الجامعات العربية

موعد يوم اليتيم العربي 2022

تمّ اعتماد موعد يوم اليتيم العربي 2022 لتَسليط الضّوء على تلك الفئة من فئات المجتمع العربي، لتَعريف النّاس باليَتيم وبِحضوره الَّلافت، وضَرورة الاهتمام به ومُساعدته على مُواجهة ظروف ومتطلّبات الحياة التي باتت تَعصف بالمُجتمع، فاليتيم هو أحد الاطراف الضّعيفة التي تحتاج إلى رعاية، والتي هي رسالة هذا اليوم

معلومات عن يوم اليتيم العربي 2022

إنّ يوم اليتيم العربي هو أحد المناسبات المهمّة التي تحمل جملة من الأهداف السّامية بين طيّاتها، حيث بدأت تلك المُناسبة بشكلها الرّسمي في جمهوريّة مصر العربيّة، وكانت تلك البداية على خلفيّة اقتراح من قبل أحد المتطوّعين في الجمعية العُمانيّة الخيريّة، بأنّ يتم تخصيص يوم لإقامة حفل للأطفال بعد اقرار يومًا خاصًا لكلّ يتيم، للاحتفال في تلك المناسبة وإجراء جملة من الأمور التي من شأنها أن تحمل السّعادة لكلّ يتيم، وقد حصلت جمعية الأورمان في العام 2006 على قرار رسمي من وزارة الشّؤون الاجتماعية العَرب، نصّ القرار على مَشروعية الاحتفال بالأطفال اليَتامى، وعملت جامعة الدول العربية لاحقًا على تَخصيص يوم للاحتفال في هذه المناسبة، وانتقلت الاحتفاليّة من مصر إلى بقيّة دول العَالم العَربي، وقد حازت جمعية الأرمان في العام 2010 ميلادي على جائزة من غينيس بعد أن قامت بجمع أكثر من خَمسة آلاف طفل رافعين الأعلام لجذب الانتباه إليهم.

موعد يوم اليتيم العربي 2022
موعد يوم اليتيم العربي 2022

 

موعد يوم اليتيم العربي 2022

إنّ موعد يوم اليتيم العربي لعام 2022 سوف يوافق يوم الجمعة 08/من شهر أبريل نيسان/لعام 2022 ميلادي الموافق لتاريخ 07/من شهر رمضان /لعام 1443 هــ، وفق ما نصّت عليه لوائح الاعتماد الرّسميّة لتلك المناسبة، فهو أحد الأيّام المُميّزة التي تهدف إلى تَسليط الضّوء على اليتيم العربي، والحاجات الأساسيّة التي يجب تأمينها له، حيث تتولّى كثير من الهيئات الإنسانيّة والمنظّمات العربيّة الاهتمام بتلك المناسبة، لتَقديم الدّعم والمُساعدة ودعم الأطفال الذين يحتاجون إلى المساعدة، بعد تحقيق الشّروط المَطروحة، فاليتيم هو الطفل الذي فقد أحد والديه أو كلِاهما قبل وصوله إلى مَرحلة البلوغ، ولذلك فهي من المُناسبات التي يهتم بها كثير من النّاشطون.

 

ما هي أبرز أهداف يوم اليتيم العربي

تحمل مناسبة يوم اليتيم العربي كثير من الأهداف السّامية بين طيّات ساعتها، فهي مناسبة إنسانيّة تقوم على عدد من الإيجابيات، ومنها:

  • إنّ يوم اليتيم العربي هو فرصة لتسليط الضّوء على وجود فئة اليتامى، وعلى حضورهم البارز في المجتمع، لإظهار أجواء من الفرحة والسّرور، والعمل على بثّ السّعادة في قلوبهم، ليتم إيصال مشاعر الأمان إلى قلوبهم، فيشعروا بالأمان، بعد تقديم الحُلول لمشاكلهم كافّة.
  • تذكير الجميع بأهميّة تقديم الرّعاية للأيتام، وأهميّة إظهار التّعاطف مع اليتيم العربي في جميع حالته، وفي جميع الأيّام، فهو بحاجة لتلك الرّعاية، وبحاجة للوقوف في حضرته.
  • تشجيع النّاس من مختلف المجتمعات على تسديد تكاليف لتعليم الأطفال اليتامى، والتعريف بالقيمة الإنسانيّة العظيمة، والمرتبة الدينيّة الكبيرة التي يصل إليها الإنسان برعاية اليتيم، قياساً على ما أوصى به رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- حيث يجب تقديم الدّعم النفسي والمادي لتشجيع هؤلاء الأطفال على إكمال الدراسة ودفع كافة التَّكاليف الدراسية لهم وإحضار العديد من الكتب والزي المدرسي والقرطاسية الخاصة بهم.
  • تسليط الضّوء على خطورة عمالة الأطفال، التي تُعتبر من الأمور التي تُهدّد الأطفال اليتامى، فيتم تسليط الضّوء على تلك الظاهرة، للقضاء عليها، بعد وضع مسودات برامج وخطوات فعّالة للقضاء عليها، بعد توفير كافّة الأسباب التي من شأنها أن تُكافح تلك الظّاهرة.

بوستات عن يوم اليتيم العربي 2022

تَحمل تلك البُوستات رسالة هذا اليوم المميّزة بين حروفها، وتمضي بها مع تلك المُناسبة لتَعريف النّاس بأهميّة مناسبة اليتيم، لتقديم ما يلزم، وممّا جاء فيها:

  • إنّ اليوم العالمي لليتيم العربي، هو رسالتنا الأعظم، هو وصيّة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- هو مَشاعرنا الجَميلة التي تغمر القلب دفئًا، فاللهم سدّد خُطى جميع من يُساهم في إدخال السّعادة إلى قلب يتيم.
  • إنّ اليتيم هو ذلك الإنسان المحروم من مَشاعر الحنان والأمان، هو عُمق الحاجة، فلا بدّ من الوقوف معه بالكلمة الجميلة، والأفعال الكثيرة، فهو من يستحقّ ذلك، بارك الله بكلّ من سعى.
  • إنّ يوم اليتيم العربي، هو إنجاز عظيم يُحسب لكلّ من سَاهم في بناء تلك المُناسبة، وذلك لأهميّتها الكبيرة، فاليتيم العربي المُسلم هو ابن لكل أب صالح، وهو ما يجيب أن يتم الاهتمام به مع كلّ يوم.
  • ترتقي القلوب الأنيقة إلى الله تعالى بالأعمال الصّالحة، فتَزيد في درجتها لتقترب من صحبة رسول الله في جنّات النّعيم، فاللهم بارك بكلّ من سعى في كفالة يتيم في هذا العالم.
  • حفظ الله أمّة الإسلام، وحفظ الله التكاتف الإنسانية الذي أوصاني به رسول الله -صلوات ربّي وسلامه عليه- ومع مناسبة يوم اليتيم العربي، نُبارك لكلّ إنسان قادر على كفالة يتيم نفسيًا وماديًا.
موعد يوم اليتيم العربي 2022
موعد يوم اليتيم العربي 2022

فعاليات الاحتفال بيوم اليتيم العربي

تقوم الجمعيات والمُنظمات الإنسانيّة رعاية عدد من الأحداث المهمّة التي من شأنها أن تُعزز من فَعاليات هذا اليوم العربي المميّز، وقد جاءت تلك الفعاليات في أشكال متعدّدة، منها:

  • العمل على رعاية عدد من الحفلات الخيريّة، ويتم ذلك من خلال جمع مبالغ ماليّة معيّنة، وشِراء عدد من الهَدايا والألعاب وغيرها من الأمور التي من شأنها أن تُدخل السّعادة على قلوب الأطفال اليتامى، والتوجّه بها إلى مَكان عام لتقديمها للأطفال كالذّهاب إلى المنتزه أو الحدائق العامة أو دور الملاهي وحديقة الحيوان.
  • العمل على تقديم عدد من وجبات الطّعام للأطفال اليتامى في تلك المناسبة، خلال تلك الحَفلات التي يتم رعايتها في السّاحات العامة، وذلك لإدخال الفَرحة إلى قلوب جميع الأطفال في تلك المناسبة.
  • افتتاح برامج لكفالة الأيتام، والتي تكون عبر تقديم عدد من المساعدات والكفالات الماليّة والتي من شأنها أن تضمن سير العمليّة التعليميّة للطلّاب، والتي من شأنها أيضًا أن تُساهم في رعاية مسار الدراسة للطالب اليتيم، وإنقاذه من العمالة والبطالة.

تغريدات عن يوم اليتيم العربي تويتر 2022

يُطلّ الناشطين عبر منصّة تويتر على يوم اليتيم العربي بعدد واسع من التَّغريدات التي من شأنها أن تزيد من أهميّة هذا اليوم، وتُعزّز من حُضوره العالمي، وأبرز ما قيل فيها:

  • إنّ اليتيم هو إحدى فقرات المجتمع المهمّة، فنحن قادرون على صناعة المستقبل بهذا اليوم، ونحن قادرون على هدم المستقبل به أيضًا، وفي اليوم العربي لليتيم نؤكّد على أهميّة رعاية اليتيم وتقديم الدّعم اللازم له.
  • إنّ فقدان الأب لا يُعوّض مهما قدّمنا لهم من الدّعم، فجودو بما مَنَّ الله عليكم، وقدّموا لأنفسكم تجدوه عند الله خير، فاليتيم هو أحد الفئات التي تستحقّ الدعم والوقوف معها للارتقاء إلى رحمات الله.
  • وحده اليتيم من يُساهم في مكافحة أحزانه وحيدًا، ووحده من وجد ذاته وسط هالة من الأحزان ون ذنب منه أو تقصير، فعلينا أن نقف معهم في كلّ يوم، وأن ننطلق من يوم اليتيم العربي في اعتناق هذا الفكر الإنساني.
  • في اليوم العربي لليتيم، لا بدّ لنا من الوقوف في حضرة حديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الذي وضع فيه كافل اليتيم بجواره في جنات النعيم، فمن أراد صحبة رسول الله، فالطّريق إليها واضحة.
  • إنّ كفالة اليتيم هي أحد الطرقات الواسعة من إلى جنّات النّعيم، وهي أحد مسارات الخير التي طالما كانت حاضرة، وطالما شدّد عليها الشّرع الإسلامي، فقد فاز من اغتنمها، وخاب من فوّتها وهو قادر.

كلمة عن يوم اليتيم العربي 2022

يتم اعتماد تلك الكلمة في عدد واسع من المسارات الثقافيّة المهمّة، التي يتم تنظيمها عبر عدد واسع من المُؤسسات الثقافيّة وفي ذلك نسرد لكم الكلمة الآتية:

بسم الله الرّحمن الرّحيم والصّلاة والسّلام على سيّد الخلق محمّد، وعلى آله وأصحابه أجمعين، أمّا بعد، نقف معكم اليوم في مناسبة عربيّة لا نحتاج بها إلى الكثير من المعلومات، بل هي من صُلب الدّين الإسلامي، وصُلب الشّريعة الإسلاميّة الصّريحة، وقد مَنَّ الله بالطّريق السّليم على جميع أبناء أمّة الإسلام، فاليتامى هم وصيّة رسول الله -صلوات ربّي وسلامه عليه- وهم طريقنا إلى جنّات النعيم التي تطيب برفقة سيّد الخلق محمّد، فالمُسلم ليس بحاجة لمناسبة لتذكيرنا به، وإنّما بحاجة لعودة إلى شرع الإسلام الذي تصطلح به المجتمعات وتطيب به مسارات الحياة المستقبليّة، فلا ذنب لليتيم في ما وصل إليه، وإنّما ذنب الجميع ممّن هم بجواره، وفي اليوم العربي لليتيم، نُبارك لكلّ من ساهم في صناعة تلك المناسبة، ونُبارك لكلّ من يسعى في إنقاذ حياة يتيم من التشريد والضّياع، فكونوا على قدر الأخلاق، وكونوا على قدر شرع دينكم، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عبارات عن يوم اليتيم العربي 2022

تتصّف تلك العبارات بالإنسانيّة، كونها تقوم على وصف واحدة من المناسبات المميّزة بالرّحمة، ويتم تناول تلك العبارات عبر منصّات عالم التّواصل الاجتماعي، وقد جاءت وفق الآتي:

  • إنّ اليوم العَربي لليتيم هو يوم مُبارك برحمة الله، منّ الله بها علينا لنكون أهلًا لرسالة الإسلام والرّحمة، فاللهم بارك في جَميع القُلوب التي تسعى في إدخال السّعادة إلى قلب اليتيم.
  • وحده اليتيم من يقف عاريًا ليواجه قُبح هذا العالم، ووحدهم جنود الله وفرسان الإسلام من يتبنّون حاجاته التي تصنع من حياته شكلًا آخر، فاللهم بارك لكل من يكفل يتيم.
  • إنّ من عطف رسول الله -صلوات ربّي وسلامه عليه- أن جعل من كفالة اليتيم طريقًا للوصول إلى صحبته في جنّات النّعيم، فمن كانت صحبة رسول الله أغلى من الدّنيا سارع إلى كفالة اليتيم وتأمين ما يحتاج.
  • إنّ كفالة اليتيم لا تعود بالنّفع على اليتيم وحسب، بل تنطلق في إيجابياتها إلى ما هو أبعد من ذلك، فكفالة اليتيم تضمن للمجتمع السّلامة والأمان، وتضمن للمستقبل آفاق جديدة.
  • في اليوم العربي لليتيم نُبارك لجميع أبناء الأمّة العربيّة، ونسأل الله أن يكفل سَعادة اليتامى، وأن يزيدهم من الخيرات، وأن يُحنّن القلوب عليهم، فلا نرى فيهم جائعًا أو مريض.

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock