تعبير وإنشاء

موضوع تعبير عن التدخين ..جديد

موضوع تعبير عن التدخين وأضراره ..جديد.. التدخين يعد ظاهرة من الظواهر المنتشرة بشكل كبير في جميع أنحاء العالم، ويقدم عليها عدد كبير من الأفراد سواء كانوا رجال أو نساء، وتوجد هذه الظاهرة بطريقة واضحة في جميع المجتمعات حول العالم، وبرغم أنها ظاهرة منتشرة بشكل كبير إلا انهاء تعد عادة أو ظاهرة مرفوضة وغير محببة التي تسبب مشاكل كبيرة بشكل عام.

موضوع تعبير عن التدخين ..جديد
موضوع تعبير عن التدخين ..جديد

العناصر

  • ما هو التدخين.
  • أضرار التدخين والامراض الناتجة عنه.
  • أهمية التخلص من التدخين.
  • خاتمة موضوع تعبير عن التدخين.

ما هو التدخين

التدخين في أصله يعتمد على حرق مادة معينة بشكل سريع من أجل استنشاق الدخان الخاص بها لدخوله إلى الرئتين، مما يسبب الشعور بالراحة وتهدئه النفس وذلك من خلال احتراق المادة وهي تبغ، وتؤثر هذه المادة بطريقة سلبية على الجهاز العصبي للإنسان.

يؤثر التبغ وهو المادة التي يتم حرقها في السجائر على التعلق بها والاعتياد عليها وذلك بسبب احتواء السجائر على التبغ الذي يحتوي على مواد تسبب الإدمان وهي النيكوتين التي تعد مادة محفزة ومهدئة للجسم مما يجعلها مادة مؤثرة على الجهاز العصبي وتدمره بالتدريج لدرجة لا تجعل الابتعاد عن التدخين ممكن.

أضرار التدخين والامراض الناتجة عنه

نظرا لاحتواء التبغ الذي يتم استنشاق الدخان الخاص به عبر التدخين للسجائر، ومن أضرار التدخين:

  • التعرض لمرض سرطان الرئة وأمراض الرئة بشكل عام، والتعرض للالتهاب في القصبة الهوائية والإصابة بالربو.
  • يزيد التدخين من الإصابة بمشكلات وأمراض القلب والدورة الدموية، حيث تسبب المواد الكيميائية الموجودة في التبغ للإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، أو الإصابة بفشل القلب.
  • قد يتم التعرض للإصابة بأمراض السرطان المختلفة مثل سرطان الفم والحلق، والتعرض لسرطان المريء، والحنجرة، وقد يتم الإصابة بسرطان البنكرياس والكلى والمثانة، وقد تتعرض النساء للإصابة بسرطان عنق الرحم.
  • يؤدي التدخين للإصابة بمرض السكري بسبب ارتفاع مقاومة الأنسولين مما يسبب الإصابة بمرض السكري، وقد يؤدي التدخين إلى مضاعفات كبيرة مثل الإصابة بمرض الفشل الكلوي.
  • ضعف المناعة الخاصة بالجسم مما يزيد نسبة التعرض بالإنفلونزا والأمراض المناعية المختلفة، مما يتسبب في مواجهة المخاطر المختلفة مثل عدوى الجهاز التنفسي.
  • قد تعاني الأمهات والسيدات التي تدخن للإصابة بمضاعفات صعبة خلال فترات الحمل، بالإضافة إلى احتمالية إصابة الأطفال بالتشوه، وتعرض الأم لمخاطر الحمل المتعسر.
  • أمراض الأسنان واللثة المختلفة التي يصاب بها الشخص المدخن بسبب المواد الكيميائية التي تصدر مع الدخان، والتعرض لرائحة الفم الكريهة وزيادة نسبة الخطر بالإصابة بأمراض التهابات اللثة والتهاب دواعم الأسنان.

أهمية التخلص من التدخين

التخلص من التدخين هي صفة أساسية يجب أن يسعى إلى تحقيقها جميع الأشخاص الذين يدمنون التدخين بشكل شره، ولكن يجب البحث عن طريقة مناسبة للتخلص من الاعتياد عن التدخين بشكل عام، حيث أن التدخين بسبب سلبيات مختلفة منها سلبيات مادية واجتماعية والنفسية.

وذلك بسبب أن التدخين والحصول على السجائر غالي الثمن مما يجعلها مؤثرة بشكل سلبي ماديًا، ومؤثرات اجتماعية بسبب أن التدخين يعد مؤثر سلبي اجتماعيًا بسبب المؤثرات الخاصة بالأعصاب والغضب والانفعالات التي تصدر بسبب المواد الكيميائية الموجودة في التبغ، وبجانب المؤثرات النفسية وهي إدمان التدخين طوال الوقت.

خاتمة موضوع تعبير عن التدخين

التدخين في أصله يعرض صاحبه للعديد من المخاطر النفسية والصحية والمادية، واثار التدخين الكبيرة ثابتة على إضعاف مناعة الشخص بشكل عام مع زيادة نسبة التعرض بأمراض السرطان المختلفة بشكل مؤثر مثل سرطان الدم أو الحنجرة أو سرطان البنكرياس بالإضافة إلى التعرض مشكلات التنفس المختلفة.

في نهاية المقال نكون قد عرضنا طريقة عرض موضوع تعبير كامل العناصر حول موضوع اثار التدخين بشكل عام، مع عرض العناصر الخاصة بموضوع التعبير بشكل مفصل، وقمنا بتوضيح أهمية التخلص من التدخين كعادة سيئة مؤثرة على الصحة ومسببة للإصابة بعدد كبير من الأمراض المناعية المختلفة.

 

.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock