سؤال وجواب

هؤلاء العلماء يخدمون البشرية الكلمة التي حذف الألف من وسطها

هؤلاء العلماء يخدمون البشرية الكلمة التي حذف الألف من وسطها

هؤلاء العلماء يخدمون البشرية الكلمة التي حذف الألف من وسطها ما هي؟ حيث أن اللغة العربية بشهادة كل اللغويين هي أبلغ وافصح لغة عالميًا، فهي لغة القرآن الكريم والرسول صلى الله عليه وسلم، قد تُحذف بعض الحروف من بعض الكلمات في اللغة العربية، وذلك بسبب علة صرفية، وعلماء الصرف قاموا بتحديد تلك الحروف وحالات حذفها في قواعد صرفية منظمة.

 

هؤلاء العلماء يخدمون البشرية الكلمة التي حذف الألف من وسطها

الكلمة التي حذف الألف من وسطها في جملة “هؤلاء العلماء يخدمون البشرية” هي كلمة هؤلاء، وسبب التلفظ بذلك الحرف وعدم كتابته هو أن الألف قد تحذف في بعض الأسماء، بالأخص أسماء الإشارة مثل: هذه، وهذا، وأولئك، وهذان، وذلك، وكذلك، ويتم التعويض عن تلك الألف المحذوفة بألف قصيرة فوق حرف الهاء.

 

يعد سبب حذف الألف في اسم الإشارة هؤلاء هو عدم أن تلك الهاء المبدوء بها الاسم ليست في الأصل من أصل الكلمة، فتلك الهاء بديل عن كلمة (ها)، وتلك الكلمة تفيد التنبيه، والتنبيه هنا تنبيه مجازي أي تعبير مجازي، وسبب مجيئ كلمة “ها” على اسم الإشارة لأنها صوت تنبيه للمخاطب قبل التلفظ باسم الإشارة، أي قبل الإشارة على المخاطب، فأصل كلمة “هؤلاء” هو “ها أولاء” كاسم الإشارة هذا وهذه حيث أن اصلهما هو ها ذا وها ذهِ، مثل اسم الإشارة هؤلاء في قول الله تعالى في سورة البقرة: “ثُمَّ أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ تَقْتُلُونَ أَنْفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقًا مِنْكُمْ مِنْ دِيَارِهِمْ تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِمْ” حيث أن أصل الاسم هو ها أولاء، كما أن أسماء الإشارة المبدوءة بحرف التاء مثل اسم الإشارة هاتان لا يحذف فيها الألف، حيث أنه يكتب كما ينطق.

 

ما هي أسماء الإشارة في اللغة العربية؟

أسماء الإشارة في اللغة العربية هي الأسماء التي تشير وتدل على المشار إليه، مثل:

 

  • هذا: ويطلق على المفرد المذكر، مثل هذا أحمد بن علي.
  • هذه: ويطلق على المفرد المؤثث، مثل هذه خديجة ابنه العائلة الكريمة.
  • هذان: للأسماء المثناة الْمذكرة، مثل  هذان الرجلان قويان.
  • هَاتَان:  للأسماء المثناة المؤنثة، مثل هاتان وردتان لونهما أحمر.
  • هؤُلاءِ: للجمع، مثل هؤلاء مشتركات الجمعية، هؤلاء مشتركين الجمعية.
  • هُنَا: لأماكن القريبة، مثل : هنا أقطن.
  • هناكَ و هُنالِكَ: للأماكن البعيدة، مثل هناك في الاقصر يعيش علي.

 

أمثلة من القرآن الكريم على أسماء الإشارة المحذوف منها الألف

ورد في القرآن الكريم الأسماء الدالة على الإشارة المحذوف ننها الألف عدة مرات، مثل:

 

  • اسم الإشارة هؤلاء في قول الله تعالى في سورة البقرة: “ثُمَّ أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ تَقْتُلُونَ أَنْفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقًا مِنْكُمْ مِنْ دِيَارِهِمْ تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِمْ”.
  • اسم الإشارة هذا في قول الله تعالى في سورة المطففين: “ثُمَّ يُقَالُ هَٰذَا الَّذِي كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ”.
  • اسم الإشارة هذه في قول الله تعالى في سورة النساء: “الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن هؤلاء العلماء يخدمون البشرية الكلمة التي حذف الألف من وسطها هي كلمة هؤلاء، وسبب التلفظ بذلك الحرف وعدم كتابته هو أن الألف قد تحذف في بعض الأسماء، بالأخص أسماء الإشارة مثل: هذه.

 

✨يسعدنا أنضمامكم لنا 👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock