: مدرسة الشمال الابتدائية للبنين، ومدرسة الشمال الإعدادية للبنين، ومدرسة الشمال الثانوية للبنين، ومدرسة الكعبان الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنين، ومدرسة الخرسعة الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنين، ومدرسة دخان الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنين، ومدرسة الكرعانة الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنين، ومدرسة الجميلية الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنين، ومدرسة الزيارة الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنين، ومدرسة الكعبان الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنين.

تسجيل الطلبة المستجدين من ذوي الإعاقة

وحددت الوزارة اشتراطات تسجيل الطلبة المستجدين من ذوي الإعاقة على النحو التالي:

الفئات التي تسجل مباشرة:

– اضطرابات النطق واللغة Speech or Language Impairment التي لا تكون مصاحبة لإعاقة أخرى

– صعوبات تعلم محددة Specific Learning Disability

– اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ADHD

– الاضطرابات الانفعالية Emotional Disturbance

– الإعاقة السعية البسيطة

– الإعاقات الصحية الأخرى (عائق صحي مزمن يحول دون تعلم الطفل بالشكل المناسب: الربو، السكري)

تسجيل الطلبة المستجدين من ذوي الإعاقة عن طريق مركز رؤى للتقييم والاستشارات والدعم التابع لإدارة التربية الخاصة والتعليم الدامج:

– اضطراب طيف التوحد Autism spectrum Disorder

– الإعاقة الذهنية Intellectual Disabilities والمتلازمات التي تسبب الإعاقة الذهنية مثل (متلازمة داون – متلازمة برادروبلي فيش.. إلخ). ويستلزم لتشخيص الإعاقة الذهنية تقييم الطفل بمقياسين: مقياس القدرة المعرفية “الذكاء” (درجة 70 فأقل) ومقياس السلوك التكيفي.

– الإعاقة السمعية Hearing Impairment ، الإعاقة السمعية المتوسطة إلى شديدة من 70 – 41 (زراعة القوقعة Cochlear Implant)

– إصابات وصدمات الدماغ Traumatic brain injury مثل: حالات الاستسقاء الدماغي، Hydrocephaly، وحالات الشلل الدماغي : Cerebral Palsy

سن قبول الطلبة المستجدين

شروط القبول للطلبة المستجدين في رياض الأطفال للفئات (القطريون، وأبناء القطريات، وأبناء مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية)، أن يكونوا مواليد حتى 31 ديسمبر 2020، وأبناء حاملي الوثائق القطرية مواليد حتى 30 سبتمبر 2020. وشروط القبول للطلبة المستجدين في المرحلة التمهيدية للفئات ذاتها أن يكونو مواليد حتى 31 ديسمبر 2019 وأبناء حاملي الوثائق القطرية مواليد حتى 30 سبتمبر 2019.

أما شروط القبول للطلبة المستجدين في الصف الأول الابتدائي للقطريين أوبناء القطريات، وأبناء مواطني دول مجلس التعاون لدول الخريج العربية، أن يكونوا مواليد حتى 31 ديسمبر 2018، وأبناء حاملي الوثائق القطرية والجنسيات الأخرى مواليد حتى 30 سبتمبر 2018.

وبشأن شروط القبول للطلبة المستجدين في الصفوف من الثاني إلى الثاني عشر: يتم الالتزام بتسجيل الطلبة المستجدين وفق الحد الأدنى إلى الحد الأعلى لسن القبول المنصوص عليه بسياسة القبول والتسجيل المعتمدة من وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، ويتم احتساب العمر للقطريين وأبناء القطريات و أبناء مواطني دول مجلس التعاون إلى 31 ديسمبر وبقية الجنسيات إلى 30 سبتمبر من عام القبول.

 

مواعيد التسجيل للعام الاكاديمي القادم في قطر

.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock