التعليم السعودي

موعد تسليم الكتب المدرسية 1443 في السعودية

إنّ موعد بداية المدراس في المملكة العربيّة السعوديّة هو من يوم الأحد 21/من شهر محرّم /لعام 1443 هــ الموافق لتاريخ 29/من شهر آب أغسطس /لعام 2021 ميلادي، وهو ما تمّ الإعلان عنه رسميًا عبر نوافذ وزارة التعليم السعوديّة التي تعتبر الجهة الناظمة لرعاية عملية التربية والتعليم في كافة مدارس المملكة وقد قامت على طرح جملة من التعديلات التي تناولت العام الدراسي وعدد الحصص والإجازات وذلك على خلفيّة إضافة فصل دراسي ثالث، ليقوم العام الدّراسي للطالب على ما يعرف بمبدأ الفصول الدّراسية الثلاثة بدلًا من الفصلين.

وأعلنت الوزارة أنّ مواعيد بداية الدوام في العام الدراسي الجديد تمّت بعد جهود وتنسيق ودراسات من قبل مختصّين في وزارة الصحّة واللجان العاملة في مكافحة فايروس كورونا وفق شرط يجب الالتزام بها للحفاظ على الصحّة العامة، وضمان سلامة الكادر التعليمي من طلّاب ومعلّمين وإداريين.

موعد تسليم الكتب المدرسية 1443 في السعودية

ضمن خطة وزارة التعليم السعوديّة للعام الدراسي 1443 هــ فإنّ موعد تسليم الكتب سيكون قبل بدء الدراسة في 29/من شهر آب أغسطس /لعام 2021 الموافق 21/ من شهر محرّم /لعام 1443هــ وهو ما أعلنته عنه المتحدّثة باسم وزارة التعليم السعودية الأستاذة ابتسام الشهري، حيث أعلنت أنّ موعد تسليم الكتب في كافة مدارس المملكة سيكون بالتعاون والتنسيق مع إدارة التعليم التي أنهت طباعة ما يزيد عن (71 مليون كتاب) مدرسي لتوزيعها على المدارس بعد أن قامت كوادر الوزارة بترحيلها والانتهاء من الطباعة، تحضيرًا للعام الدراسي القادم.

وقد أضافت الوزارة في إعلانها أنّها تواصل الجهود بالتنسيق مع الإدارة لتوزيع الكتب فعلى كافّة مدارس المملكة، وإنّ ذلك الإجراء المبكّر ينطلق من جهود الوزارة للاستعداد المبكّر للعودة الحضورية التي ستشهدها كافة المدارس حيث انتهت الوزارة في وقت سابق من جميع مراحل تصميم المقرّرات الدراسية والمناهج العامة لكافة مراحل التعليم ومراجعتها وتوثيقها والتأكد منها ثمّ اعتماد شكلها الأخير، ليتم طباعتها وترحيلها مؤخرًا.

 

الكتب المدرسية لعام 1443 في السعودية

أعلنت وزارة التعليم السعودية عبر المتحدّث الرسمي للوزارة الأستاذة ابتسام الشهري أنّ الكتب المدرسية للعام الدراسي 1443 /2021 جاهزة وقد تمّت تلك الجهوزية منذ فترة بعد أن شدّدت الوزارة على أن تكون مبكّرة في الانتهاء من طباعتها وتصميمها، وترحيلها إلى المدارس الرسمية السعوديّة، لتوزيعها قبل بداية العام الدراسي.

حيث أوضحت الأستاذة أنّ الكتب المدرسية لعام 1443 والتي سيتم توزيعها، تحتوي على كافّة التعديلات التي قرّرتها وزارة التعليم وأعلنت عنها في لقاءات سابقة، فالكتب المدرسية سوف تشمل على المناهج الجديدة والمواد التي تمّت إضافتها مؤخّرًا، ومنها مادة اللغة الإنجليزية للصفوف الأوليّة، وكتاب المهارات الحياتية والأسرية، وإضافة كتاب التفكير الناقد، والمهارات الرقيمة، وأيضًا ما يعرف بأدلة العلم للدفاع عن النفس في المرحلة الابتدائية، وبالنسبة للسنة المشتركة فقد أعلنت الوزارة أنّ الكتب المدرسي الخاصّة بمسارات الثانوية العامّة تحتوي على مناهج السنة المشتركة، وأوضحت الأستاذة الشهري أنّه تمّت عملية مراجعة المناهج الإسلامية وتطويرها وتطوير الدراسات الاجتماعية وزيادة الإثراءات والتدريبات المفيدة للطالب في كل من مادتي الرياضيات العامة والعلوم.

شكل الدراسة في السعودية للعام 2021/1443

إنّ شكل الدراسة في كافّة مدارس المملكة العربية السعودية للعام 2021 /1443 سيكون بالاعتماد على نظام التعليم الحضوري الوجاهي وفق شروط صحيّة مشدّدة تمّ الإعلان عنها بالتنسيق مع وزارة الصحّة، واللجان الخاصّة بمكافحة تداعيات فايروس كورونا، حيث أعلنت وزارة التعليم عن جملة من الشروط الناظمة لعودة التعليم الوجاهي إلى مدارس المملكة بعد أن كان نمط التعليم في السنوات السابقة يعتمد على نظام التعليم عن بعد حفاظًا على سلامة الجميع ومنعًا للاختلاط ضمن إجراءات التباعد الاجتماعي التي فرضتها ظروف كورونا.

وضمن الإعلان الرسمي لوزارة التعليم السعوديّة فإنّ شكل التعليم في كافة مدارس المملكة سيكون مختلف في العام الذي يبدأ في 29/من شهر أغسطس، حيث تمّ إضافة الفصل الدراسي الثالث للعام، وزيادة عدد الأيّام والحصص الدراسية، بالإضافة إلى حزمة من التعديلات التي شملت المنهاج الدراسي لمختلف مراحل التعليم،

تحميل الكتب المدرسية 1443 في السعودية

إنّ تحميل الكتب المدرسية بشكل إلكتروني كان متوفّرًا مع نمط التعليم عن بعد الذي فرضته الظروف الصحيّة التي عصفت بالبلاد بسبب أزمة كورونا، أمّا مع العودة إلى نظام التعليم الوجاهي الحضوري فإنّ وزارة التعليم السعوديّة ستقوم على توزيع ما يزيد عن (71 مليون نسخة من الكتب المدرسيّة) على كافة المدارس في المملكة، ممّا يضمن وصول الكتب بصورة مباشرة إلى كل طالب في أي مرحلة دراسية كان، وهو ما يفرضه نظام التعليم الحضوري على الطلاب والمدارس.

ولم تُعلن وزارة التعليم حتّى الآن عن توفّر الكتب الدراسيّة التي تم ّتعدليها وفق المناهج الحديثة ضمن خطة الوزارة بصيغة (pdf) أو غيرها للتحميل كما كان سابقًا عبر منصّة مدرستي أو منصّة بوابة عين التعليمية، وفي حال توافر ذلك سنقوم عبر موقع المرجع بطرح الروابط الخاصة للتحميل فور توفّرها على نحو رسمي.

ما هي التعديلات الجديدة على العام الدراسي 1443 في السعودية

أعلنت وزارة التعليم في المملكة العربيّة السعوديّة عن جملة من التعديلات التي طالت الكتب الدراسية والمنهاج الدراسي بشكل عام في مختلف مراحل التعليم، تزامنًا مع اعتماد نمط التعليم الحضوري الوجاهي للعام 1443/2021 في كافّة مدارس المملكة، وقد جاءت تعديلات الوزارة على الشكل الآتي:

  • تعديل موعد الدوام الرسمي للمدارسفقد أعلنت وزارة التعليم عن بداية العام الدراسي من يوم الأحد 21/من شهر محرّم /لعام 1443 هــ الموافق 29/من شهر آب أغسطس/لعام 2021 ميلادي، وهو موعد مبكّر قياسًا على سنوات سابقة.
  • اعتماد شروط صحيّة خاصّة: حيث تضمّنت تعديلات العام الدراسي عدد من الفقرات الصحيّة حفاظًا على السلامة العامة لجميع كوادر التعليم في المدارس والجامعات، واعتبرت الوزارة تلقّي جرعة لقاح فايروس كورونا شرطًا أساسيًا في العودة الحضورية على أن يكون قبل تاريخ 1/من شهر آب أغسطس /لعام 2021م.
  • تعديل نظام التعليم عن السنة السابقة: فقد أعلنت وزارة التعليم عن العودة إلى نظام التعليم الحضوري الوجاهي الذي يفرض عودة كافة الطلاب والمعلمين للحضور في الصفوف الدراسية بشكل يومي، بدايةً من الموعد المقرّر.
  • تعديل الحصص الدراسيةوقد شملت التعديلات على الحصص الدراسية للطالب، كل من مرحلة التعليم الابتدائي ومرحلة التعليم المتوسطة بالإضافة إلى مرحلة التعليم الثانوي، لإتاحة المجال للمواد الجديدة والتعديلات التي تمّت على المنهاج.
  • زيادة عدد فصول العام الدراسي: وأوضحت خطة الوزارة اعتماد ما يعرف بمبدأ العام الدراسي ذو الثلاثة فصول، ممّا يمنح الطلاب إجازات جديدة، وزيادة في عدد الحصص والمقرّرات والتي تتوزع فصليًا على (13 أسبوع).
  • تعديلات طالت الكتب المدرسية في السعودية: وكان الإعلان واضحًا عن إضافة مجموعة من المواد الدراسية لمختلف مراحل التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي، بدأت من العام 2021 /1443هــ.
  • تعديل شكل العملية التربويةبعد أن كانت تتم عبر مواقع ومنصّات التعليم عن بعد، توجّب على الطلاب والمعلمين الحضور بشكل مباشر ويومي إلى مدارسهم.
  • تعديلات طالت مختلف الأنظمة التعليمية: وكان ذلك لتتماشى مع رؤية المملكة لعام (2030)، بما يضمن الوصول إلى نتائج إيجابية أفضل وأنسب واستثمار عالي الجودة في العقول الشَّابة، عبر التأسيس الجيّد والمنهج بطريقة صحيحة.
  • تعديلات جامعيّة تخص السنة التحضرية: حيث أعلنت وزارة التعليم عن انتهاء العمل بمبدأ السنة التحضيرية بدايةً من العام الدراسي القادم.
  • جدولة جديدة لكافة الإجازات والعطل الدراسيةوهو الأمر الذي فرضه إضافة الفصل الدراسي الثالث للعام، ما زاد من عدد الحصص الدراسيّة وعدد الاختبارات والإجازات التي تتوزّع على تلك الفصول.
  • تعديل عدد أيام الدراسة الفعليّة: استنادًا على معايير التعديلات الوزارية الجديدة فإنّ العام القادم يحمل للطالب زيادة في عدد أيّام العام الدراسي، فتبلغ (183 يوم).
  • حذف وإضافة بعض الكتب المدرسية: وقد بدت تعديلات الكتب المدرسية واضحة في مراحل التعليم الابتدائية والمتوسّطة والثانوية، وكانت على الشكل الآتي:
    •  إضافة كل من كتاب لمادَّة اللغة الإنجليزية وكتاب لمادة المهارات الحياتية والأسرية بدايةً من منهاج الصف الأوّل الابتدائي.
    • إضافة كتاب لمادَّة المهارات الرقمية، بدايةً من المنهاج الخاص بطلاب الصف الرابع الابتدائي.
    •  إضافة كتاب لمادَّة التّفكير الناقد، وهي من التعديلات التي طالت كتب المرحلة المتوسّطة والمرحلة الثانوية حيث سيتم إضافتها في نهاية المراحل.
  • تعديلات مسارات الثانوية العامّةحيث شملت تعديلات مسارات الثانوي إضافة مسارات أخرى، وقد جاءت على الشكل الآتي:
    • مسار علوم الحاسب والهندسة.
    • مسار علوم الصحة والحياة.
    • مسار إدارة الأعمال.
    • المسار الشرعي.
    • المسار الإنساني العام.
    • أكاديميات إنسانية: وتشمل على تخصّصات رياضية بشراكات خارجية، وعلى الفنون الإبداعية، وتقوم على جذب الطلّاب ذوي المواهب المختلفة لتعليمهم وفق مواهبهم وصقلها عبر منهاج خاص ومحدّد لتنمية المهارات والمواهب.

مواعيد العطل المدرسية 1443 في السعودية

بالاستناد على التقويم الدراسي الذي تمّ الإعلان عنه رسميًا عبر وزارة التعليم السعوديّة للعام 1443، والذي شمل على جملة في جداول المواعيد التي يهتم بها كافّة الطلّاب في المدارس، وعليه نقوم بإيضاح مواعيد العطل الرسمية في الجدول الآتي:

العطلة الرسميّة  يوم العطلة  التاريخ بالتقويم الهجري التاريخ بالتقويم الميلادي
بداية عطلة اليوم الوطنيّ الأربعاء 15/صفر/1443هـ 22/سبتمبر/2021م
نهاية عطلة اليوم الوطنيّ الخميس 16/صفر/1443هـ 23/سبتمبر/2021م
بداية إجازة الفصل الدراسيّ الأوّل الخميس 20/ربيع الثاني/1443هـ 25/نوفمبر/2021م
نهاية إجازة الفصل الدراسيّ الأوّل السبت 29/ربيع الثاني/1443هـ 4/ديسمبر/2021م
بداية إجازة منتصف الفصل الثاني الخميس 3/جمادى الأخرى/1443هـ 6/يناير/2022م
نهاية إجازة منتصف الفصل الثاني الأحد 13/جمادى الأخرى/1443هـ 16/يناير/2022م
بداية إجازة الفصل الدراسيّ الثّاني الخميس 7/شعبان/1443هـ 10/مارس/2022م
نهاية إجازة الفصل الدراسيّ الثّاني السبت 16/شعبان/1443هـ 19/مارس/2022م
بداية إجازة عيد الفطر الاثنين 24/رمضان/1443هـ 25/أبريل/2022م
نهاية إجازة عيد الفطر السبت 6/شوّال/1443هـ 7/مايو/2022م
بداية إجازة نهاية العام الخميس 1/ذو الحجّة/1443هـ 30/يونيو/2022م

 

الكتب المدرسية الجديدة وعدد الحصص الأسبوعية 1443

ضمن فقرات مقال موعد تسليم الكتب المدرسية 1443 في السعودية، لا بدّ أن نتوقّف مع توزيع الحصص الدراسيّة، حيث أوضحت وزارة التعليم توزيع الحصص الدراسية الأسبوعية للمنهاج الدراسي الذي يشمل على مجموعة من الكتب الدراسية الجديدة وساعات الدراسة الجديدة التي تمّ اعتمادها مع فرض نظام الفصول الدراسيّة الثّلاثة لتكون الحصص موزّعة على الشكل الآتي:

كتب المرحلة الابتدائية وعدد الحصص

بناءً على ما كشفته صحيفة الرياض فإنّه يكون عدد الحصص الأسبوعية للمرحلة الابتدائية هو 198 حصّة دراسية ومنها 15 حصّة دراسية يتم تخصيصها للنشاطات الأسبوعية ليحظى الطالب بالمتعة اللازمة، بعد إضافة عدد من الكتب المدرسية لزيادة عدد ساعات المرحلة الابتدائية، وإضافة 16 حصّة دراسية للتعليم عن بعد، وقد جاءت الكتب على الشكل الآتي: كتاب مادة المهارات الرقمية لكل من صفوف الرابع وحتى الصف السّادس الابتدائي بواقع حصّتين أسبوعيًا، وإضافة كتاب المهارات الحياتية والأسرية بواقع حصة بشكل أسبوعي لجميع مراحل الابتدائية، وإدراج كتاب اللغة الإنجليزية بواقع حصّتين أسبوعيًا بدايةً من الصف الأول الابتدائي.

كتب وعدد الحصص في المرحلة الإعداديّة

تمّ الإعلان عن إضافة كتاب لمادة التفكير الناقد بمعدّل حصّتين بشكل أسبوعي لكل من طلاب الصف الثالث المتوسّط تحديدًا، ليكون عدد الحصص الأسبوعية للطالب في المرحلة المتوسطة يبلغ 105 حصّة دراسيّة تتوزّع على مواد الكتب الدراسية للعام الجاري بما فيها حصص دراسية للتعليم عن بعد، وجاءت مدارس تحفيظ القرآن بمراحلها المتوسطة بعدد حصص أسبوعية مشابه وهو 105 حصّة دراسية بالإضافة إلى ما قيمته 19 حصّة دراسية يتم تخصيصها للتعليم عن بعد.

كتب وعدد الحصص في المرحلة الثانوية

تمّ اعتماد إضافة كتاب لمادة التفكير الناقد بواقع أربعة حصص دراسيّة أسبوعية في كل من الفصل الدراسي الأول من فصول السنة المشتركة، ليبلغ العدد الكلّي للحصص الدراسية لطالب الثانوية في السنة المشتركة هو 32 حصّة دراسية لا على أن يتم 13 حصّة للتعليم عن بعد، وكشفت صحيفة الرياض الرسميّة الحكومية أنّه سيتمك تناول عدد من الحصص الدراسية لحفظ مصحف مدرستي بالنسبة للمراحل الدراسيّة كافّة.

 

المرجع التعليمي

 

✨يسعدنا أنضمامكم لنا 👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock