المقالات

نصائح للسيطرة على مخاوفك..

على الرغم من كونه أمراً سلبياً في معظم الأحيان، إلّا أنّ الخوف منافع قد يتغاضى عنها الكثيرون؛ فهو وسيلة للبقاء؛ حيث إنّه يخلق استجابات قوية عند الخطر، قد تنقذ حياتك في بعض المواقف.. قد يكون الخوف صحياً ومنطقياً في حال ظهر لفترة قصيرة، وكان بدافع إنقاذك من هجوم أو خطر محتّم، لكنه قد يتحوّل في أحيان أخرى إلى حالة مَرضية تؤثر على نشاطات الفرد الطبيعية، وتسيطر على حياته؛ فيؤثر بذلك على قدرته على النوم أو الأكل أو التركيز، أو حتى الاستمتاع بالحياة..

نصائح للسيطرة على مخاوفك

 

الوعي قبل أن تبدأ بمحاربة مخاوفك

عليك أولاً أن تصل إلى درجة من الوعي، بأن هذه المخاوف تسبب دماراً في حياتك. من السهل أن تتعلّق بهذه الأفكار والمشاعر، وتؤمن بأنها كلّ ما تملك من مشاعر. وهو أمر غير حقيقي على الإطلاق؛ فمخاوفك ليست هي كلّ ما تملك، ولكن تركيزك عليها ووعيك بها، هو ما يجعلك تعتقد ذلك.

– حدّد مخاوفك

حاول قدر الإمكان، أن تكون محدّداً فيما يتعلّق بمخاوفك، استرجع بتمعّن المواقف والأفكار التي تسبب لك الخوف، ما الذي يحدث في هذه المواقف بالضبط، وما الذي يخيفك تحديداً؟ حاول أن تراقب أفكارك ووعيك الداخلي.

– كن فضولياً

بعكس الفضول الذي قتل القطة؛ فهو سيسهم بشكل كبير في مساعدتك على تجاوز مخاوفك، كن فضولياً بشأن مخاوفك، وحاول استكشاف الأفكار التي تدور في رأسك وتجعلك تشعر بالخوف، ما هي الأماكن التي تُشعرك بالخوف، وكيف تكون ردّة فعلك إزاء هذه المشاعر؟ مجدّداً، راقب ما يحدث في أعماقك.

– ركّز على الآن

في كلّ مرّة تجد نفسك فيها خائفاً أو مذعوراً بلا سبب يذكر، حاول أن تعود بذهنك إلى اللحظة الراهنة، بمجرّد أن تفعل ذلك، ستدرك أنّ كلّ شيء على ما يرام، وليس هناك ما يدعو للخوف، يمكنك أن تركّز على اللحظة الراهنة من خلال عملية التنفس، أو التركيز على جسدك، أو غيرها من التقنيات البسيطة.

– الامتنان

في كلّ مرّة تشعر فيها بالخوف، درّب نفسك على أن تحوّل هذا الخوف على الفور إلى امتنان؛ فمثلاً، إن كنت تخاف من التحدث أمام الجمهور، استبدل بمشاعر الخوف هذه مشاعر الامتنان لحصولك على فرصة للتواصل مع عدد كبير من الناس، الذين يُبدون استعدادهم للاستماع إليك وإلى أفكارك.

– كتابة اليوميات

تسهم كتابة يومياتك وتدوين مخاوفك على الورق بشكل كبير في التخفيف من حدّتها؛ بل والتخلّص منها أحياناً، ذلك أنّ الاستمرار في التفكير في هذه المخاوف داخل رأسك، سيُدخلك في دوّامات ومتاهات لا نهائية من التفكير، الذي سيزيد حالتك سوءاً؛ فالأفضل إذن أن تُفرغ جميع هذه الأفكار على الورق.

القراءة

قد تساعدك قراءة كتاب حول أحد مخاوفك، في اكتساب منظور جديد تجاه هذه المخاوف، وربما العثور على طريقة للتخلّص منها؛ فإن كنت من محبّي القراءة، جرّب أن تقرأ كتباً محفّزة وملهمة حول مواضيع ذات علاقة بمخاوفك، أو اقرأ كتباً ممتعة تصرف ذهنك عن هذه المخاوف غير المبرّرة.

– المواجهة

تذكّر دوماً أنّ المخاوف ما هي إلّا مشاعر وأفكار استحدثها عقلك في داخل رأسك، وقد لا يكون لها أساس من الصحة على أرض الواقع، لكن الطريقة الوحيدة لمعرفة ذلك، هي بمواجهة هذه المخاوف.. ستدرك في غالب الأحيان أن الأمر ليس بنفس السوء الذي تخيّلته، وأن عقلك قد خدعك وأعطى هذه المخاوف أهمية أكبر من حجمها.

شاهد أيضا

كيف تجد مصادر السعادة؟

جدول امتحانات الصف الثالث الثانوي 2022 ادبي الدور التاني في مصر

اقل معدل للقبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن 1444

تابعنا على قناة تلغرام

https://t.me/school_ksa

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock