الجامعات العربية

موضوع تعبير جميل عن المحبة والتسامح

موضوع تعبير جميل عن المحبة والتسامح.. تعتبر العلاقات الإنسانية هي واحدة من أهم عناصر المجتمع، كما أنها تعتبر من أساسيات بناء المجتمع، فهي لها دور مهم وكبير في تعزيز الترابط الاجتماعي وتنقية القلب ونشر الحب والمحبة بين الأفراد مما يزيد من فرصة التقدم والنهوض للأفراد والمجتمع.

موضوع تعبير جميل عن المحبة والتسامح
موضوع تعبير جميل عن المحبة والتسامح

عرض موضوع تعبير عن المحبة والتسامح

  • يوجد العديد من الصفات الحسنة التي يجب أن تتصف بها العلاقات الاجتماعية والأفراد في المجتمع ومن أهم تلك الصفات هي التسامح والمحبة بين الأفراد، وتساهم كل صفة منهم في بناء علاقات قوية تعمل على النهوض بالمجتمع والأفراد.
  • تعتبر صفة التسامح هي صفة أساسية لا يمكن الاستغناء عنها في بناء العلاقات الاجتماعية، فعند غياب تلك الصفة لا يمكن أن تنجح العلاقات الاجتماعية وبالتالي لا يمكن لأي فرد في المجتمع أن يتقدم ولا يتم النهوض بالمجتمع فهي صفة كبيرة ومهمة وصفها الشافعي وقال: “لما عفوتُ ولم أحقدْ على أحد أرحتُ نفسي من هَمِّ العداواتِ إِني أُحَيِّ عدوي عند رؤيتِه لأدفعَ الشر عني بالتحياتِ”.
  • والتسامح هو عبارة عن التساهل مع الآخرين، والعفو عنهم، والتعامل بطيبة قلب ومغفرة وحلم، وهنا نأخذ سيرة الرسول الطيبة قدوة،فقد تحلى بصفة التسامح والعفو، فهو أكثر مثال جيد على التسامح والمحبة وحث عليها في قوله “ما نَقَصَتْ صَدَقةٌ مِن مالٍ، وما زادَ اللَّهُ عَبْدًا بعَفْوٍ إلَّا عِزًّا، وما تَواضَعَ أحَدٌ للَّهِ إلَّا رَفَعَهُ اللَّهُ”.
  • الإنسان الذي يتصف بالعفو والتسامح والمحبة هو إنسان سوي ويعتبر أبعد ما يكون عن سائر أنواع التطرف والعنف المختلفة، وتميز بالأخلاق السامية والحسنة، كما أن تلك الصفات تعزز الطمأنينة والأمان في الروح لدرجة السلام الداخلي، والابتعاد عن أذية الناس والغصب والكره.
  • وقد حث الله سبحانه وتعالى على التحلي بالصفات الحسنة مثل التسامح والمغفرة فهي من الصفات التي يحبها الله وفي قوله تعالى”وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ”.

خاتمة موضوع تعبير عن المحبة والتسامح

يعتبر التسامح والمحبة من الصفات السامية، ومن أعظم المبادئ التي نتعلم من خلالها معنى المغفرة للغير والعفو عن الآخرين وطرق التعامل الحسنة، ومعرفة أن كلًا منا يقع في الخطأ لا يوجد إنسان لا يخطئ، ولكن ليس كل إنسان قادر على السماح والعفو لذلك، فإن التحلي بتلك الصفات يساعد من جعلك شخص ذو أخلاق عالية وسامية

موضوع تعبير عن التسامح أسمى معاني المروءة

مقدمة موضوع تعبير عن التسامح أسمى معاني المروءة

التسامح هو من أفضل الصفات التي يتحلى بها الإنسان وأطيبها، فالتسامح هو المغفرة والعفو عن الخطأ، والتساهل في الحق دون إجبار، وعدم رد الأذى، على الرغم من المقدرة على رد الأذى، إلا أن الإنسان الذي يتحلى بالتسامح يفضل العفو والمسامحة.

عرض موضوع تعبير عن التسامح أسمى معاني المروءة

  • من أكثر الصفات التي حث عليها الإسلام، لأنها سبب في نشر العديد من الخيرات ونشر الحب والمحبة بين كل الأفراد في المجتمع، وفي قول الله تعالى “وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ”.
  • فالتسامح والمحبة والعفو لهم أثار كبيرة وعظيمة في المجتمع، حيث تم تشبيه التسامح على أنه شجرة طيبة تثمر أطيب الثمار، ويظهر ذلك الأثر الطيب على الأفراد والمجتمع حيث أن كلما كان التسامح والمحبة منتشرًا بين الأفراد كلما ظهر المجتمع بشكل أقوى ومزدهر وخالي من كل الأحقاد والصفات السيئة التي ينتج منها العديد من المشاكل، بالإضافة إلى أن الأفراد المتسامحين يكتسبون رضا الله ويتمتعوا بالراحة والسكينة والطمأنينة.
  • وكلما رأى شخص ما شخص آخر يسامح ويعفو عن الآخرين وتمتلئ حياته بالهدوء والطمأنينية والمحبة، سيبدأ في المسامحة والتشبه به في الصفات الحسنة، وقال الشاعر أحمد شوقي في التسامح والعفو “تسامحُ النفس معنىً من مروءتها بل المروءةُ في أسمى معانيها تخلقِ الصفحَ تسعدْ في الحياةِ به فالنفسُ يسِعدُها خلقٌ ويشقيها”.
  • التحلي بتلك الصفة ينبع من داخل الإنسان ومن رغبته في ذلك، ومن خلال المساعدة بالابتعاد عن الأفعال السيئة وحب الخير للجميع والشعور بالسعادة والراحة والرضا، وبالتالي سيقوم بالتجاوز عن أخطاء الغير بدون إجبار والعفو عن الآخرين، والملازمة على دعاء الله بكل ما في القلب وما ترغب به من صفات حسنة، والاستغفار الدائم عند أوقات الغضب والحزن الشديد وتملك الرغبة في الانتقام منك سيساعدك الاستغفار على الشعور بالهدوء وإخراج الأفكار السيئة من التفكير، بالإضافة إلى الاستعاذة من الشيطان الرجيم لتحلى بالهدوء والراحة والطمأنينة، وكلما قرأت أيات القرآن الكريم كلما زادت رغبتك في التحلي بتلك الصفات السامية، وقراءة الأحاديث الشريفة التي تحث على التسامح والعفو.

خاتمة موضوع تعبير عن التسامح أسمى معاني المروءة

التسامح من أسمى الصفات الخلقية التي يجب على كل فرد في المجتمع أن يتحلى بها لنشر الحب والمحبة بين الأفراد في المجتمع؛ وبالتالي ينتشر الأمن والأمان والسلام، وتمتلئ حياة كل شخص بالراحة والرضا وحب الله سبحانه وتعالى.

موضوع تعبير عن التسامح أخلاق الإسلام

مقدمة موضوع تعبير عن التسامح أخلاق الإسلام

الصفات الحسنة هي أساس الدين الإسلامي، وأساس كل قيمة عظيمة في الدين، وحث الله تعالى على التحلي بتلك الصفة العظيمة، كما حث عليها الرسول صلى الله عليه وسلم، فتلك الصفة قادرة على حل معظم المشكلات التي تظهر في المجتمع ونشر المحبة بين الناس.

عرض موضوع تعبير عن التسامح أخلاق الإسلام

  • أوضح الله سبحانه وتعالى في العديد من آيات القرآن الكريم قيمة التسامح والعفو عن الآخرين، ومدى أهمية تلك الصفة على الفرد وعلى المجتمع فقال الله تعالى يحث العباد على التحلي بها “فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَٰلِكَ تَخْفِيفٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ”. وفي آية أخرى ذكر فيها الله سبحانه وتعالى تلك الصفة السامية “وَأَن تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلَا تَنسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّـهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ”.
  • وفي السيرة النبوية وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، وكلام الله سبحانه وتعالى في آيات القرآن الكريم دعوة صريحة لكي يلتزم كل عبد من عباد الله الصالحين بالتسامح والمغفرة لمن أخطأ في حقه، والابتعاد عن الأفكار السيئة للانتقام ورد الأذى فقط احتسب ذلك عند الله سبحانه وتعالى فهو العادل الذي يأتي بحقوق العباد، ولنفعل كما فعل رسولنا الكريم الذي تحلى بصفات التسامح والعفو لأكثر أشخاص قد أذو الرسول وأذو الإسلام، حتى أنه عفا وسامح أهل قريش على الرغم من كل تلك المعاناة إلا أنه قال لهم “اذهبوا فأنتم الطلقاء”.
  • التسامح هو عبارة عن عدد من الأنواع مثل التسامح الديني وهو أن تعيش كل الديانات معًا بعيدًا عن أي مشاكل فقط في تسامح ومحبة واحترام عقيدة كل ديانة مثلما كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم، والتسامح الثقافي وهو تسامح يرتبط بالآراء والأفكار المختلفة وعلى الرغم من ذلك يجب تقبل تلك الأفكار المختلفة والتسامح معها، والنوع الآخر من التسامح هو التسامح السياسي وهو احترام الحريات السياسية ويتضمن ذلك النوع من التسامح احترام الآخرين مع اختلاف الجنسيات والألوان.

خاتمة موضوع تعبير عن التسامح أخلاق الإسلام

التسامح قادر على نشر الحب والمحبة بين الأفراد في المجتمع، وبالتالي جعل ذلك المجتمع من أفضل المجتمعات يمتلئ بالطمأنينة والراحة وحب الله ورضاه على العباد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock