المناهج التعليمية

موضوع تعبير عن وسائل الاتصال الحديثة بالعناصر الكاملة

موضوع تعبير عن وسائل الاتصال الحديثة بالعناصر الكاملة .. استخدم الإنسان القديم الصوت كوسيلة هامة للاتصال، ليستطيع التعبير عن أفكاره ومشاعره، فكان يستخدم الصوت والسمع في التواصل مع الآخرين، وبعدها بدأ باستخدام الإشارات والرموز، التي حولها بعد ذلك لحروف هجائية، التي بدورها أدخلت التاريخ إلى مرحلة هامة جدا وهي مرحلة معرفة الإنسان للكتابة، فقبل الكتابة كان الإنسان يهيم في مرحلة الشفافية باستخدام وسائل بدائية بسيطة كالصوت والسمع والرموز والإشارات.

موضوع تعبير عن وسائل الاتصال الحديثة بالعناصر الكاملة
موضوع تعبير عن وسائل الاتصال الحديثة بالعناصر الكاملة

مرحلة الكتابة

بدأ الإنسان في مرحلة اللغة المكتوبة يستخدم العظام في الكتابة، والحجارة والأخشاب ليكتب عليها، وبعد توصله للكتابة أصبح من الضروري أن يبحث عن وسيلة لتوصيل هذه الكتابات، وهنا بدأ باستخدام المرايا العاكسة والطبول والنار، كما استخدم أيضا الحمام الزاجل، وأصبح من الضروري البحث عن طرق أسهل للكتابة وهنا بدأ استخدام أوراق البردي ليكتب عليها.

ظهور الآلات الطابعة

أخذ الإنسان يطور ويحسن وسائل الاتصال إلى أن أُختُرِعَت الآلة الطابعة، التي نتج عن ظهورها العديد من التطورات في مجال الكتابة والاتصال، فقد ظهرت الصحف وانتشرت، الأمر الذي أدى إلى حدوث ثورة في مجال الاتصال، وبعد ذلك فُتِح المجال للعديد من وسائل الاتصال الحديثة السلكية أو اللا سلكية.

وسائل الاتصال السلكية واللاسلكية

ظهرت تكنولوجيا الاتصالات باختراع التليفون والراديو والتلغراف، وقد ساعدت هذه الوسائل الإنسان في التواصل مع غيره من ساكني المناطق البعيدة في أنحاء العالم، وظهر بعد ذلك نوع آخر من التكنولوجيا عندما تم اختراع الكاميرات بأنواعها والسينما والكاسيت وأشرطته واللا سلكي.

ومع انتهاء الحرب العالمية الثانية ظهرت وسائل أخرى للاتصال، فقد تم تحسين التلفاز ليصبح واضحاً أكثر، وتم اختراع القمر الصناعي، ومع ظهور الثورة الخامسة للاتصال تم اختراع الحاسبات الإلكترونية.

وسائل الاتصالات في العصر الحديث

عندما يرسل شخص رسالة إلى شخص آخر فيجب عليه باستخدام أحد وسائل الاتصال، حيث يستخدم الناس أدوات متعددة لتتم عملية التواصل بينهم، وهذه الوسائل هي أمر هام وضروري في هذا العصر، لأنها تقرب بين الناس وتسهل التواصل بينهم، وقد مرت وسائل الاتصال بمراحل كثيرة منذ خلق الإنسان، فقد بدأت بطرق قديمة مثل قرع الطبول والحمام الزاجل.

حتى أنهم كانوا يتواصلون من خلال الإشارات التي يصنعونها بدخان النار، وهذه الوسائل القديمة لم تكن كافية نظراً لصعوبتها وبطئها، وكان من الضروري ظهور وسائل حديثة للتواصل بين الناس، لتستطيع أن تسهل صعوبة الوسائل القديمة، فنجد أن الرسالة المرسلة من شخص تصل للآخر في أقل من الثانية.

أنواع وسائل الاتصال الحديثة

تعددت وسائل الاتصال في العصر الحديث، وساعدت على سهولة التواصل بين كل أنحاء العالم، ومن أهم هذه الوسائل:

الإنترنت

تتيح شبكة الإنترنت لأجهزة الحاسوب الموجودة في كل أنحاء العالم الترابط والاتصال فيما بينها، فيتمكن أي جهاز من تبادل البيانات مع أي جهاز حاسوب آخر، وقد وافقت الحكومة الأمريكية سنة 1969م على وضع أول شبكة في العالم للإنترنت، التي وضعتها وكالة البحوث المتقدمة كأحد أهم مشروعاتها، وقد كان الغرض من هذه الشبكة في البداية أن يتم تبادل المعلومات والبيانات بين الجامعات المختلفة لكي تساعد في البحث العلمي.

وتستخدم شبكة الإنترنت في عملها بعض البروتوكولات الخاصة التي تسيّر انتقال البيانات بين أجهزة الحاسوب المختلفة، وللإنترنت العديد من المميزات، ومن ذلك انه لا يكلف مبالغ كبيرة لاستخدامه، كما أنه سهل الاستخدام وحديث، ويستخدم لأغراض عديدة كالدراسة والعمل، كما يسهل الاتصال بين جميع الناس.

القمر الصناعي

الأقمار الصناعية هي أجهزة يتم إطلاقها في الفضاء لتقوم بدورها بالدوران حول جسم آخر قد يكون كوكب أو نجم، وقد صنع الإنسان القمر الصناعي لأغراض متعددة، فكان الهدف من هذه الأقمار أن تجمع وتفحص المعلومات، وتستكشف وتتبع الطقس وأحواله، وتحدد المواقع الجغرافية المتعددة للأماكن وللأشخاص أيضاً، ومن أشهر التطبيقات في هذا المجال تطبيق GPS.

وهو تطبيق يساعد على تحديد المواقع في جميع أنحاء العالم، وكذلك من أهم استخدامات الأقمار الصناعية إرسال الإشارة التليفزيونية وبثها، وإشارات المكالمات الهاتفية يعمل القمر الصناعي على إرسالها واستقبالها، ويستطيع القمر الصناعي أن يجمع المعلومات المتنوعة بطريقة موسعة وسريعة أكثر من الأجهزة الأخرى التي يمكن استخدامها.

الهاتف المحمول

يمتاز الهاتف المحمول بصغر حجمه وقدرته على الاتصال بين الناس رغم بعد المسافات، كما أنه من أهم وسائل الاتصال التي يتم العمل على تطويرها وتحسينها بصفة مستمرة ودائمة، الأمر الذي أدى به إلى تخطيه مرحلة الاتصال الصوتي فقط، فقد مر بمراحل تطور كثيرة.

فأصبح يقوم بالعديد من الوظائف التكنولوجية الحديثة التي أضيفت إليه مؤخرا، مثل الراديو والكاميرا ومسجل المكالمات والعديد من الألعاب الحديثة وبرامج قراءة الكتب، وغيرها الكثير من التقنيات الحديثة.

مميزات وسائل الاتصالات الحديثة

لقد أثرت وسائل الاتصال الحديثة إيجابياً في العديد من النواحي على الفرد والمجتمعات المختلفة، ومن هذه الإيجابيات:

  • أصبح الاتصال بين المجتمعات المختلفة أكثر سهولة، كما تمكن المجتمع من الترابط بشكل أقوى.
  • ألغت صعوبة المسافات في التواصل بين الناس، فيستطيع الأصدقاء الاتصال ببعضهم بكل سهولة دون أن تشكل المسافات عائقا بينهم.
  • وفرت العديد من الوسائل لتسهيل التواصل لذوي الاحتياجات الخاصة، مما ساعدهم على التواصل مع الآخرين بشكل أسهل.
  • وفرت خدمات عديدة مهمة كالخدمات البنكية ودفع الفواتير، مما ساعد على قضاء المهام الحياتية بطريقة سهلة وسريعة يومياً.
  • مكنت الشركات والهيئات والمدارس من التواصل مع بعضها، والإعلان عن أعمالها ونشر أخبارها بشكل أسهل، وهذا ما يسمى بالاتصال الجماهيري.
  • كما أنها تعد من أهم وسائل الإنقاذ حيث تساعد بشكل كبير في التواصل عند حدوث حالة طارئة، مما يضفي عليها أهمية كبيرة في الحفاظ على حياة الإنسان.

عيوب وسائل الاتصال الحديثة

أدى استخدام وسائل الاتصال الحديثة إلى ظهور بعض السلبيات في المجتمع، التي أثرت بشكل كبير في حياة الأفراد، ومن هذه السلبيات:

  • تلهي وسائل الاتصال الحديثة الفرد عن العديد من الأمور الحياتية الهامة كالعمل والدراسة وغيرها، فتضيع وقت الفرد في معرفة أخبار الآخرين الشخصية، أو الدخول في محادثات كثيرة بهدف تضييع الوقت والتسلية، مما يكون سببا كبيرا في وقوع العديد من حوادث الطرق نظرا لاستخدام الفرد هذه الوسائل أثناء القيادة، مما يشتت انتباهه عن الطريق، وإذا لم تستخدم هذه الوسائل في الوقت والمكان المناسب سوف تعطل الفرد عن القيام بعمله.
  • ظهر لدى العديد من مستخدمي وسائل الاتصال الحديثة مظاهر لإدمان هذه الوسائل، مما نتج عنه ظهور العزلة الاجتماعية لديهم، فأصبح نادرا ما يقضون وقتاً مع الأسرة أو الأصدقاء، مما أدى إلى تفاقم الشعور بالوحدة والاكتئاب.
  • استخدم البعض هذه الوسائل بطريقة سيئة من خلال انتحالهم لشخصيات أخرى وإخفائهم الهويات الحقيقية، لكي يتمكنوا من القيام بما يعرف بالجرائم الإلكترونية.

الخاتمة

ونؤكد على أن وسائل الاتصالات الحديثة أو القديمة لها إيجابيات عديدة وفي نفس الوقت بعض السلبيات، ولهذا ينبغي أن نحاول التغلب على العيوب، والاستفادة فقط من الإيجابيات.

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock