تعبير وإنشاء

موضوع تعبير عن تركيا والعادات والتقاليد فيها

موضوع تعبير عن تركيا والعادات والتقاليد فيها.. الدولة العابرة للقارات، صاخبة الموقع الاستراتيجي العام، والتي لطالما يعرف عن شعبها تمسكه بالعادات والتقاليد القديمة، والتي تشمل القيم والعقائد والطقوس التي تُمارس بشكل دوري، وتنتقل من جيل إلى جيل فيها، إذ تشكل الجوهر الروحي للمجتمع التركي، وتلعب دورًا كبيرًا في توجيه الناس وتشكيل هويتهم.

موضوع تعبير عن تركيا والعادات والتقاليد فيها
موضوع تعبير عن تركيا والعادات والتقاليد فيها

موضوع تعبير عن تركيا

تعد العادات والتقاليد أحد الجوانب الأكثر إثراءً للثقافات والمجتمعات في جميع أنحاء العالم، ومنها تركيا صاحبة العادات والتقاليد التي اعتاد سكانها على المحافظة عليهم، وسيتناول موضوعنا الحديث عن جوانب متعددة للعادات والتقاليد السائدة في تركيا.

دولة تركيا 

إن تركيا هي الدولة التي تصل القارة الآسيوية بالقارة الأوروبية، ومعنى اسمها في اللغة التركية أرضنا القومية، والعملة الرسمية فيها هي الليرة التركية، تتمتع تركيا بتاريخ عريق، وهي وجهة محببة للسياح في جميع أنحاء العالم، إذ تعتبر كتابًا يستحق الاكتشاف، لا سيما أنه يمكن للزوار الاستمتاع بالتسوق في الأسواق التقليدية مثل البازار المصري والبازار الكبير في إسطنبول، حيث يمكنهم شراء السجاد والتحف والملابس التقليدية.

عادات وتقاليد تركيا في الاكل 

المأكولات التركية لذيذة ومتنوعة، تشمل الأكلات التقليدية مثل الكباب والمنسف والباشا كباب، بالإضافة إلى الحلويات الشهيرة مثل البقلاوة والكنافة، وفيما يلي أبرز العادات والتقاليد التي يتبعونها في الطعام:

  • تقديم الطعام باليد اليمنى حصرًا.
  • صنع الشاي بعد كل وجبة، الذي يعد بالطريقة التركية.
  • الالتزام بآداب الطعام بصرامة، وعدم البدء بالأكل حتى يسمح كبير العائلة بذلك.

عادات وتقاليد تركيا في اللبس

يشكل اللباس في تركيا جزءًا من الثقافة والتقاليد المتعارف عليها بينهم، ويلتزم فيه أغلب المناطق التركية حتى الآن لاسيما في الأعياد والمناسبات، إذ كان لبس الرجال مكون من سراويل واسعة وحزام عريض ملفوف بإحكام، وسترة مطرزة ويأتي معها احيانًا قبعة للرأس في بعض المناطق، أما النساء قديمًا يرتدون القفطان التركي، وكان مزينًا بالمجوهرات ومطرزًا، وذو أكمام فضفاضة، كما كانوا يرتدون وشاحاً طويلًا من الرأس للأرض.

 

عادات وتقاليد تركيا في الزواج 

تركيا هي دولة تاريخية وثقافية متنوعة، ولها عادات وتقاليد زواج مميزة تعكس هذا التنوع فيها، وفيما يلي بعض العادات والتقاليد في الزواج في تركيا:

  • الشريط الأحمر في الخطوبة: يربط خاتما الخطوبة في تركيا بشريط ذو لون أحمر، ويدل طول هذا الشريك على طول فترة الخطبة، ويجب قصه من كبير العائلة في عائلة العريس.
  • ليلة الحناء: تقام هذه الليلة في بيت العروس قبل يوم أو يومين من حفل الزفاف، حيث ترتدي العروس قفطانًا تركيًا تقليديًا ذو لون أحمر مشيرًا للحب، مطرز بالذهبي، و تجلس في المنتصف ويدور حولها الفتيات حاملين طبق الحنة ويغنون الأغاني التقليدية القديمة.
  • طوق المال: يلف أهل وأقارب الزوج والزوجة العريس وزوجته بحبال من المال أو الذهب خلال حفل الزفاف، وهي هدية الزفاف.
  • شد أذن العريس: توجد هذه العادة لدى بعض العوائل في القرى التركية، حيث يقوم أصدقاء العريس بشد أذنه من باب التحذير، ثم يقدم لهم الطعام من باب البقاء في الزواج.
  • الكتابة على حذاء العروس: يبدأ الفتيات العازبات بكتابة أسمائهن على حذاء العروس، حيث تشير هذه الحركة إلى جلب نصيبهن في الزواج.

خاتمة موضوع تعبير عن تركيا

في الختام، يمكننا القول أن عادات وتقاليد تركيا تعكس جوهر الهوية الوطنية والتاريخ الغني للشعب التركي، كما إنها تمثل جزءًا حيويًا من الثقافة والتراث، وتجسد تعاليم وقيم المجتمع التركي، ومن خلال الالتزام بتلك العادات والتقاليد؛ يحافظ الأتراك على أصولهم ونقلها إلى الأجيال القادمة.

موضوع تعبير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock