المناهج التعليمية

موضوع تعبير عن شح المياه في الأردن

موضوع تعبير عن شح المياه في الأردن

موضوع تعبير عن شح المياه في الأردن سنطرحُ فيه العديد مِن أسباب شح المياه ومن هي الجهات المسؤولة عن شح المياه في المملكة الهاشمية، وسنأتي على ذكر بعض الحلول التي قد تُساهم في حلّ مُشكلة شُحّ المياه التي تؤرّق كل من الحكومة والمواطنين على حدٍّ سواء، فإنّ الماء رمز الحياة الذي لا بدِيل له على الإطلاق، وسيكون موضوعنا مُتكامل العناصر مُترابط الأفكار، نترُكَكم الآن مع موضوع تعبير عن شح المياه في الأردن ليتمكن طلابنا من الاستفادة منه بأكبر قدر مُمكن، حيث يُمكنهم الإقتباس منه أو إستخدامه كما هو.

موضوع تعبير عن شح المياه في الأردن
موضوع تعبير عن شح المياه في الأردن

تعبير عن شح المياه في الأردن

تُعاني العديد من البلدان العربية من مُشكِلة شح المياه التي تؤرّق الحكومات والشُعوب على حدٍ سواء، فلا حياة بلا ماء لأنّ الماء هو مَصدر الحياة وسبيل العيش على كوكب الأرض لأنّه أحد أهم مقومات الحياة الأساسية في أي مكان كان.

وتعاني المَملكة الأردنية الهاشمية غيرها من الدُول العربية من مُشكِلة شُح المياه الخانق الذي يكاد أن يكُون غير متوفّر في العديد من المدن والقرى إلى بكميات ضئيلة جدًا، حيثُ يَتمّ نَقل المياه في صَهاريج كبيرة من منطقة إلى أخرة ليتمكن المواطنون من الحصول على ماء الشرب دون الإستخدامات الأخرى.

واقتحمت تلوث المياه معضلة شُحّ المياه لتكتمِل أطراف الكارثة التي إستحوذت على العديد من مُدن المملكة الهاشمية، والمشكلة الكبرى أنّ تلوث المياه لا يقتصر على أحد البلدان فقط بل يتفشى ليصل إلى كل البلدان المجاورة لأن شبكة المياه الجوفية متصلة تقريبا ولا تحدها الحدود الجغرافية، فإذا ما كان مصدر التلوث في أحد البلدان المجاورة فما هو المَناص من حل هذه المشكلة.

وفي إطار زحف التصحُّر والإحتباس الحراري الذي يُعدّ سببًا أساسيًا وقهريًا في مشكلة شح المياه التي تجوب العالم، حيثُ تقلّ مصادر المياه الطبيعية وتفنى تدريجيًا دُون تحرك أي من الدول بعمل جدي وفاعل لحل هذه المشكِلة أو حتى المُساهمة في الحدّ منها، ولا نعفى أي كان من هذه المسؤليّة، حيثُ كل الدول مسؤولة عن هذه الكارثة التي هي في تفاقم مستمر دون أن يقوم أحد بكبح لجامها فلن نتمك من العيش على كوكب الأرض عما قريب وسيبدأ الصراع على مناطق تواجد المياه.

وجاء ذكر أهمية المياه في مُحكم التنزيل فقال رب العزة( وجَعلنى من المَاء كُل شيء حي) فِي إشارةً إلى أنّ الماء يحي كل الكائنات الحية، حيث هو أحد أسباب الحياة مثل الهواء والطعام، فلا غنى لنا عن الماء إطلاقًا.

فلا بد لكُل منّا أن يُساهم في الحدّ من مشكلة تفاقُم شح المياه من خلال ترشيد إستخدامنا للمياه ضمن حملات التوعية والإرشاد التي تقوم بها المملكة من خلال وسائل الإعلام المنتشرة، لكي يتمكّن كل فرد من الحصول على حصته الطبيعية من ماء الشرب والإستحمام وغيرها العديد من الإستخدامات التي ترتبط إرتباطًا وثيقًا بتوفر الماء الصالح للشرب وللإستخدام الأدمي.

وعلى الجميع الإبتعاد عن هدر الماء الذي لن يكُون متوفرًا في أوقات لاحقة إذا ما بقية نسب الإستهلاك في تزايد مستمر دونما الحد منها وبشكل سريع جدًا لينعم الكل بحقه في الحصول على ماء صالح للشرب.

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock