المناهج التعليمية

نموذج السيرة الذاتية للطالب الثانوي بالعربي والانجليزي

نموذج السيرة الذاتية للطالب الثانوي بالعربي والانجليزي..يرجع المقصود بالسيرة الذاتية على أنها ملف يعتمد طلاب الثانوي عليه بشكل كبير، حتى يتمكنوا من توضيح ما يملكونه من مهارات علمية واجتماعية وغيرها من المهارات المختلفة، بالإضافة إلى ما يملكونه من خبرات في العديد من المجالات الحياتية، وذلك سواء على مستوى التكنولوجيا أو الأدب أو الفنون المختلفة بطريقة منظمة وبسيطة، تتيح للفت الانتباه إلى أصحاب العمل الحصول على المعلومات التي يريدونها بشكل واضح وبسيط، الأمر الذي يمكن المتقدم من الحصول على الفرصة لخوض نشاط أو الالتحاق بعمل جديد.

  • كما يجب على الطالب أن يدون كل البيانات بمنتهى الشفافية والمصداقية، وعليه أن يتجنب كتابة مهارات غير موجودة لديه، فيجب عليه أن قوم بتوضيح نقاط الضعف لديه، وبعض من خططه المستقبلية للتخلص من تلك النقاط، كما يوفر ما يمكن تقديمه من أجل تعزيز أداء المؤسسة التي يريد الالتحاق بها.
نموذج السيرة الذاتية للطالب الثانوي بالعربي والانجليزي
نموذج السيرة الذاتية للطالب الثانوي بالعربي والانجليزي

كيفية كتابة السيرة الذاتية للطالب الثانوي

عندما تقوم بكتابة نموذج السيرة الذاتية الخاصة بطالب الثانوي، فعليك أن تقوم بحصر بعض النقاط الهامة، وأن تتضمنها السيرة الذاتية التي تعمل عليها، وتلك النقاط هي كما يلي.

بيانات الاتصال

  • تعد البيانات الشخصية هي أهم الأجزاء، والتي توضح لمتلقي السيرة الذاتية صاحب هذه السيرة الذاتية، وبدونها لا تعد قد قمت بكتابة سيرة ذاتية، مهما كتبت بعد ذلك من مواضيع ونقاط وخبرات هامة، فأنت لم تقم بإدراج البيانات الشخصية الخاصة باسم صاحب السيرة الذاتية.
  • يتم في هذه النقطة إدراج اسم صاحب السيرة الذاتية بشكل كامل كما هو في الملفات الرسمية الخاصة بالطالب، ثم يتم بعد ذلك إدراج كل بيانات الاتصال الخاصة بمقدم السيرة الذاتية من رقم الجوال والبريد الإلكتروني ورقم الواتس أب، إلى جانب وسائل الاتصال المختلفة الأخرى.
  • كما يتم إدراج العنوان الخاص بمحل الإقامة بشكل بسيط، مجرد عرض الحي والمدينة، ولا يحتاج في مثل تلك الأوراق كتابة كامل العنوان، أو توضيحه بشكل دقيق.

البيانات الشخصية

في هذا الجزء يتم إضافة بعض البيانات الإضافية الخاصة بصاحب السيرة الذاتية نفسه، والتي تخص الأوراق الرسمية، وعلى وجه الخصوص التي توجد في ملف التعريف الخاص به في بطاقة الهوية، والتي من بينها مجموعة من البيانات مثل ما يلي.

  • تاريخ الميلاد.
  • الحالة الاجتماعية.
  • الجنس.
  • الرخص التي حصلت عليها.
  • الجنسية في حالة إذا كان الطالب مولود في خارج البلد.

المهارات والخبرات

على المتقدم أن يكون بإبراز ما لديه من مهارات في المجال الخاص الذي يرغب في اللحاق به، وفي حالة ما إذا كان يعمل في هذا المجال قبلاً، وما هي طبيعة العمل الذي كان يعمل به، وفي حالة إذا كان لديه واحدة من المهارات الهامة والتي تخص العمل الذي يطلب الحصول عليه، كما عليه أن يوضح الخدمات التي يمكنه تقديمها من أجل النهوض بالعمل، وعليه أن يقوم بكتابة الخبرات التي حصل عليها كاملة، سواء كانت دورات تدريبية أو خبرات مهنية.

الجوائز التي حصلت عليها

في بعض الحالات إذا كان الطالب الذي يقوم بكتاب السيرة الذاتية الخاصة به حاصلاً على إحدى الجوائز الخاصة بالمجال الذي يرغب في الالتحاق به سواء تدريبية أو رياضية في بعض الأحيان، فعليه أن يقوم بإدراجها في السيرة الذاتية الخاصة به، وعليه أن يوضحها بشكل مناسب، فهذا يعد من الأمور الهامة في السيرة الذاتية ،و التي تساعد أصحاب الأعمال بتحديد ملامح شخصية صاحب السيرة الذاتية، وكونه شخص يمكن الاعتماد عليه، وكونه محب للنجاح أم لا.

الهوايات الخاصة بك

في حالة إذا كان صاحبا لسيرة الذاتية يمتلك هوايات تدعم عمل المؤسسة التي يريد الالتحاق بها، فعليه أن يقوم بذكرها وتوضيح مدى أهمية دور تلك الهواية في دعم الأنشطة المختلفة الخاصة بالمؤسسة التي يريد الالتحاق بها، والهوايات بشكل عام تساعد بشكل كبير في تحديد الملامح الرئيسية المكونة لشخصية صاحب السيرة الذاتية، فلا تمل من إضافتها في سيرتك الذاتية.

مهارات الحاسب الآلي

أصبحت الثقافة التكنولوجية واحدة من أهم متطلبات العصر الذي نعيش فيه، والتي يصعب بشكل كبير قبول غير الحاصلين على بعض الشهادات الأولية في التعامل مع الحاسب الآلي والتكنولوجيا المختلفة، الأمر الذي يجعلك من الواجب أن تقوم بإدراج أي مهارة تكنولوجية تتقنها، وعليك أن تقوم بتوضيحها بشكل كبير، مع ذكر بعض الأسماء الخاصة بالبرامج التي تتقنها، أو حتى تجيد فقط التعامل عليها بشكل بسيط.

المراجع العلمية

المقصود بتلك المراجع هم الأشخاص محل الثقة التي تربطك بهم علاقة قوية، ويعتبر رأيهم رأي موثوق فيه، فعلى سبيل المثال أحد رؤسائك في أي عمل سابق، أو أحد المعلمين في المدرسة التي تخرجت فيها.

الأعمال التطوعية

لطالب الثانوي العديد من الفرص المتاحة للاشتراك في الأعمال التطوعية والأعمال الخيرية، وهذا النوع من الأعمال تساعده بشكل كبير على بناء شخصيته، سواء من الناحية الاجتماعية، أو حتى تدريب على تحمل المسؤوليات والضغط في بعض الأحيان، وفي حالة حصول الطالب على أحد التجارب التطوعية السابقة، فعليه أن يقوم بإدراجها بشكل واضح، مع تحديد المجال التطوعي الذي قام بالالتحاق به، مع ذكر المؤسسة التي قام بالتطوع فيها، نبذة مصغرة عن طبيعة عمله التطوعي الذي قام به، إلى جانب المدة التي ظل فيها في هذا العمل التطوعي، وما هي أبرز المهارات التي اكتسبها في تلك التجربة.

اللغات التي تجيدها

يصعب أن تجد من يمكن إخفاء الدور القوي والفعال للغات المختلفة في حصول صاحبها على فرص أفضل داخل سوق العمل، وفي حالة إذا كنت تمتلك أكثر من لغة، فعليك بالتأكيد أن تقوم بإدراجها داخل السيرة الذاتية، والتي تعمل على زيادة فرص حصولك على العمل بشكل كبير، وعليك أن تقوم بتحديد مستواك الخاص في تلك اللغة بشكل دقيق، والمستوى يشتمل على المهارات الأربع الأساسية لكل لغة، وهي القراءة والكتابة والتحدث والاستماع.

خبرات طالب ثانوي

يجب أن يتم تسجيل الخبرات والمهارات والقدرات الخاصة بصاحب السيرة الذاتية داخلها، وبصورة واضحة ودقيقة، حتى تحقق السيرة الذاتية الخاصة بك الغرض الأساسي منها، وتترك إثراً إيجابياً لدى القائم على مراجعتها، ومن بين العناصر والخبرات التي يجب توفرها في السيرة الذاتية الخاصة بطالب الثانوي كل مما يلي.

  • يعتبر الجزء الخاص بالخبرات السابقة من أهم الأجزاء الخاصة بالسيرة الذاتية للطالب الثانوي، وعليه أن يقوم بكتابة كل الخبرات الوظيفية والتدريبية التي حصل عليها صاحب السيرة الذاتية من قبل، وفي حالة إذا كان الطالب حاصلاً على أي من الدورات التدريبية المختلفة بجانب دراسته، فعليه أيضاً أن يقوم بكتابتها، مع كتابة الجهة التي حصل منها على التدريب، وفي حالة إذا كان يعمل في أي جهة قبلاً، عليه أن يقوم بكتابة تلك الجهة، مع تاريخ بداية ونهاية العمل بها، مع المسمى الوظيفي الخاص به في ذلك العمل.
  • يجب على مقدم السيرة الذاتية في نهايتها أن يقوم بترتيب تلك الخبرات ويختار البعض الهام منها فقط ليقوم بإضافته في سيرته الذاتية، وفي النهاية عليه أن يقوم بكتابة بعض الأشخاص الذين تعامل معهم، وهم يشيدون به، وفي حالة إذا كان قد تعامل مع أحد الشخصيات المعروفة والمشهورة، فيفضل أن يتم إرفاق شهادة تزكية من ذلك الشخص المشهور له، فهي تفيد بشكل كبير في الحصول على الوظيفة.

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock