تعبير وإنشاء

موضوع تعبير عن صناعة الورق بالعناصر

موضوع تعبير عن صناعة الورق بالعناصر … موضوع تعبير عن صناعة الورق بالعناصر من الموضوعات التي تشكل جانب أساسي من جوانب حياتنا، فالورق هو أكثر المواد التي نستخدمها خلال يومنا العادي، فهو المكون الأساسي الذي يتم تجهيز واستخدامه في أمور التعبئة والتغليف وأيضًا يدخل في صناعة الأوراق المالية

تحميل موضوع تعبير عن صناعة الورق بالعناصر مع المقدمة والخاتمة جاهز للطباعة PDF من هنا
ما هي أنواع الورق؟ ورق الكورشيه وورق الطباعة الكتابة، وورق الصحف والجرائد، وورق فلوسكاب
طن الورق كم شجرة؟ على وجه التقريب 17 شجرة

صناعة الورق هي عملية معقدة ومثيرة للاهتمام حيث يتم استخدام الألياف النباتية لإنتاج صفحات الورق الرقيقة و يعد الورق جزءًا أساسيًا في حياتنا اليومية حيث يستخدم في الكتابة، والطباعة، والتعبئة، والتغليف، وغيرها من الاستخدامات في هذا المقال ، سنتعرف على عملية صناعة الورق ومراحلها و بالإضافة إلى أهمية إعادة تدوير الورق والحفاظ على البيئة. دعونا نبدأ رحلتنا إلى عالم صناعة الورق.

 

موضوع تعبير عن صناعة الورق بالعناصر
موضوع تعبير عن صناعة الورق بالعناصر

موضوع تعبير عن صناعة الورق بالعناصر

الورق من المواد المستخدمة الذي يعتبر جزءًا لا يتجزأ من أساسيات حياتنا، ونحن هنا نعرض لكم كل ما يتعلق بصناعة الورق ومراحل التصنيع التي يمر بها من عمليات التصنيع الميكانيكية والكيميائية، تابعوا معنا.

عناصر موضوع تعبير عن صناعة الورق

فيما يلي عناصر موضوعنا:

  • مقدمة موضوع تعبير عن صناعة الورق.
  • كيفية تصنيع الورق.
  • مراحل صناعة الورق من قش الأرز.
  • إعادة تدوير الورق والحفاظ على البيئة.
  • أهمية إعادة تدوير الورق.
  • أنواع الورق الممكن صناعته وتدويره ثانيةً.
  • خاتمة موضوع تعبير عن صناعة الورق بالعناصر.

مقدمة موضوع تعبير عن صناعة الورق

الورق يُعد ناتج من ألياف السيلولوز المستخرجة من النباتات، ويتم استخدامه في كثير من الأشياء التي نستخدمها بصفة يومية وأساسية، ومن استخدامات الورق الكتابة عليه، أو تعبئة المنتجات المباعة داخله وتغليفها، وأحيانًا استخدام بعض أصناف الورق المختلفة في ترشيح الرواسب من المحاليل داخل المعامل.

كيفية تصنيع الورق

يُصنع الورق الحديث من لحاء الأشجار، ويتم هذا من خلال قطع الأشجار والحصول على جذوعها، ثم يتم نقل الجذوع للدخول في أطوار التصنيع وتحويلها إلى ورق داخل مصانع الورق الخاصة، ومن هنا تبدأ عمليات التصنيع الميكانيكية والكيميائية والتي لكلٍ منها مراحلها الخاصة المميزة المسؤولة عن إخراج الورق بالصورة المطلوبة المميزة، ومن إحدى الطرق التي يتصنع فيها الورق بسهولة وبتكلفة أقل ما يلي.

مراحل صناعة الورق من قش الأرز

من الأمور الغريبة على مسامعنا هو صناعة الورق من قش الأرز، ففي ظل وجود دول نامية وفقيرة، تظل تبحث عن طرق مختلفة لصناعة الورق تكون أقل تكلفة، ومن هذه الطرق صناعته من خلال (قش الأرز)، والذي طالما اعتاد الناس على حرقه وصعود أدخنة سوداء مؤذية للعملية التنفسية والجيوب الأنفية وأمراض القلب للإنسان، فدعونا نستعرض معكم مراحل صناعة الورق من قش الأرز من خلال النقاط التالية:

  1. في البداية يتم صناعة الورق من خلال تنظيف قش الأرز وإزالة أي أوساخ أو تلوث داخله عن طريق استخدام أحدث آليات التصنيع، وهذه المرحلة تسهل وتعجل من أخذ وتحضير كميات كبيرة من قش الأرز وبدء تجهيزه لصناعة الورق.
  2. ثم يتم وضع القش في الماء وخلطه بالماء وبعض المواد الكيميائية إلى أن يتم استخلاص اللب منه والقيام بعجنه جيدًا من خلال آلات متخصصة.
  3. بعد ذلك يصير المنتج أبيض اللون، ويتم نشره في أطباق كبيرة، والعمل على تمليسه إلى أن يجف ويصبح ورقًا مصنوعًا من قش الأرز.

إعادة تدوير الورق والحفاظ على البيئة

إعادة تدوير الورق هي عملية إنتاج أوراق جديدة ناتجة من تحويل أوراق قديمة ومستهلكة، تساعد عملية تدوير الورق إلى عدم تراكم الورق في عدة أماكن تكون محل للنفايات فيما بعد وتزداد نسب حرق الورق وتلوث الهواء المحيط والذي ينتج عنه ضرر ساكني هذه المناطق، فبهذه العملية تكون صديقة للبيئة وتحاول الحفاظ عليها بقدر المستطاع.

أهمية إعادة تدوير الورق

ترجع أهمية إعادة تدوير الورق إلى عدة نقاط أساسية، يجب معرفتها والتطلع عليها، وهي:

  • إنقاذ عدد كبير جدًا من الأشجار حوالي 19 شجرة، والذي بدور هذا العدد كله يخلص الغلاف الجوي كل عام من 127 كجم من ثاني أكسيد الكربون.
  • عملية تدوير الورق يساهم في توفير 1500 لتر من النفط و2.68 م مربع من مساحة النفايات، ولترات متعددة من الماء حوالي 29.000 لتر من الماء.
  • تساهم هذه العملية في التقليل من نسبة تلوث الهواء حوالي 73% عند مقارنتها بصناعة ورق جديد.
  • صناعة عدد واحد فقط من الصحف، يحتاج 24 شجرة، فلماذا كل هذه التكلفة والضرر بالطبيعة!
  • تكلفة تدوير الورق أقل بكثير جدًا من سعر شراء ورق جديد.

أنواع الورق الممكن صناعته وتدويره ثانيةً

ليست كل الأنواع قابلة للتدوير وإعادة استخراج مادة جديدة منه، فهناك عدة أشياء، هي فقط ما لديها القدرة على التدوير والاستفادة منها مرة أخرى، دعونا نستعرض معكم المواد القابلة للتصنيع والتدوير مرة أخرى:

  • الصحف وملحقاتها أو ما يساويها في الشكل والهيئة.
  • الورق الأبيض.
  • ورق النشرات والأخبار.
  • ورق جدران وديكور المنزل.
  • ورق المجلات والكتالوجات، والكتيبات.
  • الورق المصاحب للهاتف الجديد (أدلة الهاتف).
  • الورق الذي يُغلف به الرسائل.

خاتمة موضوع تعبير عن صناعة الورق بالعناصر

الورق يُعد من المواد المنتجة من مصدر طبيعي، لذا علينا الحفاظ على ما أعطاه الله لنا من ثروة الأشجار بقدر الإمكان، ما دام لنا طرق أخرى آمنة وتحمي الأرض من التلوث، فلماذا لا نعتمد كل الاعتماد عليها، فالأشجار نعمة كبيرة لنقاء الهواء والتخلص من العناصر والمواد الضارة، فلنسعى إلى الحفاظ عليها مهما كلف الأمر.

الحفاظ على الطبيعة هي التي تديم لنا استقبال وأخذ العديد من الفوائد منها، ولكن إن أهملناها فلن تعطينا ردة فعل إلا ضرر الإنسان لعملية تنفسه وجهازه التنفسي، فلنحاول ألا نترك أكوام من المخلفات دون فائدة وألا نحرقها أيضًا، مادام يصلح إعادة تدويرها، فلماذا لا نقوم بتلك العملية على الدوام وإفادة كلٍ من المجتمع والبيئة.

 

.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock